مكتبة موريتانية تضمّ مخطوطاً قديماً لتفسير القرآن
|
الملتقى الفقهي – صحف ووكالات
أضيف فى 1440/05/02 الموافق 2019/01/08 - 09:25 ص

 

 

تضمّ مكتبة مخطوطات مدينة "ولاتة" الأثرية في موريتانيا نحو 2500 مخطوط، وأقدم المخطوطات في المكتبة هو مخطوط لتفسير القرآن يعود إلى القرن الخامس الهجري

تقع مدينة "ولاتة" الأثرية على مسافة 1300 كيلومتر جنوب شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط، ولا يمكن للزائر أن يغادرها من دون زيارة أكبر مكتبة للمخطوطات في البلاد، والتي تحتوي على مئات المخطوطات والتحف الفنية التي تحكي تاريخ حضارة صحراوية فريدة.

 وتتميز المكتبة باللون الأحمر السائد في مباني المدينة القديمة، ويوضح الباحث والمرشد السياحي، عبد الرحمن ولد الطالب بوبكر، أن المكتبة تضم جناحاً خاصاً بالقاضي الطالب بوبكر المحجوبي، وجناحا آخر للمكتبة العمومية، وثالثا للقطع الأثرية الخاصة بالتراث الإسلامي، وأجنحة آخرى تضم آثار الثقافة الولائية والأفريقية.

 وتم إنشاء مكتبة المخطوطات في تسعينيات القرن الماضي بمبادرة من مالكي المخطوطات المحليين، ومركز التعاون الإسباني العربي، وقال الباحث الموريتاني إن "الاتفاق نص على بناء مبنى للمخطوطات الأثرية مزود بصناديق للتخزين، على أن يقوم ملاك المخطوطات بإيداعها بشكل تطوعي، وخلال عام 1990 تمكنت المكتبة من جمع أكثر من 1500 مخطوط من الأسر العلمية في المدينة، من بينها مكتبة القاضي الطالب بوبكر، ومروان ولد سيدي محمد، ومكتبة محمد عبد الله عبد الرحمن، وآخرين.

ويشير إلى أنه "بعد جمع المخططات عكف الباحث محمدو ولد الداه ولد أيده لسنوات في إحصاء وفهرسة المخطوطات باستخدام الوسائل المعلوماتية الحديثة، وأنشأ قاعدة بيانات خاصة بالمكتبة.

 ويوضح ولد الطالب بوبكر، أن مكتبة مخطوطات ولاتة تضم نحو 2500 مخطوط، وأن أقدم المخطوطات في المكتبة هو مخطوط لتفسير القرآن الكريم يعود إلى القرن الخامس الهجري، وتعد المكتبة حالياً ملتقى للباحثين من دول العالم.

وتصنف المخطوطات الموريتانية بشكل عام إلى مخطوطات إسلامية متنوعة، ومخطوطات عربية، ومخطوطات لفنون العلم والمعرفة والنحو والسيرة واللغة والحساب والأدب وعلم الفلك والطب.

وكشفت دراسات وبحوث قام بها باحثون في مجال المخطوطات والوثائق التاريخية أن موريتانيا تضم آلافا من المخطوطات النادرة، ويقدر البعض عددها الإجمالي بأكثر من 40 ألف مخطوط موزعة على 700 مكتبة عمومية وخاصة، ويتواجد أغلبها في المدن الأثرية مثل ولاتة، وودان، وتيشيت، وشنقيط، وهي مدن مصنفة على لائحة التراث العالمي من قبل اليونيسكو.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
تعليم مكة يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف للسنة النبوية
كرّم المساعد للشؤون التعليمية بتعليم مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني الفائزين في التصفيات النهائية على مستوى منطقة مكة المكرمة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للسنة النبوية والحديث الشريف في عامها الـ 13 التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, وشارك فيها 12 طالباً من خمس إدارات تعليمية القنفذة, وجدة, ومكة, والليث, والطائف, بحضور مدير الإشراف التربوي بتعليم مكة عمر الأحمدي, ورئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي, وذلك بمقر الادارة بحي العزيزية بمكة.
أداء صلاة الخسوف بالمسجد الحرام
أدَّى المصلون في المسجد الحرام اليوم، بعد صلاة الفجر صلاة خسوف القمر، اقتداء بسنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - في أجواء إيمانية تبتهل فيها القلوب خاشعة متضرعة لبارئها راجين مغفرته وعفوه ورضاه.
بالفيديو.." السند" يوضح عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه
أوضح الشيخ عبدالرحمن السند، أمس الأحد، عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه، وذلك ردًا على سؤال متصل عبر برنامج "يستفتونك".
ملايين الفلبينيين يصوتون لإقامة منطقة مسلمة ذات حكم ذاتي
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في المنطقة الواقعة في جنوبي الفلبين، التي دمرتها الصراعات، وسط إجراءات أمنية مشددة لإجراء استفتاء للتصديق على قانون إقامة منطقة مسلمة جديدة ذات حكم ذاتي.
سلطات الاحتلال تقرر إغلاق مدارس "الأونروا" في القدس المحتلة
قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في القدس المحتلة، بدءاً من العام الدراسي المقبل، بحسب ما ذكرت "القناة 13" الإسرائيلية مساء أمس السبت.
الجناح السعودي للكتاب في "نيودلهي" يعرض ترجمة القران بـ50 لغة
افتتح معرض الکتاب الدولي في العاصمة الهندية "نیودلهي" في دورته الـ 27 افتتح 5 ینایر الجاری وسیمارس أعماله حتى 13 ینایر.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م