وزير العدل السعودي: المحاكم العمالية ستشهد نقلة نوعية في القضاء
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1440/01/29 الموافق 2018/10/09 - 08:48 ص

 

 أكد معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني أن القضاء المتخصص سيشهد نقلة نوعية مع انطلاق المحاكم العمالية التي تعد تتويجًا واكتمالاً لمنظومة القضاء المتخصص، وسيكون مسار العمل فيها رقميًّا متكاملاً بما يخدم المستفيدين، ويسهل عليهم إنهاء قضاياهم في وقت وجيز.

وبيّن معالي الوزير خلال لقائه أصحاب الفضيلة قضاة الاستئناف العمالي في مركز التدريب العدلي بالرياض أمس على هامش البرنامج التأهيلي لهم أن المحاكم العمالية رقمية في تعاملاتها كافة؛ إذ ستكون بيئة خصبة للتحديث والتطوير. مفيدًا بأهمية سرعة الإنجاز والاستفادة من التقنية في تحقيق ذلك.

وأضاف معالي الدكتور وليد الصمعاني: المحاكم العمالية ستكون أنموذج عمل، يُستفاد منه في المحاكم الأخرى، وأن القضاة المخصصين للقضاء العمالي وقضاة الاستئناف العمالي رُوعي عند ترشيحهم تنوُّع خبراتهم وتجاربهم، وكذلك معايير الكفاءة القضائية والعلمية اللازمة.

وشدَّد معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء على أهمية الإنجاز والتركيز على سرعة البت في النزاعات العمالية، مع الحفاظ على جودة المخرج النهائي. مشيرًا إلى أهمية المحاكم العمالية في المرحلة الانتقالية التي يشهدها القضاء بشكل عام مع اكتمال منظومة القضاء المتخصص.

وحث معاليه أصحاب الفضيلة القضاة على إعمال القواعد الخاصة بالقضاء العمالي، والأخذ في الاعتبار أن السنة الأولى ستكون معيارًا للقضاء العمالي وقضاته؛ ليعتد بنتائجه فيما بعد، بما فيها مدد القضايا وتسبيبها ونوعيتها. متطلعًا إلى أن تكون أحكام المنازعات العمالية وفق رؤية جديدة للأحكام بتسبيب نوعي وواضح، ومختلفة في الشكل والمضمون، وبنمط مؤسساتي، وخصوصًا مع الإمكانات التقنية المتقدمة التي يشهدها القطاع العدلي.

يُشار إلى أن الوزارة أعدت برنامجًا تأهيليًّا لقضاة استئناف المحاكم العمالية، يهدف إلى التعريف بأربعة مجالات رئيسة، إضافة إلى التطبيق العملي، وتتمحور حول: العلم الشرعي، والأنظمة، وإجراءات التقاضي، والأخلاقيات والمهارات.. ويستمر لمدة 5 أسابيع بمركز التدريب العدلي.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
البحوث الإسلامية يحذر من فعل شائع وصفه رسول الله بالخيانة الكبرى
قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن رسول الله– صلى الله عليه وسلم-، إن هناك فعلا شائعا بين الكثير من الناس، وصفه النبي– صلى الله عليه وسلم- بأنه خيانة كبرى.
السويد.. متطرفون يحرضون على حرق مساجد
طبعت مجموعة من العنصريين في السويد، أمس الأحد، عبارات عنصرية على قمصان، تحرض على إحراق المساجد.
السجن لثلاثة أشخاص خططوا لتفجير مسجد في كانساس الأمريكية
أصدر قاضٍ فدرالي أمريكي أحكاما بالسجن على 3 أشخاص، لإدانتهم بالتخطيط لتفجير مسجد في ولاية كانساس عام 2016.
"غرفة مكة " تنظم ملتقى " صفقة " لخدمات الحج والعمرة
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس النسخة الثانية لملتقى " صفقة " لخدمات الحج والعمرة
تعليم مكة يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف للسنة النبوية
كرّم المساعد للشؤون التعليمية بتعليم مكة المكرمة الدكتور فهد الزهراني الفائزين في التصفيات النهائية على مستوى منطقة مكة المكرمة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للسنة النبوية والحديث الشريف في عامها الـ 13 التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, وشارك فيها 12 طالباً من خمس إدارات تعليمية القنفذة, وجدة, ومكة, والليث, والطائف, بحضور مدير الإشراف التربوي بتعليم مكة عمر الأحمدي, ورئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي, وذلك بمقر الادارة بحي العزيزية بمكة.
مصر: مشروع قانون يقضي بالسجن من سنة لـ5 سنوات لبائعي السجائر للأطفال
في بادرة منها للحد من ظاهرة تدخين الأطفال، بعد أن انتشرت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، تقدمت النائبة ماجدة نصر، عضو البرلمان، بمشروع قانون لمعاقبة بائعي السجائر لهم بالسجن من سنة إلى 5 سنوات.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م