العثيمين يدعو إلى إدراج ترشيد المياه في خطب الجمعة والإعلام والتعليم
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1440/02/07 الموافق 2018/10/16 - 07:22 ص

 

 

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن بلدان منظمة التعاون الإسلامي ستواجه تحديات أكبر تتعلق بالمياه؛ إذ يعاني نصف الدول الأعضاء في المنظمة بدرجات متفاوتة شحًّا في المياه، وتصنف 14 دولة من تلك الدول من بين البلدان التي تعاني ندرة المياه، في حين تواجه 12 دولة نقصًا مزمنًا في المياه أو إجهادًا مائيًّا.

وقال الأمين العام في كلمته الافتتاحية أمس للدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المعنيين بقطاع المياه في الدول الأعضاء في المنظمة، التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة: إن إجمالي الموارد المائية المتجددة في بلدان المنظمة يبلغ نحو 7.262 مترًا مكعبًا، وهو ما يمثل نسبة 13.2 في المائة من إجمالي الموارد المائية المتجددة في العالم، فيما تبلغ نسبة سحوبات المياه العذبة في بلدان المنظمة من إجمالي النسبة المئوية للموارد المائية المتجددة 12.2 في المائة بالمقارنة مع 5.3 في المائة في البلدان النامية غير الأعضاء في المنظمة، و9 في المائة في البلدان المتقدمة.

وحذَّر الأمين العام في هذا الصدد من أنه من المرجح أن شح المياه سيتفاقم أكثر في هذه البلدان بسبب تغير المناخ، وهو ما سيفضي إلى تدهور قطاع الزراعة.

وحث العثيمين العلماء المسلمين والمعلمين وقادة الفكر والإعلاميين ونجوم المجتمع كافة على تسليط الضوء على أهمية حفظ وتدبير الموارد المائية، وترشيد استخدامها، وإدراج ذلك في خطب الجمعة، والمناهج التعليمية، والبرامج الإعلامية.

وعن جهود منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال قال الأمين العام إنها تضطلع بدور مهم في معالجة قضايا المياه؛ إذ تكمن قوة المنظمة في قدرتها على جمع الخبرات من بلدان مختلفة وذات خصائص مائية فريدة، وتساعد في تحديد سبل التعاون والآليات العملية المتوائمة مع السمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدول الأعضاء.

وقال العثيمين إن مجلس منظمة التعاون الإسلامي للمياه اعتمد خلال اجتماعه الأول الذي انعقد في نوفمبر 2017 خطة تنفيذية شاملة لتحقيق أهداف رؤية منظمة التعاون الإسلامي للماء، وهي الخطة ذاتها المعروضة على هذا المؤتمر لبحثها وتدارسها واعتمادها.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
1300 انتهاك لدور العبادة في القدس خلال 2018
أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، في تقريرها السنوي لعام 2018، أن المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي ومختلف دور العبادة تعرضت لأكثر من 1300 انتهاك اسرائيلي، ناتج عن تزايد عدد الإقتحامات.
مسلمو مورو يحصلون على الحكم الذاتي في الفلبين
أعلنت لجنة الانتخابات في جنوب الفلبين، فوز مسلمي مورو بتصويت مدينة كوتاباتو بـ"نعم" في استفتاء شعبي على قانون "بانغسامورو"، الذي يمنح حكما ذاتيا موسعا لمسلمي البلاد.
تلاوة القرآن على مدار الساعة في "جامع مسكو" بروسيا
ينفذ جامع مسكو الكبير حالياً مشروعاً لتلاوة القرآن الكريم على مدار الساعة في هذا المسجد.
"غرفة مكة " تنظم ملتقى " صفقة " لخدمات الحج والعمرة
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس النسخة الثانية لملتقى " صفقة " لخدمات الحج والعمرة
تعليم مكة يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف للسنة النبوية
كرّم المساعد للشؤون التعليمية بتعليم مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني الفائزين في التصفيات النهائية على مستوى منطقة مكة المكرمة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للسنة النبوية والحديث الشريف في عامها الـ 13 التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, وشارك فيها 12 طالباً من خمس إدارات تعليمية القنفذة, وجدة, ومكة, والليث, والطائف, بحضور مدير الإشراف التربوي بتعليم مكة عمر الأحمدي, ورئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي, وذلك بمقر الادارة بحي العزيزية بمكة.
مصر: مشروع قانون يقضي بالسجن من سنة لـ5 سنوات لبائعي السجائر للأطفال
في بادرة منها للحد من ظاهرة تدخين الأطفال، بعد أن انتشرت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، تقدمت النائبة ماجدة نصر، عضو البرلمان، بمشروع قانون لمعاقبة بائعي السجائر لهم بالسجن من سنة إلى 5 سنوات.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م