نظام الحكم في الإسلام
|
عرض: عماد عاشور
أضيف فى 1433/08/29 الموافق 2012/07/19 - 09:04 ص


كتاب نظام الحكم في الإسلام كتاب علمي شرعي يتناول فيه المؤلف قضية الخلافة الشرعية ومبادئها والأسس التي قامت عليها . مؤلفه هو الدكتور أحمد ربيع يوسف.العميد الأسبق لكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر . حيث أكد من خلال كتابه أن نظام الحكم في الإسلام نظام فريد لا يقارن بأي نظام آخر وذلك لان نظام الحكم في الإسلام يستمد أصوله ومبادئه من الوحي السماوي.

وقد آثر المؤلف أن يبحث في بعض جزئيات هذا الموضوع لما فيه من بيان أن الإسلام قد سبق جميع الأنظمة العالمية في وضع الأسس والمبادئ التي تقوم عليها المجتمعات الإنسانية . مشيرا إلى إن للإسلام نظامه الاجتماعي والاقتصادي والقضائي وكذلك نظام الحكم . وقد قسم المؤلف دراسته إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة.

 تمهيد :

قال فيه إن قضية الخلافة نالت اهتماما كبيرا في الفكر الإسلامي ( إذ ما سل سيف في الإسلام على قاعدة دينية مثل ما سل على الإمامة في كل زمان ومكان , و الخلافة كمظهر لرياسة الدولة الإسلامية تمثل طابعا أصيلا له مكان الصدارة بين النظريات السياسية الإسلامية  ذلك لأن  الخلافة كما وصفها القلقشندي : بـ ( حظيرة الإسلام، ومحيط دائرته، ومربع رعاياه، ومرتع سائمته، والتي بها يُحفظ الدين ويُحمى، وبها تُصان بيضة الإسلام، وتسكن الدهماء، وتقام الحدود فتمنع المحارم عن الانتهاك، وتُحفظ الفروج فَتُصان الأنساب عن الاختلاط، وتُحصن الثغور فلا تطرق، ويُذاد عن الحُرَمِ فلا تُقرع ) , ولما ضيع المسلمون الخلافة وتهاونوا في إقامتها حلت عليهم النكبات .

يقول الشيخ محمد نجيب المطيعي .( إن النكبة إنما جاءت على المسلمين من مخالفتهم ما تقتضيه الخلافة وأطراحهم صيانتهم ) , ولهذا كما يقول محمود الخالدي في كتابه معالم الخلافة ( لم يعد للإسلام كنظام للحياة وجود . فلم يعد للجهاد راية ولا للحدود تنفيذ ولا للزكاة جمع وتوزيع . وبالجملة لم يعد للإسلام في معترك الحياة حضور سياسي يقود الأمة إلى العزة والمنعة وقيادة الدنيا , وحلت النكبات بديار المسلمين فسقط العالم الإسلامي بين براثن الاستعمار . ومزقت البلاد إلى دول وإمارات والعباد إلى قوميات ووطنيات ) .

 الخلافة :

قال المؤلف – أجمع جمهور المسلمين على وجوب إقامة خليفة للمسلمين ليسوس حياتهم ويقيم فيهم شرع الله . ولم يخالف في ذلك احد يعتد برأيه . كما يقول الإمام ابن حزم ( إن الأمة واجب عليها الانقياد لإمام عادل يقيم فيهم أحكام الله ويسوسهم بأحكام الشريعة التي أتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ). وقال الشيخ محمد رشيد رضا ( نصب الإمام واجب في الملة في هذا الزمان كغيره . وجميع المسلمين آثمون بعدم نصب إمام تجتمع كلمتهم عليه بقدر طاقتهم . ومعاقبون عليه في الدنيا بما يعلمه أهل البصيرة منهم وسيعاقبون عليه في الآخرة بما يعلمه الله تعالى وحده ).

مبادئ نظام الحكم الإسلامي :

1-      المساواة : من الركائز التي يرتكز عليها نظام الحكم في الإسلام  ( مبدأ المساواة ) و المساواة في الإسلام ليست نظرية يتغنى بها الناس دون أن يكون لها في الواقع مكان , وإنما هي حقيقة يعلمها المسلمون جميعا . وقد وضح هذا المبدأ حتى صار معلما من معالم الإسلام . ويتضح هذا المبدأ من خلال وحدة الأصل والمنشأ كما قال ربنا تبارك وتعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }. فهذا نداء للناس جميعا ليعلموا أن أصلهم واحد هو آدم , وما دام الأصل واحد فلا ينبغي لأحد أن يظن انه أفضل من غيره.

2-      الحرية : وهي لحن جميل يتغنى به كل الناس , ومطلب هام لبني البشر ينشدونه في كل مكان . فما من ثورة قامت إلا وأعلنت الحرية مبدأ من مبادئها وهدفا من أهدافها التي تسعى إليها , ولم تعرف البشرية شريعة سماوية أو وضعية أرست قاعدة الحرية وجعلتها قاعدة لكل شيء فيها كما يرى ذلك واضحا في شريعة الإسلام . فهي في الإسلام قيمة إسلامية كفلها للإنسان في شتى نواحي الحياة الفكرية والمادية والعقدية والعلمية .

3-      الشورى : وهي واجبة في الإسلام لأنها وردت في الذكر بين واجبين . هما الصلاة والزكاة فكان حكم الشورى حكما من حيث الوجوب والإلزام , وهذا يعني أن يكون المسلمون على كلمة سواء فيما بينهم من شؤن فتكون طريقتهم واحدة ووجهتهم واحدة وموقفهم في مواجهة الأحداث واحدا فلا يذهب كل واحد منهم مذهبا . قال الشيخ شلتوت - رحمه الله -: ( الشورى هي أساس الحكم الصالح، وهي السبيل إلى تبين الحق، ومعرفة الآراء الناضجة، أمر بها القرآن، وجعلها عنصرًا من العناصر التي تقوم عليها الدولة الإسلامية، ففي الكتاب الكريم سورة عرفت باسم (الشورى) وقد سميت بذلك لأنها السورة الوحيدة التي قررت الشورى عنصرًا من عناصر الشخصية الإيمانية الحقة ، ونظمتها في عقد، حباته طهارة القلب والإيمان والتوكل، وطهارة الجوارح من الإثم والفواحش، ومراقبة الله بإقامة الصلاة وحسن التضامن بالشورى ) .

4-      العدل : وهو ضرورة أساسية لقيام المجتمع واستقرار نظام الحكم . فإذا أحسن الإنسان بالعدل بذل كل وسعة في خدمة المجتمع , ومن هنا فإن المجتمع يتمتع بالاستقرار والتقدم . ولذلك حرص القرآن الكريم وهو يضع لـَبنات المجتمع والأسس العامة في تكوينه في العهد المكي . أن يجعل العدل احد مبادئه . فقال تعالى في سورة النحل المكية { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } . يقول صاحب الظلال رحمه الله :  ( لقد جاء هذا الكتاب لينشئ أمة وينظم مجتمعاً ، ثم لينشئ عالماً ويقيم نظاماً . جاء دعوة عالمية إنسانية لا تعصب فيها لقبيلة أو أمة أو جنس ؛ إنما العقيدة وحدها هي الآصرة والرابطة والقومية والعصبية . ومن ثم جاء بالمبادئ التي تكفل تماسك الجماعة والجماعات ، واطمئنان الأفراد والأمم والشعوب ، والثقة بالمعاملات والوعود والعهود , جاء { بالعدل } الذي يكفل لكل فرد ولكل جماعة ولكل قوم قاعدة ثابتة للتعامل ، لا تميل مع الهوى ، ولا تتأثر بالود والبغض ، ولا تتبدل مجاراة للصهر والنسب ، والغنى والفقر ، والقوة والضعف . إنما تمضي في طريقها تكيل بمكيال واحد للجميع ، وتزن بميزان واحد للجميع ) .

ويتضح لنا من خلال قراءة الكتاب أن الدولة الإسلامية كان لها نظاما ثابتا مستقرا منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم . ومن الواضح أن قضية الخلافة قد نالت اهتماما كبيرا من المؤلف الذي أكد من خلال بحثه أن نظام الدولة الإسلامية قد قام على مبادئ وأسس تميز بها الإسلام عن غيره .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
ندوة " القضاء في المملكة بين التاريخ والتطوير" تختتم أعمالها
أكد معاليه أن هذه الدولة ستظل بعون الله قوية وراسخة برسوخ هذا الدين وثباته، لأنها أخذت على عاتقها المحافظة على دين الله
د.الجميلي يطالب بتكريم الفتاة التي رفضت بيع نقابها في أوروبا
الجميلي متسائلا "هل نعيش في عَصْرٍ؛ "العَقْل" فيه أصبح وأمسى يَسْكن في عضلة اللسان وبين القَدمَيْن؟!".
50 ألف ريال غرامة وسجن يصل إلى عام عقوبة ضرب الزوج لزوجته
أوضح مدير عام الحماية في وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي، أن تلك اللائحة وُضعت من قِبَل حقوقيين
سلسلة فقهية: " سؤالات الأقليات " لإفتاء المسلمين بالخارج
الكتاب الذي بين أيدينا يُعد من أهم الإصدارات التي أصدرتها دار الإفتاء المصرية
التمويل بالتورق " حقيقته وأنواعه " دراسة فقهية
شاع في عصرنا أن العينة هي الشراء بثمن مؤجل
12345
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م