سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
افتتاح المركز الإسلامي بجامعة "فريبورغ " بسويسرا
تم افتتاح المركز إسلامي "الإسلام والمجتمع" داخل كلية الديانات في "جامعة فريبورغ"، بمدينة "فريبورغ" السويسرية، بهدف تدريب الائمة من المسلمين والدعاة وتأهيل طلبة العلم هناك
مبادرة للاستفادة من أهل العلم في تحصين الشباب ضد الغلو والتطرف
قدم رئيس وحدة الأمن الفكري في جامعة حائل، عضو في مركز محمد بن نايف للمناصحة، وأستاذ العقيدة الدكتور أحمد الرضيمان مبادرة لمواجهة تطرف الشباب وتحصينهم ضد ما يحاك ضدهم.
احتفالية مساهمتكم أثمرت أجيال بمناسبة تزويج 73 ألف شاب وفتاة
دشنت الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة مؤخراً، حملة " مساهتمكم_أثمرت_أجيال" بمناسبة إتمام الجمعية تزويج 73 ألف شاب وفتاة منذ تأسيسها عام 1409 هـ، من خلال تقديم المساعدات المادية والعينية، إضافة إلى التوعية والتأهيل.
أدلة فطر من استمنى نهار رمضان
فإن من طلب خروج المني بأي وسيلة، سواء بيده، أو بالتدلك على الأرض، أو ما أشبه ذلك حتى أنزل، فإنّ صومه يفسد بذلك، وهذا ما عليه الأئمة الأربعة ـ رحمهم الله ـ الإمام أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد.
هل على المريض المسافر إطعام اذا أفطر في نهار رمضان؟
بعد أن قرأت في موقعكم المبارك كفارة فطر المريض وأنه عليه الفدية، أشكل عليَّ لو كان هذا المريض مسافرا، فإنه سيعذر أصلا بسفره فلا يطالب بالصيام، فحينئذ سيسقط عنه الإطعام. فهل تحليلي لهذه المسألة صحيح؟
استغلال شهر رمضان فيما لا فائدة فيه
فإن المشروع للمسلم رجلاً كان أو امرأة احترام شهر رمضان، وشغله بالطاعات، وتجنب المعاصي والسيئات في كل وقت وفي رمضان آكد لحرمة الزمان، والسهر لمشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تعرض في التلفاز أو الفيديو أو بواسطة الدش أو استماع الملاهي والأغاني كل ذلك محرم ومعصية في رمضان وفي غيره، لكنه في رمضان أشد إثماً.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م