برنامج المواريث الإلكتروني ..أحكام وضوابط
|

أضيف فى 1433/03/17 الموافق 2012/02/09 - 10:12 ص


برنامج المواريث الإلكتروني ..أحكام وضوابط

الدكتور هشام بن عبد الملك آل الشيخ*

برنامج المواريث يتضمن أحكام الفرائض والمواريث على شكل نصوص، كما يتضمن البرنامج جانباً تطبيقياً لتقسيم التركة، وحساب أنصبة الورثة.

ومعظم هذه البرامج تعرض اختلاف المذاهب الفقهية في مسائل الفرائض والمواريث، بحيث يختار المستخدم مذهباً معيناً وبالتالي يعرض له البرنامج أحكام المواريث وفق ذلك المذهب.

مثال على برنامج المواريث:

هناك أمثلة كثيرة جداً على هذا النوع من البرامج، منها على سبيل المثال: برنامج المواريث، من إنتاج العربية لتقنية المعلومات[1]، وهو أحدث برنامج للمواريث، إذ يجمع هذا البرنامج بين الفقه النظري لأحكام المواريث، والتطبيقات العملية لها.

ميزات هذا البرنامج:

يشتمل هذا البرنامج على عدد كبير من الميزات منها ما يلي:

1.       يشتمل البرنامج على أدق وأشمل خوارزم[2] لحل كافة مسائل المواريث، وفقاً للمذاهب الفقهية المعتبرة، والقوانين والأنظمة في بعض الدول العربية.

2.       عرض أكثر من (20.000) مسألة تدريبية محلولة.

3.       عرض تفصيلي للمسائل الغريبة والمشهورة وحلها وتحليلها.

4.       عرض كل مسألة مشفوعة بالأدلة الشرعية.

5.       يشتمل البرنامج على خاصية اختيار المذهب الفقهي الذي يتبعة المستخدم.

6.       يشتمل البرنامج على خاصية اختيار اللغة المناسبة للمستخدم، إذ يحتوى على أشهر الغات العالمية.

7.       إمكانية تحديد نوع التركة وقيمتها، ومعاينة النتيجة النهائية وطباعتها.

8.       سهولة التراجع والتعديل في خطوات حل المسألة في أي وقت، دون الحاجة للبدء من جديد.

9.       يشتمل البرنامج على الفتاوى الخاصة بالمواريث والصادرة من جهات الإختصاص بالفتوى، إضافة إلى اشتمالة على المنظومات والمؤلفات في علم المواريث.

الضوابط الشرعية لاستخدام هذا البرنامج

الذي يظهر لي –والله أعلم–  جواز استخدام البرنامج لمعرفة أحكام المواريث، كما يجوز استخدامه من الناحية التطبيقية لتقسيم التركة ومعرفة وحساب أنصبة الورثة، وحل مسائل الفرائض، وذلك بعد مراعاة الضوابط الشرعية التالية:

الضابط الأول:

أن يعرف المستخدم منهج البرنامج في عرض أحكام المواريث، هل هي على مذهب معين، أم أنها تختلف باختلاف المذاهب، وهل البرنامج يتيح إمكانية اختيار مذهب معين لعرض مسائل المواريث وفقاً لذلك المذهب، وهذا في المسائل الخلافية، وأما المسائل المتفق عليها بين فقهاء المذاهب فلا يلزم فيها معرفة مذهب بعينه، بل يكفي الاعتماد عليها؛ لكونها محل اتفاق بين الفقهاء.

الضابط الثاني:

يجب أن تكون طريقة الحساب أنصبة الورثة المتبعة في البرنامج طريقة صحيحة ومبنية على قواعد رياضية صحيحة، وأن يكون البرنامج مصادقاً عليه من جهة علمية موثوقة.

الضابط الثالث:

أن يحسن المستخدم إدخال بيانات التركة والورثة، ويتأكد من أن مدخلاته كانت بشكل صحيح.

*****

*أستاذ الفقه المقارن المشارك في المعهد العالي للقضاء بالرياض.

الهوامش والمراجع



[1] انظر الإصدار الأول، عام 2006م، النسخة (1.0)، من إنتاج العربية لتقنية المعلومات.

[2] الخوارزم: طريقة رياضية تعني اتباع الخطوة تلو الأخرى لحل مسائل رياضية، ضمن عدد محدود من الخطوات، وتكون التعليمات دقيقة بالنسبة لكل خطوة، ويمكن تنفيذها بالحاسوب، وسميت بذلك على اسم الرياضي العربي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي (ت232هـ) مؤسس علم الجبر. الموسوعة العربية العالمية، من إعداد جمع من الباحثين (10/183).

 

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
ahmed Egypt 2012/05/05
جزاكم الله خيرا
احمد الديب مصر 2012/24/03
بارك الله فيكم
رفعت حسن مصر 2012/19/02
بارك الله فيكم
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
داعيات يناقشن "حكمة المرأة الداعية في تحقيق الأمن الأسري"
احتضنت جامعة طيبة ندوة "حكمة المرأة الداعية في تحقيق الأمن الأسري" التي نظمها كرسي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز لدراسات الحكمة في الدعوة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وسط حضور نسائيّ كثيف، وذلك ضمن فعاليات المدينة عاصمة السياحة الإسلامية.
الجمعة غرة شعبان في السعودية
الجمعة هو غرة شهر شعبان للعام 1438.
الشيخ آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام ينال الدكتوراه في الفقه المقارن
ناقشه المفتي العام ورئيس الهيئات ومدير جامعة الإمام..
مؤتمر "إطعام" يطالب بقوانين تجرم "هدر الغذاء"
طالب المشاركون بمؤتمر إطعام الدولي الأول بالتسريع في سن القوانين الخاصة بهدر الغذاء من خلال تشريعات تنظيمية، وشددوا على ضرورة إدراج برامج حفظ الطعام في المناهج التعليمية منذ الصغر.
وجوبُ تجنُّبِ العالم والواعظِ إملال السّامعين للدّروس والمواعظ
إنّ طالب العلم يعلمُ أنّ العلم يدعو إلى العمل، فإن أجابه وإلا ارتحل، ولذا فإنّه يُدرك أنّ من أوجب واجبات الدين: تبليغه للنّاسِ وتعليمهم أحكامه وأوامره ونواهيه، لكن يُخشى أنّ طالب العلم، في غمرة سعيه للقيام بالبلاغِ والبيان قد لا ينتبه إلى ما ينبغي عليه الانتباه إليه، من مراعاة أحوال السّامعين، فلا يُثقل عليهم بالمواعظ والدروس الطويلة المتوالية، متعجّلاً سرعة تعلُّمهم وإدراكهم، فإنّ ذلك قد يُحدث نتيجةً عكسيّة، تتمثّل في أن يغرس في نفوسهم السّآمة والتَّضجُّر من سماع دروس العلم، وأن يدفعهم دفعاً إلى الخروج من المسجد، فلا يرغبون في المكث فيه عقب الصّلوات.
ضوابط الفتوى عبر الفضائيات
فقد أضحت القنوات الفضائية حقيقة واقعة، دخلت البيوت دون استئذان، وتجاوزت حدود الأقاليم والبلدان، وشملت في برامجها الصغير والكبير، والذكر والأنثى من بني الإنسان.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م