سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
إطلاق أسماء أمهات المؤمنين على مراكز الطالبات الموسمية بالرياض
انطلقت الفترة الثانية من برنامج إجازتي في المراكز الموسمية للطالبات أمس الأحد، بعد اختتام الفترة الأولى بأسماء أقرتها إدارة نشاط الطالبات؛ وذلك بهدف ربط الطالبات بسير أمهات المؤمنين لأخذ القدوة والتأسي والأسوة الحسنة.
د.صقر: ليس هناك فاصل زمني محدد بين العمرة والعمرة
أضاف فضيلته أنه ليس هناك فاصل زمني محدد بين العمرة والعمرة، ولذلك لو اعتمر شخص لأبيه وأراد العمرة لأمه أو العكس فله بعد إتمام العمرة الأولى أن يخرج إلى الحل ويحرم بالعمرة الأخرى ثم يؤديها بعد ذلك.
السعودية تقر إطلاق مجلس شؤون الأسرة لتعزيز القيم الدينية والأخلاقية
أعلن وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، موافقة مجلس الوزراء خلال جلسته أمس، على تنظيم مجلس شؤون الأسرة.
الصحة في العقود والصحة في العبادات
يُعرف الفقهاء الصحيح: الذي استجمعت فيه أركانه وشرائطه؛ بحيث يكون معتبرا في حق الحكم على حسب ما استعمل في الحسيات
قطع الفروض من العبادات
يقسم العلماء الفروض إلى ثلاثة أقسام:
التعب في العبادة أفضل أم الراحة؟
فإنه لما كانت العبادات تتفاوت من حيث كونها متعبة وفيها مشقة أداء وبين كون بعضها فيها راحة، أو بمعنى آخر بعضها قد يُؤدى بطريقة فيها مشقة، وبعضها يُؤدى بطريقة فيها راحة، كان السؤال وجيها في وجه التفاضل بين الحالتين.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م