كتاب منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع والتنقيح وزيادات
|
د.نايف بن جمعان الجريدان
أضيف فى 1433/07/28 الموافق 2012/06/18 - 08:41 ص


أولا: التعريف بمؤلف الكتاب

اسمه ونسبه : هو أبو البقاء محمد بن شهاب الدين أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المصري الحنبلي الشهير بابن النجار ، الفقيه الثبت الأصولي اللغوي المتقن

مولده : ولد بمصر سنة 898 هـ .

مشايخه : وأخذ العلم عن والده شيخ الإسلام وقاضي القضاة ، وعن كبار علماء عصره .

علمه : وقد تبحر في العلوم الشرعية وما يتعلق بها ، وبرع في فني الفقه والأصول ، وانتهت إليه الرئاسة في مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل ، حتى قال عنه ابن بدران : ” كان منفردا في علم المذهب “ .

صفاته وأخلاقه : وقد كان صالحا تقيا عفيفا زاهدا معرضا عن الدنيا وزينتها ، مهتما بالآخرة وصالح الأعمال ، لا يشغل شيئا من وقته في غير طاعة ، ومن هنا كانت حياته كلها تعلم وتعليم ، وإفتاء وتصنيف ، مع جلوسه في إيوان الحنابلة للقضاء ، وفصل الخصومات .

ويحكى عنه أنه لم يقبل ولاية القضاء إلا بعد أن أشار عليه كبار علماء عصره بوجوب قبولها وتعينه عليه ، وبعد ما سأله الناس غياها ، ,الحوا عليه في قبولها ، وقد كان خلفا لوالده فيالإفتاء والقضاء بالديار المصرية ، وحج قبل بلوغه عندما كان بصحبة والده في الحج ، ثم حج حجة الفريضة في عام عام 955 هـ على غاية من التقشف والتقلل من زينة الدنيا ، وعاد مكبا على ما هو بصدده من الفتيا والتدريس لانفراده بذلك .

وفاته : ظل مكبا على العلم ، ينهل من معينه ، ويدرس ويصنف ويفتي إلى أن أتاه المرض الأخير ، ووافته المنية في عصر يوم الجمعة الثامن عشر من صفر سنة 972 هـ فصلى عليه ولده موفق الدين بالجامع الأزهر ، ودفنه بقرافة المجاورين ، رحمه الله تعالى ، وأسكنه فسيح جناته .

مصنفاته :

1 ـ " منتهى الإرادات في الجمع في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات " في فروع الفقه الحنبلي ، وهو عمدة المتأخرين في المذهب ، وعليه الفتوى فيما بينهم ، إذ حرر مسائله على الراجح والمعتمد من المذهب . وقد اشتغل به عامة طلبة الحنابلة في عصره ، واقتصروا عليه . واختصره الشيخ مرعي الكرمي في " دليل الطالب لنيل المطالب " وهو متن مشهور ، شرحه العلامة محمد بن سالم بن ضويان في " منار السبيل في شرح الدليل " .

2 ـ شرح على " منتهى الإرادات " يقع في ثلاث مجلدات ، أحسن فيه وأجاد ، وكان غالب استمداده فيه من كتاب " الفروع " لابن مفلح . وقد طبع الكتاب طبعة علمية مدققة بتحقيق الأستاذ الشيخ عبد الغني محمد عبد الخالق ، ومن أبرز شروح " المنتهى " شرح العلامة منصور بن يونس البهوتي المتوفى سنة 1051 هـ وذلك في ثلاث مجلدات كبار وهو مطبوع مشهور متداول .

3 ـ " مختصر التحرير" . وهو متن هذا الكتاب .

4 ـ " شرح الكوكب المنير المسمى بمختصر التحرير " أو " المحتبر المبتكر في شرح المختصر " .

ثانيًا: التعريف بالكتاب ومنهج المؤلف:

ألف الفتوحي كتاب المنتهى في الشام، بعد رحلته إليها، ثم عاد إلى مصر بعد أن حرر مسائله على الراجح من المذهب.

قال المؤلف في خطبة كتابه: " فالتنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع ... قد كان المذهب محتاجا إلى مثله، إلا أنه غير مستغن عن أصله، فاستخرت الله تعالى أن أجمع مسائلهما في واحد، مع ضم ما تيسر عقله من الفوائد الشوارد، ولا أحذف منهما إلا المستغنى عنه والمرجوح وما بني عليه، ولا أذكر قولا غير ما قدم أو صحح في التنقيح إلا إذا كان عليه العمل أو أشهر أو قوي الخلاف، فربما أشير إليه، وحيث قلت: ( قيل وقيل ) ويندر ذلك، فلعدم الوقوف على تصحيح ". اهـ.

وقد اعتمده المتأخرون من عصر مؤلفه، حتى كان والد المؤلف يُقْرِؤه للطلبة، ويثني عليه، وكاد الكتاب لشهرته ينسي ما قبله من متون المذهب المطولة، فعكف الناس عليه، شرحا، وتحشية، واختصارا، وجمعا له مع غيره، وهو ككتاب الإقناع عليه مدار الفتيا، ومرجع القضاء.

قال ابن بدران في المدخل ص221: " فعكف الناس عليه، وهجروا ما سواه من كتب المتقدمين، كسلا منهم، ونسيانا لمقاصد علماء هذا المذهب ". اهـ.

وهذا الكتاب وإنْ بناه مؤلفه على الراجح من المذهب، إلا أنه رحمه الله عَقَّد عبارته، لكنه قد حلَّها بشرحه له، وصاحب البيت أدرى بما فيه.

قال الشيخ بكر في المدخل 2/779: " وقد بلغنا أن كلاً من الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع (ت:1385هـ) والشيخ عبد الله بن محمد بن حميد (ت:1402هـ) كانا يحفظانه، ولعلهما آخر العقد في حفظه ". اهـ.

وقد شَرَح المنتهى:

1- مؤلفه في " معونة أولي النهى " ط. قال ابن بدران في المدخل ص225: " ثم شرحه شرحا مفيدا في ثلاث مجلدات ضخام، وغالب استمداده فيه من كتاب الفروع لابن مفلح ". اهـ.

2- تاج الدين البهوتي، تلميذ الفتوحي، وكثيرا ما ينقل عنه الشيخ عثمان في حاشيته على المنتهى.

3- الشيخ منصور البهوتي (ت:1051هـ) في دقائق أولي النهى ط، ويأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى.

4- العوفي إبراهيم بن أبي بكر الذنابي (ت:1094هـ) تلميذ البهوتي.

ووضع حواشٍ على المنتهى:

1- البهوتي (ت:1051هـ) في إرشاد أولي النهى ط.

2- عبد القادر الدنوشري (ت: بعد 1030هـ) تلميذ البهوتي، ينقل عنها ابن حميد في حاشيته على شرح المنتهى، وقال في السحب الوابلة: " له تعليقات نفسية على شرح المنتهى، أكثرها على شرح الخطبة، تدل على براعته ".اهـ.

3- وياسين بن علي اللَّبَدي (ت:1058هـ) في " تحريرات على المنتهى "، وصفها ابن حميد بأنها: نفيسة.

 4- وعثمان بن أحمد بن محمد الفتوحي (ت:1064هـ) حفيد المؤلف.

5- ومحمد بن أحمد الخلوتي البهوتي (ت:1088هـ) وهو ابن أخت الشيخ منصور البهوتي وتلميذه وزوج ابنته، وضع تحريرات على هامش نسخته جردت بعد موته.

6- وعثمان بن قائد النجدي (ت:1097هـ) ط، الإمام بالمسجد الحرام، وتلميذ الخلوتي. قال عنها ابن حميد: " حاشية نفيسة جردها تلميذه ابن عوض ". اهـ. وقال ابن بدران في المدخل ص226 : " وهي حاشية نافعة تميل إلى التحقيق والتدقيق ". اهـ.

وجمع بينه وبين غيره: الشيخ مرعي (ت:1033هـ) في غاية المنتهى ط.

واختصر المنتهى: الشيخ مرعي أيضا، في دليل الطالب ط، ذكر هذا ابن مانع في حاشية على الدليل ص3 عن حاشية ابن عوض، وذلك عند قول صاحب المتن: " الفائز بمنتهى الإرادات من ربه "، وقيل: بل هو متن مستقل.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
باحث: علينا قياس العنف قبل وبعد تطبيق قانون ضرب الزوجات
قال المستشار التربوي والأسري الدكتور عبدالله أبو خاطر إن نظام التربية بالعقاب والثواب هي مبادئ أصيلة
د. عبد الله الحارثي يحذر من أخذ الفتاوى من "قوقل"
أن كثيرًا من الناس يهتمون بالسؤال عن أمور صغيرة ودقيقة لكنهم يتجاهلون أمورًا أكبر وأعظم...
د. القرني: حل مشكلة السكن بإخراج الزكاة عن الأراضي
قال الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور عائض القرني إن حل مشكلة السكن بالمملكة
مراتب الوقوع في الشبهات وأحكامها
اختلاط الحلال بالحرام، وعسر التمييز بينهما مما ابتلي به كثير من الناس في عصرنا الحاضر في كثير من تعاملاتهم المالية خاصة
التشويق إلى البيت العتيق
هو جمال الدين محمد بن محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري المكي الشافعي. أخذ العلم على أبيه محب الدين الطبري، شيخ الشافعية في الحجاز ومحدثه، وتعلم أيضا على الشيخ الجميزي.
موقف علماء الشريعة من العلوم الدنيوية
المتصفح لكتاب الله ليرى نصب عينيه آيات كثيرة تعلم المسلم أن الحق قد يكون في آفاق الكون وفي أغوار النفس
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م