الأردن يتجه للأخذ بمعياري العمر والقرعة في اختيار الحجاج
|
الملتقى الفقهي – صحف ووكالات
أضيف فى 1440/05/03 الموافق 2019/01/09 - 09:35 ص

 

 

أوعز وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس الأوقاف الدكتور عبد الناصر أبو البصل دائرة الحج والعمرة لتطوير آلية اختيار الحجاج الأردنيين بهدف تنويع شرائح الفئات العمرية للحجاج وعدم اقتصارها على معيار الأكبر سنا.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي بحث إجراء تعديلات على نظام الحج والعمرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقال الدكتور أبو البصل إن مجلس الأوقاف يرى إعادة النظر بأسس اختيار الحجاج رغبة منه بإعطاء فرصة أكبر للشباب لأداء فريضة الحج من خلال إدخال نظام القرعة على جزء من الكوتا الرسمية المخصصة للمملكة والتي تقدر بنحو 7000 تأشيرة حج سنويا، إضافة إلى الاستمرار في اعتماد معيار السن المعمول به حاليا والذي يختار الأكبر سناً بين المتقدمين.

وأشار إلى أن هذا التوجه جاء تماشيا مع المطالبات المستمرة من المواطنين بضرورة اعتماد معيار إضافي لمعيار الأكبر سنا عند اختيار الحجاج.

وأوضح أنه وبحسب الإحصائيات الموجودة لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات فإن عدد المواطنين ممن هم دون مواليد 31/1 /1965 ولغاية 1950 يقدر بأكثر من 600 ألف مواطن، ما يعني أننا بحاجة إلى عشرات السنين لتمكينهم من أداء فريضة الحج وهو أمر غير عادل.

وأكد أبو البصل أنه لا بد من التنوع في اختيار الحجاج ولو بنسبة قليلة لتمكين الشباب من أداء الفريضة، لافتا الى أن الوزارة عملت بهذا النظام في سنوات سابقة وأثبت نجاحه في تنويع الفئات العمرية للحجاج الأردنيين.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
البحوث الإسلامية يحذر من فعل شائع وصفه رسول الله بالخيانة الكبرى
قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن رسول الله– صلى الله عليه وسلم-، إن هناك فعلا شائعا بين الكثير من الناس، وصفه النبي– صلى الله عليه وسلم- بأنه خيانة كبرى.
السويد.. متطرفون يحرضون على حرق مساجد
طبعت مجموعة من العنصريين في السويد، أمس الأحد، عبارات عنصرية على قمصان، تحرض على إحراق المساجد.
السجن لثلاثة أشخاص خططوا لتفجير مسجد في كانساس الأمريكية
أصدر قاضٍ فدرالي أمريكي أحكاما بالسجن على 3 أشخاص، لإدانتهم بالتخطيط لتفجير مسجد في ولاية كانساس عام 2016.
1300 انتهاك لدور العبادة في القدس خلال 2018
أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، في تقريرها السنوي لعام 2018، أن المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي ومختلف دور العبادة تعرضت لأكثر من 1300 انتهاك اسرائيلي، ناتج عن تزايد عدد الإقتحامات.
مسلمو مورو يحصلون على الحكم الذاتي في الفلبين
أعلنت لجنة الانتخابات في جنوب الفلبين، فوز مسلمي مورو بتصويت مدينة كوتاباتو بـ"نعم" في استفتاء شعبي على قانون "بانغسامورو"، الذي يمنح حكما ذاتيا موسعا لمسلمي البلاد.
ملايين الفلبينيين يصوتون لإقامة منطقة مسلمة ذات حكم ذاتي
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في المنطقة الواقعة في جنوبي الفلبين، التي دمرتها الصراعات، وسط إجراءات أمنية مشددة لإجراء استفتاء للتصديق على قانون إقامة منطقة مسلمة جديدة ذات حكم ذاتي.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م