رسالة ابن أبي زيد القيرواني
|
أحمد عبدالسلام
أضيف فى 1432/12/02 الموافق 2011/10/29 - 11:12 ص

رسالة ابن أبي زيد القيرواني
             مؤلف هذا الكتاب هو أبو محمد عبد الله بن أبي زيد المالكي القيرواني، واسم أبي زيد هو عبد الرحمن، سكن القيروان، وكان إمام المالكية في وقته وقدوتهم، وجامع مذهب مالك، وشارح أقواله، وكان واسع العلم كثير الحفظ والرواية، وكتبه تشهد له بذلك، فصيح القلم، ويجمع إلى ذلك صلاحا تاما وورعا وعفة، وحاز رئاسة الدين والدنيا، وإليه كانت الرحلة من الأقطار.
             وعرف قدره الأكابر، وكان يعرف بمالك الصغير، قال فيه القابسي: "هو إمام موثوق به في ديانته وروايته"، واجتمع فيه العلم والورع والفضل والعقل، شهرته تغني عن ذكره، وسمع منه خلق كثير وتفقه به جلة، وكانت وفاته سنة (386 هـ).
            قال فيه الذهبي في أول ترجمته : "الإمام العلامة القدوة الفقيه، عالم أهل المغرب"   سير أعلام النبلاء 17/10.
            وقال في آخرها: "وكان - رحمه الله - على طريقة السلف في الأصول، لا يدري الكلام ولا يتأول، فنسأل الله التوفيق" المرجع السابق.
[ينظر: قطف الجني الداني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني ص: 13]
سبب تأليف هذا الكتاب:
          ذكر المؤلف- رحمه الله- أن تأليف هذا الكتاب كان استجابةً لطلب موجه إليه بأن يكتب لهم مختصراً في فقه الإمام مالك- رحمه الله- ويلاحظ أن المؤلف لم يذكر اسم السائل في كتابه، وقال:"  فإنك سألتني أن أكتب لك جملة مختصرة من واجب أمور الديانة مما تنطق به الألسنة وتعتقده القلوب وتعمله الجوارح وما يتصل بالواجب من ذلك من السنن من مؤكدها ونوافلها ورغائبها وشيء من الآداب منها وجل من أصول الفقه وفنونه على مذهب الإمام مالك ابن أنس رحمه الله تعالى وطريقته..."  [الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ص: 5]
         لكن بالإطلاع على شروح الكتاب وجدت أن الشراح ذكروا السائل وهو الشيخ محرز، نص عليه صاحب الفواكه الدواني وقال: " والسائل الذي خاطبه المصنف هو الشيخ الصالح مؤدب الأطفال محرز بفتح الراء"  [الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني 1/ 19].
أهمية الكتاب:
          يعد هذا الكتاب من أبرز كتب المالكية وأقدمها، ومرجعاً معتمداً عندهم يرجعون إليه في الوصول إلى الأقوال المعتمدة في المذهب، وكان له إقبال كبير في أوساط المالكية.
          قال القرافي في معرض كلامه عن سبب تأليفه لكتاب الذخيرة أن الرسالة من الكتب الخمسة التي اعتمد عليها:" وقد آثرت أن أجمع بين الكتب الخمسة التي اعتكف عليها المالكيون شرقاً وغرباً حتى لا يفوت أحداً من الناس مطلب، ولا يعوزه أرب، وهي المدونة، والجواهر، والتلقين، والجلاب، والرسالة...".  الذخيرة1/36.
        وقال صاحب الفواكه الدواني:" قد كثر اشتغال الناس برسالة الإمام أبي محمد الملقبة بباكورة السعد وبزبدة المذهب، لما ظهر في الخافقين من أثرها وبركتها، لأنها أول مختصر ظهر في المذهب بعد تفريع ابن الجلاب وكثرت الشراح عليها ".
[الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني 1/ 3]
        لقد ابتدأ المؤلف- رحمه الله- كتابه هذا بمقدمة في العقيدة، ثم أردفها بتفصيل الأحكام الفقهية مبتدءاً بالعبادات، ثم المعاملات، ثم الأقضية والشهادات، ثم تعرض لأحكام الفرائض، ثم ختم كتابه بملخص لأحكام المسائل في كتابه، وجمل من الآداب والأخلاق كخصال الفطرة وآداب الطعام والشراب والسلام وأحكام العلاج والرؤيا.
        كما تجدر الإشارة إلى أن المؤلف – رحمه الله- لا يعتني بالاستدلال في كتابه؛ لأن الهدف منه وضع مختصر في الفقه، والاستدلال يحتاج إلى تطويل، وإن كان قد يشير أحياناً إلى أدلة بعض المسائل.
وهو كتاب مطبوع  ومتداول، وطبع أكثر من طبعة.
شروحه:
        لقد تصدى عدد من فقهاء المالكية لشرح هذا الكتاب، ولعلي أشير إلى بعض منهم في النقاط التالية:
1-الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، المؤلف: أحمد بن غانم (أو غنيم) بن سالم ابن مهنا، شهاب الدين النفراوي الأزهري المالكي (المتوفى: 1126هـ)، الناشر: دار الفكر.
2-الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، المؤلف: صالح بن عبد السميع الآبي الأزهري (المتوفى: 1335هـ)، الناشر: المكتبة الثقافية – بيروت.
3-قطف الجني الداني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني، المؤلف: عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد العباد البدر، الناشر: دار الفضيلة، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1423هـ/2002.
4- التحرير والتحبير للشيخ، الإمام، أبو حفص: عمر بن علي بن سالم اللخمي الإسكندرية، الشهير: بابن الفاكهاني (المالكي)، المتوفى: سنة731هـ  .
ينظر: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون 1/ 841.
 
 
 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
تحصين 5.5 مليون طالب وطالبة ضد «الإلحاد» بمواقع التواصل
بدأت وزارة التعليم السعودية: توعية أكثر من 5.5 مليون طالب وطالبة في أكثر من 35 ألف مدرسة للبنين والبنات بكافة المراحل الدراسية ضد ما يتعلق بـ"الإلحاد" على مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية.
اليوم الخميس الشؤون الإسلامية تنظم ندوة لترسيخ الوسطية ونبذ التطرف
تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في الإدارة العامة لمركز الدعوة والإرشاد وشؤون الدعوة بمنطقة الرياض ندوة علمية، بعنوان "التطبيق العلمي لمفهوم الوسطية في حياة المسلم"، يلقيها كل من الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري، وفضيلة الشيخ بندر بن عبدالعزيز الحسين، بعد صلاة المغرب اليوم الخميس التاسع من شهر ربيع الأول الجاري 1438هـ، في جامع الإمام تركي بن عبدالله -رحمه الله– "الجامع الكبير" بالديرة، بمدينة الرياض.
الفتاوى الشاذة وأثرها على المجتمع.. ندوة بالقاهرة
تحت عنوان (الفتاوى الشاذة وأثرها على المجتمع)، نظمت كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، فرع جامعة الأزهر بمحافظة البحيرة، ندوتها الشهرية، برئاسة الدكتورة مفيدة إبراهيم عميدة الكلية، ومشاركة الدكتور محمود حنفي أستاذ الفقه العام، ولفيف أساتذة الكلية، إضافة إلى طالبات الفرق المختلفة بالكلية اللائي حرصن على حضور الندوة.
التفريع لابن الجلاب
مؤلف هذا الكتاب هو أبو القاسم عبيد الله بن الحسين بن الحسن الجلاب البصري المتوفى سنة 378هـ.
الجناية
الجناية لغة: مصدر جنى جناية، وجمعه جنايات، وجمعت - وإن كانت مصدرا - لتنوعها إلى عمد وشبه عمد وخطأ، والجناية
المسائل الفقهية لابن قداح
مؤلف هذا الكتاب هو الشيخ أبو علي عمر بن قداح الهواري، حافظ المذهب المالكي ومفتيه، ولي قضاء الأنكحة وتدريس المدرسة الشماعية، فأدركته المنية عام 734هـ .
12345
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م