هل الإقامة واجبة عند كل صلاة
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1440/02/15 الموافق 2018/10/24 - 09:50 ص

 

 قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الإقامة بعد الأذان ليست واجبة إنما هي تدخل في فروض الكفاية.

 

وأضاف وسام، في إجابته عن سؤال « هل تلزم مع كل صلاة إقامة؟»، أن هناك أشياء في الشريعة لا تجب على كل فرد فردا وإنما تجب على أهل الحي أو المدينة فيجب ان يرتفع الأذان في بلاد المسلمين بحيث يسمعه المسلمون.

 

وأشار إلى أن الإقامة في حد ذاتها سُنة وهى في الحقيقة ذكر يتذكر به المسلم شهادة التوحيد وإيمانه بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله وقيمة ما يدعو اليه الله تعالى حي على الصلاة حي على الفلاح كل هذه الأمور يعيش بها المسلم قضية الصلاة قبل الدخول فيها حتى إذا ما دخلها، دخلها مؤمن بأهميتها وشدة أثرها فى تزكية نفسه.

 

وقال العلامة ابن باز – رحمه الله- الإقامة والأذان فرضا كفاية، يجب على المصلين أن يقوم واحد منهم يؤذن، ويقيم، ولو صلوا بلا أذان ولا إقامة صحت الصلاة مع الإثم، الواجب أن يؤذنوا ويقيموا لكن لو صلوا بدون أذان ولا إقامة ، أو بدون إقامة، أذنوا ولم يقيموا صحت الصلاة لكن مع الإثم؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يؤذن، أمر بلال أن يؤذن ، وغيره من المؤذنين ويقيم، وقد استقرت الشريعة على أنه لابد من أذان وإقامة، في الصلوات الخمس خاصةً ، أما العيد ليس له أذان ولا إقامة، وهكذا صلاة الاستسقاء ليس لها أذان ولا إقامة، لكن هذا في الصلوات الخمس، إذا دخل الوقت وجب الأذان في البلد وعلى المسافرين، ثم عند الدخول في الصلاة يقيم، الإقامة المعروفة ، وهذا كله فرض كفاية، إذا قام به واحد منهم من أهل البلد أو من الجماعة في السفر سقط عن الباقين، لكن لو تركوا ولم يفعلوا أثموا كلهم، والصلاة صحيحة.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
1300 انتهاك لدور العبادة في القدس خلال 2018
أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، في تقريرها السنوي لعام 2018، أن المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي ومختلف دور العبادة تعرضت لأكثر من 1300 انتهاك اسرائيلي، ناتج عن تزايد عدد الإقتحامات.
مسلمو مورو يحصلون على الحكم الذاتي في الفلبين
أعلنت لجنة الانتخابات في جنوب الفلبين، فوز مسلمي مورو بتصويت مدينة كوتاباتو بـ"نعم" في استفتاء شعبي على قانون "بانغسامورو"، الذي يمنح حكما ذاتيا موسعا لمسلمي البلاد.
تلاوة القرآن على مدار الساعة في "جامع مسكو" بروسيا
ينفذ جامع مسكو الكبير حالياً مشروعاً لتلاوة القرآن الكريم على مدار الساعة في هذا المسجد.
هل تصح الصلاة بدون دعاء الاستفتاح؟ الإفتاء المصرية تجيب
قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن دعاء الاستفتاح ليس بواجب فهو سُنة، فإن لم يقله الإنسان فى صلاته فلا حرج عليه.
"المنيع": المتساهلون في أعمالهم لا يستحقون العيش في بلد لا ينفعونه
هاجم المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، المقصرين والمتساهلين في أعمالهم ووظائفهم واصفًا إياهم بأنهم لا خير فيهم، وأنهم "لا يستحقون العيش في هذه الحياة، وأنهم ليس لهم حق أن يعيشوا في بلد لا ينفعونه".
بالفيديو.." السند" يوضح عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه
أوضح الشيخ عبدالرحمن السند، أمس الأحد، عقوبات الزنا وكيفية الحذر منه، وذلك ردًا على سؤال متصل عبر برنامج "يستفتونك".
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م