حكم استقبال القِبْلة في الصلاة
|
أ.د. حسن عبد الغني أبوغدة
أضيف فى 1435/01/22 الموافق 2013/11/25 - 08:29 ص

يجب على من يرى الكعبة أن يستقبل بجسمه عينَها في الصلاة, أما من لا يعانيها فيستقبل بجسمه جهتها, والأصل في هذا قوله تعالى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ...} (البقرة: 150). وفي الحديث المتفـق عليه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لرجـل علَّمه كيف يصلي: ((ثم استقبل القِبلة فكبِّر)). وروى مالك والترمذي وصححه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((ما بين المشرق والمغرب قِبْلة)). وهذا بالنسبة لمن هم في الجهة الشَّمالية من مكة؛ لأن الحديث قيل, والنبي – صلى الله عليه وسلم – في المدينة, وهي شمالي مكة.
أما من عَمِيتْ عليه جهة القِبلة لظلامٍ، أو غيم، أو حبس, فيجتهد بنفسه للاستدلال عليها قدر الاستطاعة, ولو بالنجوم أو القمر ليلاً، أو الشمس ونحوها نهاراً، أو بآلةٍ كبوصلةٍ أو ساعةٍ مجهَّزة لتحديد القبلة، فإن لم يتمكَّن سأل غيره من الثقات العالمين بالجهات, فإن لم يفعل وصلَّى بطلت صلاته؛ لأنه ترك وجوب البحث المطلوب منه بمقتضى الآية الكريمة. ومن ركب طائرة أو سيارة ونحوها، ولم يُمْكِنه إيقافُها ولا جمعُ صلاة الوقت الذي هو فيه مع صلاة أخرى تُجْمَع معها، وخاف أن يخرج وقتُ الصلاة قبل التوقُّف، وجب عليه الصلاة في السيارة أو الطائرة متحرِّياً جهة القبلة، مؤدياً لأركان الصلاة وواجباتها قدر استطاعته؛ لقوله تعالى: { يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (التغابن:1). ولا يحِلُّ له أن يترك الصلاة ليخرج وقتُها؛ لقوله تعالى: {...فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} (النساء: 103).
أما صلاة النافلة حال السفر فيجوز صلاتها حيث كان الاتجاه، قاعداً أو مُومِئاً؛ لما في صحيح مسلم: (( أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي سُبْحَتَه ـ النافلة ـ حيثما توجَّهت به ناقته )).
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
د.المعيقلي: الإسلام انتشر بالأخلاق الفاضلة ولم ينتشر بالجبروت
أمَّ المصلين في صلاة المغرب بجامع عمار بوان تشاي بهونج كونج، إمام المسجد الحرام الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي أمس. حيث يعتبر هذا المسجد ثاني أكبر جامع في المنطقة وسط حضور كبير من المسلمين الذين يتابعون بشكل يومي برنامج الزيارة وفعالياتها .
معهد القضاء" يناقش "نظام نزع ملكية العقار للمنفعة العامة"
أقام قسم القضاء الإداري في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ اللقاء العلمي الثالث بعنوان: "نظام نزع ملكية العقار للمنفعة العامة"، برعاية رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري "الشيخ الدكتور خالد بن محمـد اليوسف"، وذلك مساء أمس.
أ.د.الفوزان: التحصين ضد الشهوات أجلّ حقوق الأبناء على الآباء
حذر فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان، المشرف العام على شبكة قنوات ومواقع ومنتديات رسالة الإسلام، وأستاذ الفقه المقارن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، من فتن الشهوات المفسدة والشبهات المضللة، مشيرا أنها كثيرة متنوعة في هذا الأيام.
شراء الأسهم عن طريق البنك أو التداول بالبورصة
هل شراء الأسهم عن طريق البنك أو التداول بالبورصة حرام ؟ حيث إنه في إحدى البورصات ممكن أن اشتري فيها 12 سهماً مثلا، قيمة كل سهم يورو ونصف شهرياً، وفي كل شهر إذا ربحتْ الشركة يعطونني على السهم الواحد 10 يورو ، واذا خسرتْ أخسر 45 سنتا ؟
مجالات تطبيق المصارف الإسلامية لعقد الاستصناع
من الصور التي تصلح فيها عمليات التمويل بالاستصناع، وتُمارَس على نطاق واسع من قِبَل جهاتٍ من التجار، والشركات، والمؤسسات، والمصارف الإسلامية وغيرها، ما له صلة بمجالات التنمية التجارية، والصناعية، والزراعية، والغذائية، والسياحية والتعليمية، ونحوها...
حقوق المسجون في الشريعة الإسلامية"
حتى يكون مكاناً للإصلاح وإعادة التأهيل، وليس مكاناً للإهانة والتحقير والعدوان على الكرامة الإنسانية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م