"التعاون الإسلامي": لجنة وزارية للنظر بالانتهاكات ضد الروهنغيا
|
الملتقى الفقهي – صحف ووكالات
أضيف فى 1440/01/17 الموافق 2018/09/27 - 08:36 ص

 

 

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، أمس الأربعاء، اعتزامها إنشاء لجنة وزارية للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنغيا في ميانمار.

جاء ذلك في بيان الصدر،عن المنظمة وتلقت الأناضول نسخة منه.

وأوضح البيان أن الإعلان جاء في كلمة ألقاها الأمين العام للمنظمة، يوسف بن أحمد العثيمين، باجتماع فريق الاتصال المعني بمسلمي الروهنغيا، الذي انعقد في نيويورك، الثلاثاء، على هامش الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة.

وقال العثيمين: "من أجل تحقيق المسائلة ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الروهنغيا والمسؤولين عنها، (..) أطلقت المنظمة مبادرة، من خلال اعتماد الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية قرارا ينص على إنشاء لجنة وزارية".

وأضاف أن "اللجنة تتألف من 10 أعضاء"، وستعنى بـ"النظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنيغا، من خلال استخدام الصكوك القانونية الدولية لمساءلة مرتكبي الجرائم" ضد هذه الأقلية.

وأشار العثيمين إلى أن المنظمة "لم تفتأ، طوال العام، تسلّط الضوء على محنة الروهنغيا أمام المجتمع الدولي، ومساعدة اللاجئين في كل من ميانمار وبنغلاديش بشتى الطرق المتاحة، بالإضافة إلى جهود الدول الأعضاء في المحافل الدولية".

وأعرب الأمين العام للمنظمة عن "تقديره للدول الأعضاء التي قدمت مساعدات مالية وإنسانية للاجئين الروهنغيا، بما في ذلك مصر، وإندونيسيا، والأردن، وماليزيا، وباكستان، والسعودية، وتركيا، والإمارات وغيرها".

وأعرب عن ثقته بأن "جميع الدول الأعضاء ستواصل دعم قضية الروهنغيا، والمساهمة في وضع حد لها".

وشدد على أن الحل النهائي لأزمة الروهنغيا "لن يكون في بنغلاديش" التي فروا إليها، بل في عودتهم إلى ديارهم وأرضهم.

 

ومنذ غشت 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان، من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة.

كما أجبرت الانتهاكات نحو 826 ألفًا آخرين على الفرار إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
البحوث الإسلامية يحذر من فعل شائع وصفه رسول الله بالخيانة الكبرى
قال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن رسول الله– صلى الله عليه وسلم-، إن هناك فعلا شائعا بين الكثير من الناس، وصفه النبي– صلى الله عليه وسلم- بأنه خيانة كبرى.
السويد.. متطرفون يحرضون على حرق مساجد
طبعت مجموعة من العنصريين في السويد، أمس الأحد، عبارات عنصرية على قمصان، تحرض على إحراق المساجد.
السجن لثلاثة أشخاص خططوا لتفجير مسجد في كانساس الأمريكية
أصدر قاضٍ فدرالي أمريكي أحكاما بالسجن على 3 أشخاص، لإدانتهم بالتخطيط لتفجير مسجد في ولاية كانساس عام 2016.
1300 انتهاك لدور العبادة في القدس خلال 2018
أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، في تقريرها السنوي لعام 2018، أن المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي ومختلف دور العبادة تعرضت لأكثر من 1300 انتهاك اسرائيلي، ناتج عن تزايد عدد الإقتحامات.
مسلمو مورو يحصلون على الحكم الذاتي في الفلبين
أعلنت لجنة الانتخابات في جنوب الفلبين، فوز مسلمي مورو بتصويت مدينة كوتاباتو بـ"نعم" في استفتاء شعبي على قانون "بانغسامورو"، الذي يمنح حكما ذاتيا موسعا لمسلمي البلاد.
ملايين الفلبينيين يصوتون لإقامة منطقة مسلمة ذات حكم ذاتي
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في المنطقة الواقعة في جنوبي الفلبين، التي دمرتها الصراعات، وسط إجراءات أمنية مشددة لإجراء استفتاء للتصديق على قانون إقامة منطقة مسلمة جديدة ذات حكم ذاتي.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م