الاردن: عشرة آلاف قطعة وقف 70% منها لبناء المساجد
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1440/01/14 الموافق 2018/09/24 - 03:53 م

 

 

بلغ عدد قطع الأراضي المسجلة لدى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية كأراضي وقفية محليا عشرة الاف قطعة.

 وبحسب امين العام وزارة الأوقاف محمود الحديد فان ما نسبته (70-80%) من هذه الاراضي تم وقفها لغايات بناء المساجد وهو ما تم بالفعل على هذه الوقفيات، مبينا وجود توجه ضعيف من حيث الاقبال على وقف الاراضي أو المباني لغايات بناء المدارس أو المستشفيات أو مؤسسات الايتام وغيره دون المساجد.

 وأوضح الحديد أن الثقافة الراسخة، تتجه لبناء المساجد ولكن ومن خلال حملات التوعية التي تطلقها وزارة الاوقاف يتم تشجيع الناس على تمويل البرنامج الوقفي لشيء يحتاجه المجتمع في ظل اكتظاظ اعداد المساجد، علما أن عدد مساجد المملكة يتجاوز(6500 ) مسجد.

 وأكد الحديد أن قيمة هذه الاراضي الوقفية حقيقة تعتبر صفرا حيث لا يمكن استثمارها ولا بيعها أو شراءها وانما يتم وقفها حسب رغبة الواقف بما يفيد المجتمع.

وأوضح أن عدداً محدوداً من الناس بدأوا بالتوجه لبناء ما يحتاجه المجتمع على الأراضي الوقفية ومنها مستشفى المقاصد الخيرية في منطقة حي نزال والذي يعد المستشفى الأول الخيري كوقف محلي واقليمي. إضافة لتوجه وزير الصحة الأسبق الدكتور ياسين الحسبان ببناء مدرسة وقفية في المفرق عن روح والدته والتي سيتم افتتاحها الاسبوع الحالي إضافة لتحويل مركزين لتحفيظ القران لمدارس صغيرة بسبب اكتظاظ المدارس الحكومية بالطلاب لدرجة وجود 70 طالب في الصف الواحد في بعض المدارس.

 الأمر الذي أصبح معه لابد من التوعية بأهمية إرجاع للبرامج الوقفية دورها في بناء وتطوير مختلف المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية محليا اضافة للدور الديني ببناء المساجد.

 وكانت وزارة التربية والتعليم قد اصدرت وثيقة التبرع تبين خطوات التبرع الوقفي لوقفية التعليم عبر التبرع النقدي وذلك بإيداع المبلغ المنوي التبرع به مع تحديد غايات إنفاق المبلغ المُتبرع به على نموذج طلب الإيداع لدى البنك؛ بُصرف المبلغ مراعياً شروط ( الواقف) المُتبرع في اختيار المنطقة المستفيدة من الوقف ويكون التبرع على حساب وقفية التعليم لدى جميع فروع البنك الإسلامي الأردني رقم ( 1826797)

 واتاحت فرصة التبرع العيني من خلال تبرع الواقف (المُتبرع) بقطعة أرض، أو بناء مدرسة، أو أثاث ولوازم وقرطاسية، مع الحق للمتبرع بالتسمية التي يرغبها للمدرسة المُنشأة، أو القيام بأي أعمال صيانة للأبنية المدرسية، أو إنشاء رياض أطفال في المدارس الحكومية، أو التبرع بأي مبادرة تخدم العملية التعليمية.

 

وتسهم عملية وقفية التعليم بالتقليل من مخاطر الاعتماد على التمويل الحكومي الذي يتسم بعدم الثبات، وتشجيع الشركات والمصانع والمؤسسات الوطنية ورجال الأعمال المقتدرين على تحمل مسؤولياتهم تجاه مجتمعاتهم، بالإضافة الى توعية وتثقيف مختلف فئات المجتمع بأهمية الوقف التعليمي والشراكة المجتمعية في دعم التعليم

 ويسهم بتوفير صيانة مستمرة للمباني وتوفير البيئة التعليمية الآمنة وتوفير الأجهزة الخاصة بها لتحسين جودة البيئة المدرسي، توظيف مشروع المقصف المدرسي في المساهمة لدعم التعليم، لتقديم البيئة المدرسية الوقفية مثالا تطبيقيا عمليا ويشكل وسيلة لدعم مالي فعال و ذو طبيعة استمرارية للمؤسسات التعليمية لتحقق أهدافها من خلال مجالات العمل في الوقف التعليمي والشراكات المجتمعية.

كما تسهم العملية بحسب الوثيقة بإنشاء الأبنية المدرسية والإضافات الصفية وغرف رياض الأطفال تغطية نفقات الصيانة المستمرة للمباني وتغطية نفقات مشروع التغذية المدرسية وجمع تبرعات لاستكمال مشروع المبادرة الملكية لتدفئة المدارس وتغطية تكاليف طباعة الكتب المدرسية وتغطية مشاركات الطلبة في الانشطة التربوية واقامة مشاريع تجارية وسكنية وتخصيص لصالح التعليم وتخصيص نسبة مالية من استثمارات صندوق الوقف لدعم التعليم وتأثيث المدارس والمختبرات وغرف مصادر التعليم بالمواد واللوازم والقرطاسية.

 جاء ذلك اجتهادا من وزارة التربية والتعليم بأهمية منح التعليم للجميع دون استثناء وقامت الوزارة مؤخرا بإطلاق مشروع الوقف التعليمي والشراكات المجتمعية الساعي الى تربية النشء وبناء ثقافة الانفاق في اوجه الخير.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
المغامسي: تزكية المروءة في نفوس الطلاب هو الواجب الحقيقي للمعلم
قال:قرار إعادة مادة الإملاء والخط قرار مُوفق. وقرار اعتماد مادة الفلسفة حبذا لو يُؤجّل.
ضيوف خادم الحرمين للعمرة يشيدون بالخدمات المتميزة
أدى ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة ضمن المجموعة الـ13 للبرنامج الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام الرابع على التوالي، والبالغ عددهم 203 شخصيات إسلامية من ثماني دول أفريقية، أمس صلاة الجمعة في الحرم النبوي وسط منظومة متكاملة من الخدمات النوعية.
خطيب المسجد النبوي: الدنيا عدوة الإنسان إذا شغلته عن الاَخرة
قال الشيخ الدكتور علي الحذيفي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الدنيا عدوة الإنسان إذا استولت على قلبه فاشتغل بها، وأعرض عن عمل الآخرة، فأكثر أهل الأرض آثروا الدنيا
المغامسي: تزكية المروءة في نفوس الطلاب هو الواجب الحقيقي للمعلم
قال:قرار إعادة مادة الإملاء والخط قرار مُوفق. وقرار اعتماد مادة الفلسفة حبذا لو يُؤجّل.
ضيوف خادم الحرمين للعمرة يشيدون بالخدمات المتميزة
أدى ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة ضمن المجموعة الـ13 للبرنامج الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام الرابع على التوالي، والبالغ عددهم 203 شخصيات إسلامية من ثماني دول أفريقية، أمس صلاة الجمعة في الحرم النبوي وسط منظومة متكاملة من الخدمات النوعية.
علماء العالم الإسلامي يؤكدون أهمية المرجعية الروحية للمملكة السعودية
اختُتمت أعمال المؤتمر الإسلامي العالمي للوحدة الإسلامية (مخاطر التصنيف والإقصاء في أفق تعزيز مفاهيم الدولة الوطنية وقيمها المشتركة)
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م