سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
نائب رئيس وزراء المجر: المزج بين الإرهاب والإسلام مرفوض
أكد جولت شيميين، نائب رئيس الوزراء المجرى، على تقديره للإسلام كشريعة وسطية استطاعت أن تؤسس لحضارة عظيمة شهد بفضلها القاصي والداني، ملفتًا أن الحديث عن الإسلام لابد وأن يكون فيه نوع من التوقير والإحترام لهذا الدين.
السلمي: تأمين المعلمين جائز.. و"تكافل الراجحي" من أفضل النظم
وقال السلمي معلقًا على موضوع التأمين الصحي التجاري على منسوبي التعليم لبرنامج (يستفتونك) على قناة الرسالة: "الذين يريدون الدخول في نظام تأمين عن طريق نظام تكافل الراجحي أرى أنه لا بأس بذلك".
الرياض.. ١٥ مبادرة بملتقى «المعاهد القرآنية» تناقش سبل تطويرها
نظَّم مركز معاهد للاستشارات، ملتقى المعاهد القرآنية بالرياض برعاية وكيل وزارة الشؤون الإسلامية المساعد لشؤون الدعوة والإرشاد المشرف العام على الإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالوزارة الشيخ عبدالله بن صالح آل الشيخ، وبرعاية مؤسسة الشيخ محمد الشاوي، بِعُنْوَان: (القيادة والتأثير في المعاهد القرآنية).
إنابة أكثر من شخص للحج في عام واحد
ما تقولون فيمن ينيب عنه في أداء فريضة الحج أكثر من شخص في عام واحد؟
حالات طهارة المرأة المستحاضة
فللمرأة المستحاضة عند نزول الدم منها ثلاثة أحوال:
أيهما يأولى: إحرام الصبي أو عدمه؟
سؤال من زائر في صفحة الملتقى الفقهي على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م