من فقهاء العصر : أ.د. عبد الملك بن دهيش
|
فضل الله ممتاز
أضيف فى 1434/12/04 الموافق 2013/10/09 - 09:46 ص

هو العلامة الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن عمر ابن دهيش كان – رحمه الله – ممن أعطاه الله بسطة في العلم والفهم  مع علو الأخلاق وجميل الصفات؛ فهو من أسرة عريقة تنتمي في نسبها إلى عبده من قبيلة شمر المعروفة في المملكة العربية السعودية.
 وهو من أسرة علمية معروفة فأبوه العلامة الشيخ عبد الله من المشهود لهم بالعلم  والفقه والقضاء وكان رئيسا للمحكمة الكبرى  في مكة المكرمة، وقد لازمه ابنه عبد الملك منذ صغره فتلقى عنه العلم الشرعي كما تلقى هذا العلم عن عدد من علماء مكة المكرمة وقضاتها وقد أجازوه في علم الفقه والحديث هذا إلى جانب دراسته الجامعية التي حصل فيها على شهادة الماجستير والدكتوراه في العلوم الشرعية. ولم يكن الشيخ عبد الملك مجرد حامل للألقاب والإجازات العلمية الكثيرة التي منحت له من العلماء المشهورين في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها بل تجلى علمه في تأليف وتحقيق العديد من الكتب العلمية التي ستظل شاهدة على جهوده وآثاره العلمية ومنها:
رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للرسعني، معونة أولي النهى شرح المنتهى للنجار، شرح الرزكشي للخرقي، المتع شرح المقنع للمنجي،المستوعب للسامري، الواضح في شرح مختصرالخرقي للضرير، إرشاد أولي النهى للبهوتي، فتح الملك العزيز لعلي البغدادي، الحاوي للعبد لياني، والمنهج الفقهي العام لعلماء الحنابلة، رؤوس المسائل للهاشمي،رؤوس المسائل الخلافية للعكبري، تيسير الناسك لأداء المناسك، حدود الصفاء والمروة(التوسعة الحديثة) ،جامع المسانيد والسنن لابن كثير،وظائف شهر رمضان، الأحاديث المختارة للمقدسي،المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح للدمياطي، القضاء قديما وحديثا، أعلام الحرم المكي الشريف،حدود المشاعر المقدسة، أخبار مكة للفاكهي، أخبار مكة للأزرقي، الدر الكمين بذيل العقد الثمين لابن فهد، تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام للصباغ،فيض الملك الوهاب المتعال لأبي الفيض الصديقي، إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام للغازي، تعليم البنات، التاريخ القويم لمكة والحرم للكردي، البحر العميق في مناسك المعتمر والحاج لابن الضياء القرشي، قاضي العواصم فضيلة الشيخ عبد الله بن دهيش، ونظم الدرر في نشر النور والزهر للغازي.
ويظهر من هذه الآثار اهتمامه بتاريخ مكة المكرمة ومعالمها وآثارها وارتباط  هذه الآثار بالعلم الشرعي؛ فهو بهذا قد أحب مكة وأحبته يوم ودعته واحدا من أبنائها.
 هذا في الجانب العلمي المضيء من حياة الشيخ عبد الملك أما في الجانب القضائي والإداري فقد عمل مساعدا لرئيس المحكمة الكبرى في مكة المكرمة ثم نائبا لرئيس شؤون الحرم النبوي الشريف ثم رئيسا لرئاسة تعليم البنات بدرجة وزير وكان – رحمه الله – حازما في إدارة الأعمال التي تولاها إلى جانب اهتمامه المشهود بحاجات المراجعين عندما كان رئيسا لرئاسة هذا التعلي؛م فترك بذلك أكبر  الأثر لدى الذين عملوا معه ولدى الذين راجعوه في حاجاتهم.
والشيخ عبد الملك بن دهيش رحمه الله كان  علما من الأعلام انتقل إلى الدار الآخرة بعد أن ترك العديد من الآثار العلمية فهو، ممن عناهم الشاعر
ويذهب فرد واحد في عديده       فتبكيه العين حين يصاب
توفي رحمه في يوم الخميس الثاني والعشرين من شهر شوال لعام 1434هـ وكان لوفاته حزن عميق في نفوس الذين عرفوه وأحبوه؛ نسأل الله عزوجل أن يجزيه خير الجزاء ويسكنه فسيح جناته إنه سميع مجيب.
مصدر الترجمة : موقع الشيخ عبد الملك بن دهيش على شبكة الإنترنت، ومقال وفيات الأعيان المنشور في مجلة البحوث الفقهية المعاصرة العدد 98.
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الأوقاف المصرية تحي فكرة الكتاتيب القرآنية على مستوى محافظات مصر
أكد الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف المصرية بالدقهلية أن الأوقاف أحيت فكرة الكتاتيب القرآنية على مستوى محافظات مصر.
إقبال الطهاة الیابانیین علی تعلیم طبخ "الحلال"
تنظیم الألعاب الأولمبیة فی الیابان فرصة لمعرفة الطهي الإسلامي وأنواع ثقافة الأکل لمختلف الدول
جامعة جدة تبدأ استقبال المشاركات في مسابقة القرآن الكريم
فتحت جامعة جدة ممثلة في الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم لطلاب وطالبات التعليم بمحافظة جدة باب استقبال المشاركات في المسابقة للدورة العاشرة لعام 1440هـ، والهادفة للارتقاء بمستوى طلاب وطالبات التعليم علمياً وتربوياً، وتوجيه طاقاتهم نحو القرآن الكريم وحفظه، وإذكاء روح التنافس بينهم فيما هو مفيد ونافع.
حكم قبول معلمة تحفيظ القرآن الكريم هدايا الطالبات
سؤال من زائرة في صفحة الملتقى الفقهي على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
الفرق بين الطلاق السني والبدعي
أسمع بالطلاق السُّنِّي، والطلاق البِدْعي، والطلاق الرَّجْعي، والطلاق البائِن، فما معنى هذه الكلمات؟ وماذا ينبني عليها من أحكام؟
استعمال ماء زمزم في الطبخ
سؤال من زائرة في صفحة الملتقى الفقهي على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م