سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الهيئة: حجب 26 ألف موقع إلكتروني يحوي مخالفات عقدية وأخلاقية
أوضح الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن قضايا الابتزاز التي قامت الرئاسة
د. عمر المقبل :الأصل في التهنئة بالعام الهجري الجديد الإباحة
قال الباحث الشرعي الدكتور عمر بن عبد الله المقبل إن التهنئة بالعام الهجري الأصل فيها الإباحة، فليست هي
"القضاء الإداري" يصدر اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات
أنهى مجلس القضاء الإداري، أمس الثلاثاء، جلساته لهذا العام 1435هـ بإصدار اللائحة التنفيذية
مراتب الوقوع في الشبهات وأحكامها
اختلاط الحلال بالحرام، وعسر التمييز بينهما مما ابتلي به كثير من الناس في عصرنا الحاضر في كثير من تعاملاتهم المالية خاصة
التشويق إلى البيت العتيق
هو جمال الدين محمد بن محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري المكي الشافعي. أخذ العلم على أبيه محب الدين الطبري، شيخ الشافعية في الحجاز ومحدثه، وتعلم أيضا على الشيخ الجميزي.
موقف علماء الشريعة من العلوم الدنيوية
المتصفح لكتاب الله ليرى نصب عينيه آيات كثيرة تعلم المسلم أن الحق قد يكون في آفاق الكون وفي أغوار النفس
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م