سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
د. صلاح الشيخ: "رمضان" كشف أكذوبة صعوبة الإقلاع عن السجائر
أكد مدير عام جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة الدكتور صلاح بن محمد الشيخ، أن شهر رمضان المبارك كشف أكذوبة إدمان السجائر وصعوبة تركها، مبينًا أن الصائم يستطيع الإقلاع عن هذه السموم لـ 15 ساعة يوميًا، وبذلك أن وجدت العزيمة والهمة فإنه سيُقلع عن هذه العادة القاتلة نهائيًا.
مساجد مكة وشوارعها تتحوَّل إلى موائد لإفطار الصائمين
تتحول ساحات مساجد مكة المكرمة أسوة بغيرها من مساجد المملكة قبل مغرب كل يوم مع حلول شهر رمضان المبارك، إلى موائد رمضانية يقدم فيها كل ما لذ وطاب من الأكل والشراب، حيث يتسابق جيران المسجد إلى تقديم كل ما يتوافر لديهم من وجبات رمضانية، ويتسابق الراغبون في المساهمة في تنفيذ مشروع إفطار صائم بالتنسيق مع أئمة المسجد، الذي يقطنون قربه من أجل التعهد بعدد الوجبات التي يرغبون في تقديمها خلال شهر رمضان المبارك.
تطبيق تفاعلي للأطفال يشرح السيرة النبوية الشريفة
أطلقت شركة "ألفا آبس" المتخصصة في نشر تطبيقات الهواتف الذكية ومقرها أبوظبي، تطبيق "السيرة" الذي يعد أول تطبيق تفاعلي، يروي للأطفال سيرة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم على الأجهزة الذكية.
استعمالات كلمة الحقيقة عند الأصوليين
الحقيقة العرفية:فهي التي تعارف الناس عليها وجرت في كلامهم .
شبهات في التزهيد في تعلم أصول الفقه
من عقبات طلب العلم الشرعي أن تبث الدعايات والشبهات الشنيعة للتنفير من دراسة علم من علومه
العزيز شرح الوجيز
التعريف بشارح كتاب الوجيز الرافعي: هو عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسين بن الحسن، أبو القاسم القزويني الرافعي. ولد سنة خمس وخمسين وخمسمائة للهجرة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م