جدول أركان الصلاة وواجباتها وسننها
|
إعداد: اللجنة العلمية بالملتقى الفقهي
أضيف فى 1439/12/29 الموافق 2018/09/09 - 09:03 ص

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه،

أمّا بعد،

فمن نافلة القول: أنّ معرفة أركان الصَّلاة وواجباتها وسننها، من أهمّ الأمور التي ينبغي على المسلم الإلمامُ بها، فلذا نعرضها من خلال الجدول التالي، وبين يديه نقدّم إيضاحاتٍ تُمهّد له وتُعين على متابعته، وهي كما يلي:

1/ أركان الصّلاة هي القاعدة الأساسيّة التي تقوم عليها الصلاة، ولذا فإنّها لا تسقط مطلقاً، لا سهواً ولا جهلاً ولا عمداً، فإذا سقط أحدها بطلت الصلاة كلّها، إذا لم يستدركه المصلي، ويأتِ بعده بسجود السّهو.

2/ الواجبات لا تقلّ أهمية عن الأركان، سوى أنّها عند السهو عنها تسقط، ويُجبر النقص في الصلاة عندئذٍ بسجود السهو فقط.

3/ السُّنن تكتمل بها الصلاة وتتكامل، لكنّ ترك السُّنّة، سواءٌ كان سهواً أو عمداً، لا يُفسد الصّلاة.

4/ أركان الصلاة عشرةٌ، تُضاف إليها ثلاثة عناصر أخرى، وهي: التّرتيب والموالاة والطمأنينة، بيد أنّ هذه العناصر هي في الحقيقة عبارةٌ عن موجّهاتٌ عامّة، تنطبق على الأركان، كما تنطبق على الواجبات والسّنن.

5/ سنن الصلاة كثيرة (حتى إنّ بعض العلماء رحمهم الله عدّها أكثر من ستين سُنّة، وتُعرف بالتّتبُّع).

6/ من أبرز فوائد معرفة الأركان والواجبات والسنن: أنّه ينبني عليها معرفة أحكام سجود السهو.

7/ أعمال الصلاة إمّا أن تكون قولية أو فعلية، ويلحظ أن الأركان كلها فعليّة ما عدا اثنين، والواجبات كلها قولية ما عدا واحداً، وكذلك معظم السنن قولية.

في الجدول تم تظليل الأركان والواجبات والسنن القولية، وكتابتها بين [معكوفين]، تمييزاً لها عن الأركان والواجبات والسنن الفعليّة.

8/ يُنصح بقراءة الأركان لوحدها، ثم بعد إدراكها وعقلها تبدأ قراءة ثانية لكل ركنٍ مع ما يتعلق به من واجب وسنة.

تم الاعتماد في إعداد هذا الجدول، على كتابي "الدروس الفقهية الجامعية"، و"الشرح الممتع"، كلاهما للشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

 

 

 الهوامش

1- وهي ثلاثة مواضع: ((إذا كبَّرَ للرُّكوع، وإذا رفع رأسه من الرُّكوع)) وصَحَّ عنه أيضاً أنه يرفعُ يديه إذا قام مِن الجلسة للتشهُّدِ.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"السند": إخفاء المرض "غير المعدي" من أنواع الصبر على المصيبة
أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، أنه لا يلزم المسلم من الناحية الشرعية أن يُخبر غيره بما أصابه مرض "غير مُعدٍ". وبرر ذلك بأن "إخفاء المرض من أنواع الصبر على المصيبة، وشكوى إلى الله وحده بهذا المصاب".
زعيم حزب بريطاني يسيء لخاتم النبيين في مسيرة مناهضة للمسلمين
أطلق زعيم حزب الاستقلال البريطاني "يوكيب" عبارات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، خلال مسيرة مناهضة للمسلمين، نظمهتا مجموعة إلكترونية لحشد مشجعين لكرة القدم ضد الإسلام.
أوقاف "القدس": مستوطنين يقومون باستفزازات في باحات الأقصى
قال متحدث بلسان دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، إن مستوطنين إسرائيليين أدّوا صلوات يهودية، وقاموا بأعمال استفزازية خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى اليوم الإثنين.
الإحكام في أحكام سجود السّهو (2)
فمن أجل توضيح الأحكام الفقهيّة المتعلّقة بسجود السّهو، رأينا من الضروريّ في البدء: أن نتعرّف على "الهيئة الإجماليّة للصلاة الشرعيّة"، التي رأينا أنّها تتكون من ركعةٍ أو أكثر، وأنّ كلّ ركعةٍ تتكون من حركتين عامّتين، كلٌّ منهما يتكون من ثلاثة أركان:
هل القتل بالصّوت عمد أو شبهه؟.
فإن هذه الأصوات من نعم الله تعالى على العباد, يجب على الإنسان شكر الله تعالى عليها, واستعمالها في المباحات بالمعروف, كما يجب عليه اجتناب الاعتداء بها, وترويع عباد الله تعالى بها؛ فإن ذلك من المنكرات, ومن باب مقابلة الإحسان بالإساءة, ولا يفعل ذلك إلا الجاهلون المقصرون؛ إذ الأخيار يقابلون الإحسان بالإحسان.
الإحكام في أحكام سجود السّهو
فإنّ الصّلاة عمادُ الدّين، وهي معراجُ العبد إلى ربّ العالمين، وأكبرُ نعمةٍ أنعم بها على الإنسان ربُّهُ الرّحيم، إذ أتاح له بها الوقوف بين يديه ومناجاته، والتزوّد بالطّاقة الإيمانيّة الكافية لارتقاء نفسه وخُلقه وسلوكه، ومواجهة مشكلات حياته، مصداقاً لقوله تعالى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45]، و((كَانَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى))1.
12345
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م