"التعاون الإسلامي": لجنة وزارية للنظر بالانتهاكات ضد الروهنغيا
|
الملتقى الفقهي – صحف ووكالات
أضيف فى 1440/01/17 الموافق 2018/09/27 - 08:36 ص

 

 

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، أمس الأربعاء، اعتزامها إنشاء لجنة وزارية للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنغيا في ميانمار.

جاء ذلك في بيان الصدر،عن المنظمة وتلقت الأناضول نسخة منه.

وأوضح البيان أن الإعلان جاء في كلمة ألقاها الأمين العام للمنظمة، يوسف بن أحمد العثيمين، باجتماع فريق الاتصال المعني بمسلمي الروهنغيا، الذي انعقد في نيويورك، الثلاثاء، على هامش الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة.

وقال العثيمين: "من أجل تحقيق المسائلة ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الروهنغيا والمسؤولين عنها، (..) أطلقت المنظمة مبادرة، من خلال اعتماد الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية قرارا ينص على إنشاء لجنة وزارية".

وأضاف أن "اللجنة تتألف من 10 أعضاء"، وستعنى بـ"النظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنيغا، من خلال استخدام الصكوك القانونية الدولية لمساءلة مرتكبي الجرائم" ضد هذه الأقلية.

وأشار العثيمين إلى أن المنظمة "لم تفتأ، طوال العام، تسلّط الضوء على محنة الروهنغيا أمام المجتمع الدولي، ومساعدة اللاجئين في كل من ميانمار وبنغلاديش بشتى الطرق المتاحة، بالإضافة إلى جهود الدول الأعضاء في المحافل الدولية".

وأعرب الأمين العام للمنظمة عن "تقديره للدول الأعضاء التي قدمت مساعدات مالية وإنسانية للاجئين الروهنغيا، بما في ذلك مصر، وإندونيسيا، والأردن، وماليزيا، وباكستان، والسعودية، وتركيا، والإمارات وغيرها".

وأعرب عن ثقته بأن "جميع الدول الأعضاء ستواصل دعم قضية الروهنغيا، والمساهمة في وضع حد لها".

وشدد على أن الحل النهائي لأزمة الروهنغيا "لن يكون في بنغلاديش" التي فروا إليها، بل في عودتهم إلى ديارهم وأرضهم.

 

ومنذ غشت 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان، من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة.

كما أجبرت الانتهاكات نحو 826 ألفًا آخرين على الفرار إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
المغامسي: تزكية المروءة في نفوس الطلاب هو الواجب الحقيقي للمعلم
قال:قرار إعادة مادة الإملاء والخط قرار مُوفق. وقرار اعتماد مادة الفلسفة حبذا لو يُؤجّل.
ضيوف خادم الحرمين للعمرة يشيدون بالخدمات المتميزة
أدى ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة ضمن المجموعة الـ13 للبرنامج الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام الرابع على التوالي، والبالغ عددهم 203 شخصيات إسلامية من ثماني دول أفريقية، أمس صلاة الجمعة في الحرم النبوي وسط منظومة متكاملة من الخدمات النوعية.
خطيب المسجد النبوي: الدنيا عدوة الإنسان إذا شغلته عن الاَخرة
قال الشيخ الدكتور علي الحذيفي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الدنيا عدوة الإنسان إذا استولت على قلبه فاشتغل بها، وأعرض عن عمل الآخرة، فأكثر أهل الأرض آثروا الدنيا
إختتام الدورة الـ16 من جائزة تونس العالمية للقرآن
اختُتِمت الاثنين 10 ديسمبر 2018 المنافسات في مسابقة جائزة تونس العالمية في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده في دورتها السادسة عشرة دورة "الامام ابن عرفة الورغمّي" والتي انطلقت صباح السبت 8 ديسمبر.
المغرب: تدشین مشروع لترجمة معاني القرآن لعدة لغات أجنبية مختلفة
دعا المؤتمر الدولي العلمي "الخطاب القرآني وتحديات الترجمة"، الذي اختتم أعماله، الخمیس الماضي بمدينة الدار البيضاء المغربية، إلى تدشين مشروع إسلامي ضخم لترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأجنبية المختلفة لاسيما لغات الشعوب غير الإسلامية.
البحوث الإسلامية المصرية تحسم الجدل حول أكل لحوم القطط والكلاب
حسمت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية في مصر، الجدل حول أكل لحم الكلاب والقطط، مؤكدة أنه حرام شرعا، وهو ما يؤكده الحديث الشريف: "أكل كل ذي ناب من السباع حرام".
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م