حكم استقبال القِبْلة في الصلاة
|
أ.د. حسن عبد الغني أبوغدة
أضيف فى 1435/01/22 الموافق 2013/11/25 - 08:29 ص

يجب على من يرى الكعبة أن يستقبل بجسمه عينَها في الصلاة, أما من لا يعانيها فيستقبل بجسمه جهتها, والأصل في هذا قوله تعالى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ...} (البقرة: 150). وفي الحديث المتفـق عليه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لرجـل علَّمه كيف يصلي: ((ثم استقبل القِبلة فكبِّر)). وروى مالك والترمذي وصححه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((ما بين المشرق والمغرب قِبْلة)). وهذا بالنسبة لمن هم في الجهة الشَّمالية من مكة؛ لأن الحديث قيل, والنبي – صلى الله عليه وسلم – في المدينة, وهي شمالي مكة.
أما من عَمِيتْ عليه جهة القِبلة لظلامٍ، أو غيم، أو حبس, فيجتهد بنفسه للاستدلال عليها قدر الاستطاعة, ولو بالنجوم أو القمر ليلاً، أو الشمس ونحوها نهاراً، أو بآلةٍ كبوصلةٍ أو ساعةٍ مجهَّزة لتحديد القبلة، فإن لم يتمكَّن سأل غيره من الثقات العالمين بالجهات, فإن لم يفعل وصلَّى بطلت صلاته؛ لأنه ترك وجوب البحث المطلوب منه بمقتضى الآية الكريمة. ومن ركب طائرة أو سيارة ونحوها، ولم يُمْكِنه إيقافُها ولا جمعُ صلاة الوقت الذي هو فيه مع صلاة أخرى تُجْمَع معها، وخاف أن يخرج وقتُ الصلاة قبل التوقُّف، وجب عليه الصلاة في السيارة أو الطائرة متحرِّياً جهة القبلة، مؤدياً لأركان الصلاة وواجباتها قدر استطاعته؛ لقوله تعالى: { يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (التغابن:1). ولا يحِلُّ له أن يترك الصلاة ليخرج وقتُها؛ لقوله تعالى: {...فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} (النساء: 103).
أما صلاة النافلة حال السفر فيجوز صلاتها حيث كان الاتجاه، قاعداً أو مُومِئاً؛ لما في صحيح مسلم: (( أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي سُبْحَتَه ـ النافلة ـ حيثما توجَّهت به ناقته )).
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الترخيص لـ356 موثقاً..وإتاحة الخدمة خارج الدوام الرسمي
أطلقت وزارة العدل مشروع خدمة الموثقين والترخيص للدفعة الأولى من الموثقين، الذي يتيح للراغبين توثيق العقود والوكالات لدى الموثقين المعتمدين من وزارة العدل.
"أوقاف الراجحي" تتكفل بعمرة 619 من قارتي آسيا وأفريقيا
تواصل إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي تنفيذ برنامج (دعوة وعمرة) بالتنسيق مع عدد من السفارات السعودية في عدد من دول قارتي آسيا وأفريقيا.
السعودية: الانتهاء من دراسة التكاليف التشغيلية لصندوق نفقة المطلقات
كشفت مصادر بوزارة العدل السعودية أن الوزارة انتهت من إعداد دراسة شاملة عن التكاليف التشغيلية والموارد المالية لـ"صندوق النفقة"، واقتراح الضوابط والآليات اللازمة لذلك، وتم رفع ما تم التوصل إليه للجهات العليا منذ شهر جمادى الآخرة الماضي.
الحكمة من انفراد الزوج بالطلاق دون الزوجة
جعل الله تعالى الطلاق بيد الزوج لتوافُقِه مع مبدأ القِوامة الأسرية والإنفاق المالي وتحمل المسؤولية التي كُلِّف بها هو دون الزوجة، وفي الحديث الشريف: إنما الطلاق لمن أخذ بالساق أيْ: للزوْج.
موقف الإسلام من الحرية الجنسية والاعتراف بالزواج المثلي
السِّحَاق بين النساء جريمة دينية وأخلاقية، وخروج عن الفطرة السوية، وإشاعة للفحشاء والمنكر، و هي تقارِبُ في آثارها وأضرارها بعض ما تقدم بيانه آنفاً في أضرار الزنى.
مُجَرَّدَ حَرَكَةِ اللِّسَانِ بدون الصوت لَا تُسَمَّى قِرَاءَةً
أرى بعض الناس لا يُحرِّك شفتيه في قراءة الفاتحة أثناء الصلاة، فما حكم صلاته؟
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م