سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
سماحة المفتي يطالب الآباء والأمهات بتربية أبنائهم تربية سليمة
قال سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إن مشكلة الشباب لدينا "عويصة"؛ ولا بد من علاج جذري لحلها. مشيراً إلى أن الشباب السعودي يتعرض لحملات شرسة من قنوات فضائية وصحف ومواقع سيئة لتدمير الأمة في دينها وأخلاقها.
دراسة توصي باستحداث وظيفة حسبة نسائية في هيئة الأمر بالمعروف
أوصت دراسة بحثية صادرة عن جامعة حائل، بأهمية استحداث وظائف نسائية في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمسمى "حسبة نسائية"، لمواكبة أنظمة وزارة العمل، والقيام بدورهن في أربعة مواقع تشمل: الأسواق النسائية في المولات التجارية، والأسواق الشعبية، ومراكز الطب النسائية والتجميل، وصالات الرياضة النسائية، ومدارس البنات والجامعات والكليات النسائية.
التعاون الإسلامي تعقد مؤتمرا حول الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج
تعقد منظمة التعاون الإسلامي مؤتمرها الوزاري الأول، حول "الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة" للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، باستضافة من المملكة العربية السعودية، خلال العام الجاري 2016م.
علاقة الاجتهاد بالعقل والقياس
هل المجتهد يستخدم عقله عند الاجتهاد، وما علاقة ذلك بالقياس الذي يستخدمه المجتهد عند اجتهاده؟
الضوابط الشرعية لإنفاق المال العام في الإسلام
اهتم الإسلام بالمال، وجعل له مبادئ وضوابط ابتداء وعند إنفاقه، ومن ذلك المال العام الذي يخرج من ذمة الدولة سدادا لحاجة عامة للأمة، ولإنفاق هذا المال العام ضوابط مهمة ينبغي مراعاتها، من هذه الضوابط ما يلي:
تفصيل القول فيمن وجد كنزا في أرضه
فمن وجد كنزا مدفونا في أرضه فإن التصرف في هذا الكنز يكون وفق الحالات التالية:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م