برنامج المواريث الإلكتروني ..أحكام وضوابط
|

أضيف فى 1433/03/17 الموافق 2012/02/09 - 10:12 ص


برنامج المواريث الإلكتروني ..أحكام وضوابط

الدكتور هشام بن عبد الملك آل الشيخ*

برنامج المواريث يتضمن أحكام الفرائض والمواريث على شكل نصوص، كما يتضمن البرنامج جانباً تطبيقياً لتقسيم التركة، وحساب أنصبة الورثة.

ومعظم هذه البرامج تعرض اختلاف المذاهب الفقهية في مسائل الفرائض والمواريث، بحيث يختار المستخدم مذهباً معيناً وبالتالي يعرض له البرنامج أحكام المواريث وفق ذلك المذهب.

مثال على برنامج المواريث:

هناك أمثلة كثيرة جداً على هذا النوع من البرامج، منها على سبيل المثال: برنامج المواريث، من إنتاج العربية لتقنية المعلومات[1]، وهو أحدث برنامج للمواريث، إذ يجمع هذا البرنامج بين الفقه النظري لأحكام المواريث، والتطبيقات العملية لها.

ميزات هذا البرنامج:

يشتمل هذا البرنامج على عدد كبير من الميزات منها ما يلي:

1.       يشتمل البرنامج على أدق وأشمل خوارزم[2] لحل كافة مسائل المواريث، وفقاً للمذاهب الفقهية المعتبرة، والقوانين والأنظمة في بعض الدول العربية.

2.       عرض أكثر من (20.000) مسألة تدريبية محلولة.

3.       عرض تفصيلي للمسائل الغريبة والمشهورة وحلها وتحليلها.

4.       عرض كل مسألة مشفوعة بالأدلة الشرعية.

5.       يشتمل البرنامج على خاصية اختيار المذهب الفقهي الذي يتبعة المستخدم.

6.       يشتمل البرنامج على خاصية اختيار اللغة المناسبة للمستخدم، إذ يحتوى على أشهر الغات العالمية.

7.       إمكانية تحديد نوع التركة وقيمتها، ومعاينة النتيجة النهائية وطباعتها.

8.       سهولة التراجع والتعديل في خطوات حل المسألة في أي وقت، دون الحاجة للبدء من جديد.

9.       يشتمل البرنامج على الفتاوى الخاصة بالمواريث والصادرة من جهات الإختصاص بالفتوى، إضافة إلى اشتمالة على المنظومات والمؤلفات في علم المواريث.

الضوابط الشرعية لاستخدام هذا البرنامج

الذي يظهر لي –والله أعلم–  جواز استخدام البرنامج لمعرفة أحكام المواريث، كما يجوز استخدامه من الناحية التطبيقية لتقسيم التركة ومعرفة وحساب أنصبة الورثة، وحل مسائل الفرائض، وذلك بعد مراعاة الضوابط الشرعية التالية:

الضابط الأول:

أن يعرف المستخدم منهج البرنامج في عرض أحكام المواريث، هل هي على مذهب معين، أم أنها تختلف باختلاف المذاهب، وهل البرنامج يتيح إمكانية اختيار مذهب معين لعرض مسائل المواريث وفقاً لذلك المذهب، وهذا في المسائل الخلافية، وأما المسائل المتفق عليها بين فقهاء المذاهب فلا يلزم فيها معرفة مذهب بعينه، بل يكفي الاعتماد عليها؛ لكونها محل اتفاق بين الفقهاء.

الضابط الثاني:

يجب أن تكون طريقة الحساب أنصبة الورثة المتبعة في البرنامج طريقة صحيحة ومبنية على قواعد رياضية صحيحة، وأن يكون البرنامج مصادقاً عليه من جهة علمية موثوقة.

الضابط الثالث:

أن يحسن المستخدم إدخال بيانات التركة والورثة، ويتأكد من أن مدخلاته كانت بشكل صحيح.

*****

*أستاذ الفقه المقارن المشارك في المعهد العالي للقضاء بالرياض.

الهوامش والمراجع



[1] انظر الإصدار الأول، عام 2006م، النسخة (1.0)، من إنتاج العربية لتقنية المعلومات.

[2] الخوارزم: طريقة رياضية تعني اتباع الخطوة تلو الأخرى لحل مسائل رياضية، ضمن عدد محدود من الخطوات، وتكون التعليمات دقيقة بالنسبة لكل خطوة، ويمكن تنفيذها بالحاسوب، وسميت بذلك على اسم الرياضي العربي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي (ت232هـ) مؤسس علم الجبر. الموسوعة العربية العالمية، من إعداد جمع من الباحثين (10/183).

 

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
ahmed Egypt 2012/05/05
جزاكم الله خيرا
احمد الديب مصر 2012/24/03
بارك الله فيكم
رفعت حسن مصر 2012/19/02
بارك الله فيكم
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة الاثنين القادم
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق 30 من شهر ربيع الأول 1439هـ حسب تقويم أم القرى.
أمير المدينة: جائزة نايف بن عبدالعزيز أبرزت محاسن الدين الإسلامي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة أسهمت في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي وحققت في ذلك الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي , مشيرا إلى دور الجائزة الهام في إثراء البحوث العلمية المؤصلة وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وكونه صالح لكل زمان ومكان ويخدم التقدم والرقي الحضاري للبشرية.
د الفنيسان: من يفكر في نعم الله عليه سيجد شكر الله واجبًا
أكد فضيلة الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض، سابقا، على أهمية الشكر كأحد السمات التي يجب أن يتمتع بها المسلم، مهما كانت ظروفه وأحواله، مشيرًا أنه على أي حال أفضل من غيره.
أ. د. المطلق: الحدود جوابر لمن تاب، تطهره من الإثم
حذر فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، من تتبع عورات الناس، ومحاولة نشر فضائحهم، مشيرًا إلى أن المولعين بنشر فضائح الناس لهم نصيب من قوله تعالى:{إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة } [النور:19].
تحديد سن المحرم للمرأة في السفر
فإن شريعة الله سبحانه وتعالى صانت المرأة في سفرها كما أعطتها حقها الأوفر في حضرها، وكان من صيانتها للمرأة في سفرها اشتراط محرم يصحبها في السفر.
من الدِّلالات الفقهيّة لأحداث الغزوة الكبرى
إنّ أحداث غزوة بدر الكبرى، حافلةٌ بشتّى الدّلالات العقديّة والفكريّة والتربويّة والفقهيّة، فيما يلي نسلط الضوء خاصّةً على بعض الدلالات الفقهيّة التي يمكن استنباطُها من سياق أحداث هذه الغزوة، وذلك على النحو التالي:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م