حكم من حلف بالله ثم نكث في يمينه
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1440/01/08 الموافق 2018/09/18 - 07:49 ص

 

يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله تعالى-:

الحلف بالله سبحانه وتعالى حق، وعلى صاحبه الالتزام بما حلف عليه، أو الكفارة إن كان أخل به، وإذا رأى أن عدم الالتزام أصلح، وأنه يكفر عن يمينه، فهو أفضل، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم- : من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرًا منها؛ فليكفر عن يمينه، وليأت الذي هو خير، ويقول – صلى الله عليه وسلم-: إني والله لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرًا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير، فإذا قال: والله لا أكلم فلانًا، ثم رأى أن المصلحة أنه يكلمه، وأن الهجر لا خير فيه، كلمه، يكفر عن يمينه، أو قال: والله ما أجب دعوته، ثم رأى أن المصلحة أن يجيب الدعوة، يجيب الدعوة، ويكفر عن يمينه، إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم؛ فإن عجز، صام ثلاثة أيام.

وهكذا؛ إذا حلف أنه ما يسافر لبلد يجوز السفر إليها، ثم بدا له أن يسافر، يكفر عن يمينه.

أو حلف أنه لا يحج، أو لا يعتمر، وقد حج الفريضة، لكن حلف أنه لا يتطوع، فهو حينئذٍ يكفر عن يمينه، إذا تيسر له الحج، أفضل له يكفر عن يمينه، ويحج، ويعتمر، ويتزود من الخير، أما إن كان فريضة فيلزمه أن يحج الفريضة، ويكفر عن يمينه.

وهكذا، حلف أنه ما يبر والديه، أو حلف أنه يعصي أباه، أو يعصي أمه، هذه يمين فاجرة ما تجوز، يكفر عن يمينه، ويبر والديه.

أو والله ما يصلي في الجماعة، هذه يمين كاذبة فاجرة، يصلي في الجماعة، ويكفر عن يمينه، ولا يطاوع الشيطان.

المقصود إذا كانت اليمين على فعل معصية، أو ترك واجب، يلزمه التحلل منها، يكفر عن يمينه، ويعمل الواجب، ويدع المعصية.

أما إن كانت لا، في مباح، أو في مستحب، فينظر، المستحب الأفضل أن يفعل المستحب، مثل: والله ما يصلي الراتبة، لا، يكفر عن يمينه، والله ما يصلي الضحى، يكفر عن يمينه، يصلي الضحى أفضل له، أما المباح ينظر فيه، فإن رأى الأصلح فعله، فعله، وكفر عن يمينه، قال: والله ما أتغذى عند فلان، أو والله ما أكلم فلانًا، فإن رأى المصلحة أنه يكلمه، أو يتغدى عنده، أو يتعشى عنده، يكفر عن يمينه. نعم.

المصدر: موقع سماحة الشيخ ابن باز – رحمه الله تعالى

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
المغامسي: تزكية المروءة في نفوس الطلاب هو الواجب الحقيقي للمعلم
قال:قرار إعادة مادة الإملاء والخط قرار مُوفق. وقرار اعتماد مادة الفلسفة حبذا لو يُؤجّل.
ضيوف خادم الحرمين للعمرة يشيدون بالخدمات المتميزة
أدى ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة ضمن المجموعة الـ13 للبرنامج الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام الرابع على التوالي، والبالغ عددهم 203 شخصيات إسلامية من ثماني دول أفريقية، أمس صلاة الجمعة في الحرم النبوي وسط منظومة متكاملة من الخدمات النوعية.
خطيب المسجد النبوي: الدنيا عدوة الإنسان إذا شغلته عن الاَخرة
قال الشيخ الدكتور علي الحذيفي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الدنيا عدوة الإنسان إذا استولت على قلبه فاشتغل بها، وأعرض عن عمل الآخرة، فأكثر أهل الأرض آثروا الدنيا
الشيخ الخياط يلقي درسه الأسبوعي في الحرم المكي في التفسير
بين مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام فضيلة الشيخ ماجد بن صالح السعيدي أن من ضمن البرنامج العلمي الدائم في أروقة المسجد الحرام، درس لفضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.
إمام المسجد النبوي: سلامة الصدر من أنبل الخصال
أوضح فضيلة الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبة أمس الجمعة أن في زمن ظهر فيه حبُّ الدنيا بمختلف الصور والأشكال , يحتاج المسلم إلى التذكير بما يبعثه على محبة الآخرين , وبذل الخير والمعروف لهم , وكف الأذى والشر عن المسلمين إنه خلق سلامة الصدر الذي يعيش به المسلم سعيداً مرضياً .
خطيب الحرم المكي: من حسُن إسلامه ترَكَ ما لا يعنيه
قال الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، إمام وخطيب المسجد الحرام، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرشد هو الحريص على كل خير لأمته، الرؤوف الرحيم بها، إلى أدبٍ جامع وخصلةٍ شريفة، وخلقٍ كريم يحسن به إسلام المرء، ويبلغ به الغاية من رضوان الله.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م