بطاقة 60 مليون مسافر سنويا.. تدشين قطار الحرمين "السريع"
|
الملتقى الفقهي - وكالات
أضيف فى 1440/01/16 الموافق 2018/09/26 - 11:27 م

 

 

دشنت السعودية اليوم الثلاثاء قطار الحرمين "السريع" لنقل الحجاج والمعتمرين، الذي يعد من أكبر مشروعات النقل في الشرق الأوسط.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، دشن الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة (غرب) اليوم قطار الحرمين السريع.

واستقل العاهل السعودي القطار متوجها إلى منطقة المدينة المنورة، معلنا بدء رحلات قطار الحرمين السريع قائلا: "توكلنا على الله، ونسأل الله التوفيق".

من جانبه، قال وزير النقل السعودي نبيل بن محمد العامودي: "أتشرف بإعلان جاهزية انطلاق وتشغيل قطار الحرمين السريع، حيث نفخر ونتشرف جميعا بنقل ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطاهرة".

وأضاف: "تم تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع ليشمل خمس محطات، محطتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، ومحطة في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومحطة في قلب محافظة جدة".

وتابع: "هذا القطار على خط بطول 450 كيلومترا وبطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون مسافر سنويا، يتنقلون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر قطار الحرمين السريع بكل راحة وأمان وسرعة وكفاءة".

ونقلت الوكالة السعودية الرسمية الخميس عن الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية رميح الرميح القول، إنه اعتبارا من مطلع شهر أكتوبر / تشرين الأول المقبل حتى نهاية شهر ديسمبر / كانون الأول ستكون هناك رحلات منتظمة لقطار الحرمين.

ويهدف مشروع قطار الحرمين السريع الذي يعمل بالكهرباء، إلى تسهيل وتسريع حركة الحجاج والمعتمرين، وتخفيف الضغط والازدحام بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

ويعد المشروع من أكبر مشاريع النقل في الشرق الأوسط، والمحطتان النهائيتان للقطار ستكونان مكة والمدينة، وبتكلفة للمشروع كله تصل ملياري دولار.

ويرتفع عدد المسافرين عبر مطار جدة (غرب)، نظرا لقدوم الحجاج والمعتمرين إلى المطار القريب من الأماكن المقدسة في مكة المكرمة.

وبلغ عدد الحجاج العام الماضي 2.37 مليون حاج، فيما عدد المعتمرين نحو 7 ملايين معتمر، وفق إحصاءات رسمية.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
المغامسي: تزكية المروءة في نفوس الطلاب هو الواجب الحقيقي للمعلم
قال:قرار إعادة مادة الإملاء والخط قرار مُوفق. وقرار اعتماد مادة الفلسفة حبذا لو يُؤجّل.
ضيوف خادم الحرمين للعمرة يشيدون بالخدمات المتميزة
أدى ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة ضمن المجموعة الـ13 للبرنامج الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام الرابع على التوالي، والبالغ عددهم 203 شخصيات إسلامية من ثماني دول أفريقية، أمس صلاة الجمعة في الحرم النبوي وسط منظومة متكاملة من الخدمات النوعية.
خطيب المسجد النبوي: الدنيا عدوة الإنسان إذا شغلته عن الاَخرة
قال الشيخ الدكتور علي الحذيفي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الدنيا عدوة الإنسان إذا استولت على قلبه فاشتغل بها، وأعرض عن عمل الآخرة، فأكثر أهل الأرض آثروا الدنيا
127 مستوطنا يقتحمون "الأقصى" بحراسة الشرطة الإسرائيلية
قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، إن 127 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، أمس الاثنين، بحراسة الشرطة الإسرائيلية.
منظمة الصحة العالمية: حوادث الطرق "أخطر قاتل للشباب" في العالم
أصبحت الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق أشد ما يفتك بالأطفال والشباب في شتى أنحاء العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
التعاون الإسلامي تتحمل العبء الأكبر من أزمة اللجوء في العالم
في بيان للمنظمة بشأن استضافة الهيئة الدائمة والمستقلة لحقوق الإنسان التابعة لها الدورة الـ 14
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م