سدل اليدين أثناء الصلاة
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1434/11/16 الموافق 2013/09/22 - 10:18 ص

 جاءت بعض الروايات في المذهب المالكي بسدل اليدين أثناء الصلاة أي إرسالهما وعدم وضعهما على الصدر كما هو مذهب الجمهور في صفة الصلاة.
وقد ذكر بعض المحققين من أهل العلم ذلك لكن أن أكثر الروايات عن الإمام مالك –رحمه الله- بالقبض، فقد جاء في المنتقى شرح موطأ مالك للباجي (1/281)، وقد اختلف الرواة عن مالك في وضع اليمنى على اليسرى، فروى أشهب عن مالك أنه قال: لا بأس بذلك في النافلة والفريضة، وروى مطرف وابن الماجشون عن مالك أنه استحسنه وروى العراقيون عن أصحابنا عن مالك في ذلك روايتين إحداهما الاستحسان، والثانية المنع، وروى ابن القاسم عن مالك لا بأس بذلك، وكرهه في الفريضة.
وقال خليل بن إسحاق المالكي عاطفا على مندوبات الصلاة: وسدل يديه . قال شارحه التاج والإكليل: وندب لكل مصل سدل أي إرسال يديه بجنبيه من حين تكبيرة الإحرام، وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان .
بعض أدلة القول بإسدال اليدين في الصلاة عند المالكية:
جاء في فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد بن عبد البر (4/564)، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه- قال:( من أخلاق النبيين وضع اليمنى على الشمال في الصلاة) أخرجه ابن أبي شيبة (1/ 342)، قال أبو عمر: لم تختلف الآثار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الباب، ولا أعلم عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم- في ذلك خلافاً إلا ما روي عن ابن الزبير أنه كان يرسل يديه إذا صلى، وقد روى عنه خلافه مما قدمنا ذكره عنه، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم-: "وضع اليمين على الشمال من السنة"، وعلى هذا جمهور التابعين وأكثر فقهاء المسلمين من أهل الرأي والأثر) انتهى.
 قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124)، (وأجمعوا على أنه يسن وضع اليمين على الشمال في الصلاة، إلا في إحدى الروايتين عن مالك فإنه قال: (لا يسن بل هو مباح، والأخرى عنه هو مسنون كمذهب الجماعة).
ويتبين لنا مما تقدم أن القول الراجح بل الصحيح هو سنية وضع اليمين على الشمال في الصلاة، ودليله حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه-، قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض بيمينه على شماله، روه أبو داود (723) والنسائي (887) وغيرهما، وصححه الألباني في صفة الصلاة (ص88).
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
غداً.. "الشؤون الإسلامية" توجه خطباء الجمعة بتناول خطر الحوثيين
وجّهت وزارة الشؤون الإسلامية أئمة وخطباء الجوامع بتناول موضوع الأعمال الإرهابية التي تشنها جماعة الحوثيين وتمثلت في سفك الدماء البريئة وإتلاف الأموال وتدمير المساجد وحلق تحفيظ القرآن الكريم والمعاهد والجامعات الإسلامية، واستهداف الأئمة والخطباء والدعاة وأهل الرأي.
القره داغي: يجب الاهتمام بإنشاء مراكز تهتم بالاقتصاد الإسلامي
أكد الأستاذ الدكتور علي القره داغي – الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – على أهمية إنشاء الكليات والأقسام المتخصصة في الاقتصاد الإسلامي...
د.المزيد: "عاصفة الحزم" جهاد في سبيل الله
أكد أستاذ الدراسات الإسلامية جامعة الملك سعود الدكتور أحمد بن عثمان المزيد إن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان...
الغلط
الفقهاء يذكرون هذا المصطلح في كتبهم في ثنايا الحديث عن الغلط في العقود، فإن الغلط في العقد يظهر للعاقد بعد تمام العقد غالبا، حيث يظهر له أن المعقود عليه مخالف لما وقع عليه العقد في الذات، أو في الوصف.
مسميات الأحكام الشرعية عند العلماء
أقرأ للعلماء تسمياتهم للأحكام التكليفية الخمسة المعروفة (الوجوب ، والحرمة ، والندب، والإباحة والكراهة) بأسماء مختلفة، فهل هناك فرق بين هذه الأسماء للحكم الواحد أما أنها مجرد مسميات لشيء واحد، وأرجو أن تذكروا لي كل حكم من الأحكام التكليفية وما يقابله من أسماء الفقهاء وعلماء أصول الفقه له.
استعمالات كلمة (الأصل) عند علماء الشريعة
(الأصل) منهم من يُعرفه على أنه ما يُبنى عليه غيره، فالذي يبنى عليه يكون هو الأصل، ويضربون لذلك مثلا: جذع الشجرة، فهو أصل لها.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م