ألفاظ منهي عنها يجب تجنبها عند الغضب .. تعرف عليها
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1439/10/11 الموافق 2018/06/25 - 08:49 ص

 

حذر الداعية الإسلامي رمضان عبد المعز من ترديد مقولة شائعة بين كثير من الناس عند الغضب، وعند الابتلاء والمشاكل.

وقال «عبد المعز» خلال برنامج «لعلهم يفقهون» المُذاع على فضائية «dmc»، أمس الأحد، إن الكثيرين يسبون الدهر والزمن، ويرددون مقولة: «زمن ما يعلم بيه إلا ربنا» عندما يغضبون، منوهًا بأن المشكلة ليست في الزمن، فالزمن بريء.

وأضاف أن النبي -صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن ذم الدهر وسبه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تسبوا الدهر؛ فإن الله هو الدهر»، مشيرًا إلى أننا لدينا عدد من المشاكل في أنفسنا نحتاج أن نعالجها، وهي ما تجعل كثير منا يردد مقولة : « زمن ما يعلم به إلا ربنا، ويلعن ده زمن، سنة سودة، أو زمن غدار، أو زمن لا يرحم، أو جار عليه الزمان، أو يوم زي الزفت، أو ساعة نحس... وغير ذلك من ألفاظ السب».

وأوضح أنه صدق قول الإمام الشافعي: "نُعيب زماننا والعيب فينا، وما لزماننا عيب سوانا، ونهجو ذا الزمان بغير ذنب، ولو نطق الزمان لنا هجانا، وليس الذئب يأكل لحم ذئب ولكن يأكل بعضنا بعضًا عيانًا".

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الشارقة: تكريم 58 حافظاً أتموا حفظ القرآن كاملاً
نظمت مؤسسة الشارقة للقرآن والسنة النبوية بمقرها في مدينة الشارقة حفلها السنوي لتكريم الحفاظ مع نهاية عام 2018 حيث بلغ عدد الحفاظ في مختلف مراكزها المنتشرة في ربوع إمارة الشارقة أكثر من 58 حافظا أتموا حفظ القرآن كاملاً.
مؤتمر إسلامي في مكة يحذر من تصدير الفتاوى خارج نطاقها الجغرافي
قال المؤتمر الإسلامي العالمي للوحدة الإسلامية إن لكل جهة أحوالها وأعرافها الخاصة بها التي تختلف بها الفتاوى والأحكام، داعيا إلى قصر العمل الموضوعي المتعلق بالشؤون الدينية الرسمية لكل دولة على جغرافيتها المكانية دون التدخل في شؤون غيرها.
وفاة الشيخ "العجلان" بعد أن أمضى 25 عامًا مدرسًا بالمسجد الحرام
توفي مساء أمس الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبدالله العجلان المدرس في المسجد الحرام عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، بعد معاناة طويلة مع المرض.
هل يجوز للرجل رؤية مطلقته والاجتماع معها دون محرم؟
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه من حق الزوج أن يراجع زوجته المطلقة إلى عصمته مرة أخرى –ولو بغير رضاها- طوال فترة العدة فقط، منوهًا بأنه لا تكون الرجعة إلا في فترة العدة.
الأزهر يوضح التوقيت لأداء سنة الجمعة وعدد ركعاتها
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه فيما ذهب فقهاء الحنفية والشافعية أنه تُسن الصلاة قبل الجمعة وبعدها، مشيرًا إلى أن لهم في ذلك تفصيل.
الشيخ الخياط يلقي درسه الأسبوعي في الحرم المكي في التفسير
بين مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام فضيلة الشيخ ماجد بن صالح السعيدي أن من ضمن البرنامج العلمي الدائم في أروقة المسجد الحرام، درس لفضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م