التربية بالتوجيه
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1440/04/22 الموافق 2018/12/29 - 10:03 ص

  توجيه الأطفال فن قائم بذاته وكم يخطئ أطفالنا لكننا لا نحسن توجيههم التوجيه الذي يجعلهم يتقبلونه بصدر رحب، تأمل رعاك الله هذا التوجيه النبوي لربيبه عمر بن أبي سلمة: روى البخاري في صحيحه عن عمر بن أبي سلمة قال: "كنت غلامًا في حجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: "يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" فما زالت تلك طعمتي بعد" وفي رواية أبي داود: "ادن بني فسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك"[1] وفي رواية الترمذي: "ادن يا بني وسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك"[2].

ففي هذا الحديث مواقف تربوية عظيمة منها:

أولًا: اهتمام النبي - صلى الله عليه وسلم- بسلوك ربيبه عمر بن أبي سلمة أثناء الأكل والحرص على معالجة خطئه حتى لا يصير ذلك عادة سلوكية يصعب مع مرور الأيام تركها، وهذا يدل على أن العملية التعليمية لا تقتصر على تزويد الطالب بالمعارف والعلوم بل تقتضي كذلك حل المشكلات ومعالجة الأخطاء السلوكية.

ثانيًا: طريقة معالجة النبي - صلى الله عليه وسلم- لخطأ عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه بأسلوب الأب المشفق والمعلم الرحيم حيث ناداه بعبارة فيها تحنن وتلطف وعطف فقال له: "يا غلام" وفي رواية أبي داود "ادن بني" وفي رواية الترمذي: "ادن يا بني" ولا شك أن هذا النداء يشيع في النفس الطمأنينة ويثير فيها حب الاستجابة وحب التطلع إلى ما يقوله المربي، وفيه دعوة للمعلمين إلى ضرورة الاعتناء بمخاطبة تلامذتهم بما لا يدعوهم إلى النفور والقلق والخوف أو التذمر فليس من اللائق مناداة التلميذ إذا ما أخطأ بأسماء الحيوان أو بألفاظ نابية تجعله محل السخرية بين أصحابه وربما أدى ذلك إلى رد فعل سلبي تحول مع مرور الزمن إلى كره المدرسة أصلًا أو التمرد على أساتذتها والقائمين عليها، فإقرار مبدأ الرفق والملاطفة في التعامل مع الأطفال مسلك نبوي مرعي قال - صلى الله عليه وسلم-: "إن الله لم يبعثني معنتًا ولا متعنتًا ولكن بعثني معلمًا ميسرًا"[3].

ثالثًا: إن النبي - صلى الله عليه وسلم- بادر الطفل بالحل مباشرة قائلًا له: "سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" ليفهمه بطريق غير مباشر أن ما كان يفعله خطأ يجب تركه، وفي هذا تنبيه للمعلمين إلى ضرورة مراعاة نفوس التلاميذ، فلا يعيرونهم بأخطائهم أو يتوسعون في ذكرها أمام التلاميذ، بل يجعلون همهم إصلاح الخطأ بأيسر طريق وأنجح سبيل وإذا رأى الأستاذ أن هذا الخطأ قد يتكرر عند التلاميذ فلا بأس من استعمال أسلوب التعريض ليعم التعرف على المشكلة وأسبابها وسبل علاجها.

رابعًا: أن تعليمه - صلى الله عليه وسلم- الطفل آداب الأكل والاهتمام به يدل من باب أولى على ضرورة الاعتناء بالأحكام الشرعية الأخرى التي يحتاج إليها الصبي كالوضوء وأحكام الصلاة وبر الوالدين وصلة الأرحام والصدق والأمانة وحسن الخلق والإحسان إلى الخلق.

خامسًا: أن تعليم النبي - صلى الله عليه وسلم- الصغير البداءة ببسم الله في الأكل فيه ربط للصبي بالله تعالى وأن يعتقد الفضل من الله تعالى لا شريك له، لذلك يستحق أن يطاع ويشكروفي ذلك تنبيه للمعلمين على ضرورة الاعتناء بالعقيدة ومراقبة الله والاستعانة به وربط جميع تصرفاتنا وسلوكياتنا بهذا الأصل العظيم؛ ليشب الأطفال وقد تعلقت نفوسهم بالله تعالى.

سادسًا: أن هذا المسلك التعليمي دل على فعاليته ونجاحه وأثره الطيب على الأطفال بدليل أن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهم قال بعدها: "فما زالت تلك طعمتي بعد".

المراجع

[1] أخرجه البخاري في صحيحه7/68، برقم: 5376.

[2] أخرجه أحمد في مسنده26/257، برقم: 16340.

[3]: أخرجه مسلم في صحيحه2/1104، برقم:1477 .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
البحوث الإسلامية يحذر من فعل شائع وصفه رسول الله بالخيانة الكبرى
قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن رسول الله– صلى الله عليه وسلم-، إن هناك فعلا شائعا بين الكثير من الناس، وصفه النبي– صلى الله عليه وسلم- بأنه خيانة كبرى.
السويد.. متطرفون يحرضون على حرق مساجد
طبعت مجموعة من العنصريين في السويد، أمس الأحد، عبارات عنصرية على قمصان، تحرض على إحراق المساجد.
السجن لثلاثة أشخاص خططوا لتفجير مسجد في كانساس الأمريكية
أصدر قاضٍ فدرالي أمريكي أحكاما بالسجن على 3 أشخاص، لإدانتهم بالتخطيط لتفجير مسجد في ولاية كانساس عام 2016.
هل يجوز تعجيل زكاة المال سنة أو سنتين؟.. الشيخ المطلق يجيب (فيديو)
أكد عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الدكتور عبدالله المطلق، أنه يجوز تعجيل الزكاة لسنة أو سنتين إذا وجد الإنسان حاجة للزكاة أو إن كان تعجيلها أنفع.
البحوث الإسلامية يحذر من فعل شائع وصفه رسول الله بالخيانة الكبرى
قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن رسول الله– صلى الله عليه وسلم-، إن هناك فعلا شائعا بين الكثير من الناس، وصفه النبي– صلى الله عليه وسلم- بأنه خيانة كبرى.
خطيب المسجد النبوي: أعظم المبشرات في الإسلام هو القرآن الكريم
أكد الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبة الجمعة الماضية أن دين الإسلام دين الفطرة يدعو إلى حُسن المعتقد وجمال الأخلاق ومحامد الصفات، يراعي مشاعر الإنسان ويفرحه في حاله ويحثُّه على التفاؤل
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م