سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
تحصين 5.5 مليون طالب وطالبة ضد «الإلحاد» بمواقع التواصل
بدأت وزارة التعليم السعودية: توعية أكثر من 5.5 مليون طالب وطالبة في أكثر من 35 ألف مدرسة للبنين والبنات بكافة المراحل الدراسية ضد ما يتعلق بـ"الإلحاد" على مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية.
اليوم الخميس الشؤون الإسلامية تنظم ندوة لترسيخ الوسطية ونبذ التطرف
تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في الإدارة العامة لمركز الدعوة والإرشاد وشؤون الدعوة بمنطقة الرياض ندوة علمية، بعنوان "التطبيق العلمي لمفهوم الوسطية في حياة المسلم"، يلقيها كل من الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري، وفضيلة الشيخ بندر بن عبدالعزيز الحسين، بعد صلاة المغرب اليوم الخميس التاسع من شهر ربيع الأول الجاري 1438هـ، في جامع الإمام تركي بن عبدالله -رحمه الله– "الجامع الكبير" بالديرة، بمدينة الرياض.
الفتاوى الشاذة وأثرها على المجتمع.. ندوة بالقاهرة
تحت عنوان (الفتاوى الشاذة وأثرها على المجتمع)، نظمت كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، فرع جامعة الأزهر بمحافظة البحيرة، ندوتها الشهرية، برئاسة الدكتورة مفيدة إبراهيم عميدة الكلية، ومشاركة الدكتور محمود حنفي أستاذ الفقه العام، ولفيف أساتذة الكلية، إضافة إلى طالبات الفرق المختلفة بالكلية اللائي حرصن على حضور الندوة.
إنابة أكثر من شخص للحج في عام واحد
ما تقولون فيمن ينيب عنه في أداء فريضة الحج أكثر من شخص في عام واحد؟
حالات طهارة المرأة المستحاضة
فللمرأة المستحاضة عند نزول الدم منها ثلاثة أحوال:
أيهما يأولى: إحرام الصبي أو عدمه؟
سؤال من زائر في صفحة الملتقى الفقهي على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م