الأركان الأساسية في عقد النكاح
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1440/04/16 الموافق 2018/12/23 - 09:23 ص

 

 

ورد سؤال للشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مضمونه "هل يصح عقد الزواج إذا لم يكن الشهود مجتمعين في مجلس واحد؟"

وقال "الورداني" في إجابته على السؤال الوارد إليه عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على الفيس بوك، إن النكاح لا ينعقد إلا بأركان حددتها الشرع وهي صيغة الإيجاب ويكون من المرأة أو ولي المرأة وصيغة القبول وتكون لفظ من الزوج، إضافة إلى حضور الشهود في مجلس العقد ويشترط كحد أدنى الشروط أن يكونا رجلين مسلمين بالغين عاقلين، ثم الاتفاق على المهر.

وأضاف أمين الفتوى، أنه يجوز عند السادة الحنفية وهو ماعليه الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز أن تزوج المرأة نفسها إذا كانت بالغة وعاقلة ومستقلة عن والديها، ويكون الزواج صحيحا.

وأوضح "وسام" أن آخر خطوة من أركان عقد النكاح، التوثيق سواء كان عند محامي أو مأذون، والتوثيق أهم خطوة ذلك ولأنه يضمن الحقوق لكل من الطرفين.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
تعليم مكة يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف للسنة النبوية
كرّم المساعد للشؤون التعليمية بتعليم مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني الفائزين في التصفيات النهائية على مستوى منطقة مكة المكرمة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للسنة النبوية والحديث الشريف في عامها الـ 13 التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, وشارك فيها 12 طالباً من خمس إدارات تعليمية القنفذة, وجدة, ومكة, والليث, والطائف, بحضور مدير الإشراف التربوي بتعليم مكة عمر الأحمدي, ورئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي, وذلك بمقر الادارة بحي العزيزية بمكة.
أداء صلاة الخسوف بالمسجد الحرام
أدَّى المصلون في المسجد الحرام اليوم، بعد صلاة الفجر صلاة خسوف القمر، اقتداء بسنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - في أجواء إيمانية تبتهل فيها القلوب خاشعة متضرعة لبارئها راجين مغفرته وعفوه ورضاه.
بالفيديو.." السند" يوضح عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه
أوضح الشيخ عبدالرحمن السند، أمس الأحد، عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه، وذلك ردًا على سؤال متصل عبر برنامج "يستفتونك".
بالفيديو.." السند" يوضح عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه
أوضح الشيخ عبدالرحمن السند، أمس الأحد، عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه، وذلك ردًا على سؤال متصل عبر برنامج "يستفتونك".
إذا كان الخسوف قبيل صلاة الفجر ووقته قصير فهل تشرع الصلاة؟
أجاب الشيخ عبدالله السلمي على سؤال مضمونه :" إذا كان خسوف القمر قبيل صلاة الفجر ووقته قصير فهل تشرع الصلاة حينها؟ ".
بعد نحو 1200 عام على وفاته.. "الشافعي" الغائب الحاضر في قلوب المسلمين
اقترن اسمه بـ"الإمام"، وتقلَّد "قاضي الشريعة" دون أن يكون على منصة القضاء، حاضرًا في قلوب المسلمين ودينهم رغم وفاته قبل 1199 عام، وولد في غزة، ودفن في مصر، وسط القاهرة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م