الأردن يتجه للأخذ بمعياري العمر والقرعة في اختيار الحجاج
|
الملتقى الفقهي – صحف ووكالات
أضيف فى 1440/05/03 الموافق 2019/01/09 - 09:35 ص

 

 

أوعز وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس الأوقاف الدكتور عبد الناصر أبو البصل دائرة الحج والعمرة لتطوير آلية اختيار الحجاج الأردنيين بهدف تنويع شرائح الفئات العمرية للحجاج وعدم اقتصارها على معيار الأكبر سنا.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي بحث إجراء تعديلات على نظام الحج والعمرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقال الدكتور أبو البصل إن مجلس الأوقاف يرى إعادة النظر بأسس اختيار الحجاج رغبة منه بإعطاء فرصة أكبر للشباب لأداء فريضة الحج من خلال إدخال نظام القرعة على جزء من الكوتا الرسمية المخصصة للمملكة والتي تقدر بنحو 7000 تأشيرة حج سنويا، إضافة إلى الاستمرار في اعتماد معيار السن المعمول به حاليا والذي يختار الأكبر سناً بين المتقدمين.

وأشار إلى أن هذا التوجه جاء تماشيا مع المطالبات المستمرة من المواطنين بضرورة اعتماد معيار إضافي لمعيار الأكبر سنا عند اختيار الحجاج.

وأوضح أنه وبحسب الإحصائيات الموجودة لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات فإن عدد المواطنين ممن هم دون مواليد 31/1 /1965 ولغاية 1950 يقدر بأكثر من 600 ألف مواطن، ما يعني أننا بحاجة إلى عشرات السنين لتمكينهم من أداء فريضة الحج وهو أمر غير عادل.

وأكد أبو البصل أنه لا بد من التنوع في اختيار الحجاج ولو بنسبة قليلة لتمكين الشباب من أداء الفريضة، لافتا الى أن الوزارة عملت بهذا النظام في سنوات سابقة وأثبت نجاحه في تنويع الفئات العمرية للحجاج الأردنيين.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
تعليم مكة يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف للسنة النبوية
كرّم المساعد للشؤون التعليمية بتعليم مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني الفائزين في التصفيات النهائية على مستوى منطقة مكة المكرمة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للسنة النبوية والحديث الشريف في عامها الـ 13 التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, وشارك فيها 12 طالباً من خمس إدارات تعليمية القنفذة, وجدة, ومكة, والليث, والطائف, بحضور مدير الإشراف التربوي بتعليم مكة عمر الأحمدي, ورئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي, وذلك بمقر الادارة بحي العزيزية بمكة.
أداء صلاة الخسوف بالمسجد الحرام
أدَّى المصلون في المسجد الحرام اليوم، بعد صلاة الفجر صلاة خسوف القمر، اقتداء بسنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - في أجواء إيمانية تبتهل فيها القلوب خاشعة متضرعة لبارئها راجين مغفرته وعفوه ورضاه.
بالفيديو.." السند" يوضح عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه
أوضح الشيخ عبدالرحمن السند، أمس الأحد، عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه، وذلك ردًا على سؤال متصل عبر برنامج "يستفتونك".
ملايين الفلبينيين يصوتون لإقامة منطقة مسلمة ذات حكم ذاتي
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في المنطقة الواقعة في جنوبي الفلبين، التي دمرتها الصراعات، وسط إجراءات أمنية مشددة لإجراء استفتاء للتصديق على قانون إقامة منطقة مسلمة جديدة ذات حكم ذاتي.
سلطات الاحتلال تقرر إغلاق مدارس "الأونروا" في القدس المحتلة
قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في القدس المحتلة، بدءاً من العام الدراسي المقبل، بحسب ما ذكرت "القناة 13" الإسرائيلية مساء أمس السبت.
الجناح السعودي للكتاب في "نيودلهي" يعرض ترجمة القران بـ50 لغة
افتتح معرض الکتاب الدولي في العاصمة الهندية "نیودلهي" في دورته الـ 27 افتتح 5 ینایر الجاری وسیمارس أعماله حتى 13 ینایر.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م