"التعاون الإسلامي": لجنة وزارية للنظر بالانتهاكات ضد الروهنغيا
|
الملتقى الفقهي – صحف ووكالات
أضيف فى 1440/01/17 الموافق 2018/09/27 - 08:36 ص

 

 

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، أمس الأربعاء، اعتزامها إنشاء لجنة وزارية للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنغيا في ميانمار.

جاء ذلك في بيان الصدر،عن المنظمة وتلقت الأناضول نسخة منه.

وأوضح البيان أن الإعلان جاء في كلمة ألقاها الأمين العام للمنظمة، يوسف بن أحمد العثيمين، باجتماع فريق الاتصال المعني بمسلمي الروهنغيا، الذي انعقد في نيويورك، الثلاثاء، على هامش الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة.

وقال العثيمين: "من أجل تحقيق المسائلة ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الروهنغيا والمسؤولين عنها، (..) أطلقت المنظمة مبادرة، من خلال اعتماد الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية قرارا ينص على إنشاء لجنة وزارية".

وأضاف أن "اللجنة تتألف من 10 أعضاء"، وستعنى بـ"النظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنيغا، من خلال استخدام الصكوك القانونية الدولية لمساءلة مرتكبي الجرائم" ضد هذه الأقلية.

وأشار العثيمين إلى أن المنظمة "لم تفتأ، طوال العام، تسلّط الضوء على محنة الروهنغيا أمام المجتمع الدولي، ومساعدة اللاجئين في كل من ميانمار وبنغلاديش بشتى الطرق المتاحة، بالإضافة إلى جهود الدول الأعضاء في المحافل الدولية".

وأعرب الأمين العام للمنظمة عن "تقديره للدول الأعضاء التي قدمت مساعدات مالية وإنسانية للاجئين الروهنغيا، بما في ذلك مصر، وإندونيسيا، والأردن، وماليزيا، وباكستان، والسعودية، وتركيا، والإمارات وغيرها".

وأعرب عن ثقته بأن "جميع الدول الأعضاء ستواصل دعم قضية الروهنغيا، والمساهمة في وضع حد لها".

وشدد على أن الحل النهائي لأزمة الروهنغيا "لن يكون في بنغلاديش" التي فروا إليها، بل في عودتهم إلى ديارهم وأرضهم.

 

ومنذ غشت 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان، من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة.

كما أجبرت الانتهاكات نحو 826 ألفًا آخرين على الفرار إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
علماء يمنيون: المؤامرات على المملكة تستهدف مكانتها بالمنطقة والعالم
حذر علماء اليمن من الحملات الممنهجة ضد المملكة العربية السعودية بهدف الإساءة إليها والنيل منها، مؤكدين أنها حملات مضللة اعتمدت الأكاذيب والأخبار الملفقة، كي تنال من دور المملكة المحوري وثقلها الدولي وسمعتها العالمية التي تحظى بها.
الثبيتي: حفظ أمن الحرمين وصد السهام المغرضة عن المملكة واجب شرعي
قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي، في خطبة الجمعة، إن المملكة العربية السعودية قوية البنان راسخة في الوجدان.
"التعاون الإسلامي" تدعو لصياغة صكوك قانونية لمواجهة "الإسلاموفوبيا"
دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى صياغة صكوك قانونية ملزمة دوليا للتصدي للظواهر الجديدة للإسلاموفوبيا في العالم.
المؤتمر العالمي للإفتاء يدعو لممارسة الاجتهاد لإحياء صناعة الفتوى
أكد المشاركون في مناقشات المؤتمر العالمي للإفتاء المتواصل منذ الأمس بالعاصمة المصرية القاهرة، على ضرورة اعتماد ممارسة الاجتهاد الجماعي لإحياء صناعة الفتوى.
المؤتمر العالمي الرابع لدور الإفتاء في العالم ينطلق اليوم بالقاهرة
تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر العالمي الرابع الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التابعة لدار الإفتاء المصرية برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة وفود من مفتين وعلماء ومؤسسات دينية من 73 دولة على مستوى العالم.
مفتي روسيا يدعو لمبادرة توعوية عن الاسلام
بين رئيس الجمعية الدينية لمسلمي روسيا ومفتي موسكو ألبير كرغانوف، أن مسلمي روسيا أسهموا في تطوير وإثراء الثقافة والعلوم الإسلامية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م