اعتكاف "الصم والبكم".. روحانيات الإشارة تعلو بمصر
|
الملتقى الفقهي- وكالات
أضيف فى 1439/09/26 الموافق 2018/06/10 - 12:27 م

 

لسنوات راود حلم "الاعتكاف" فئة "الصم والبكم" في مصر، قبل أن يصبح واقعًا، بمبادرة شاركت فيها جهات رسمية وجمعيات خيرية بأحد مساجد القاهرة.

ويبلغ عدد المنتمين لهذه الفئة في مصر نحو 7 ملايين ونصف المليون مواطن، وفق آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية.

ورغبة الاعتكاف لدى "الصم والبكم" في أواخر الشهر الفضيل، تأتي وسط صعوبات في توفير مسجد مناسب ومترجمي إشارة يساعدونهم في قضاء العشر الأواخر، بجانب الشروط الرسمية لمن أراد الاعتكاف بالمساجد.

وخلال السنوات الأخيرة، تفرض وزارة الأوقاف عدة اشتراطات على الراغبين في الاعتكاف، من بينها التقديم ببطاقات هوياتهم الشخصية إلى إدارة المسجد المخصص لذلك، بجانب تحديد عدد المعتكفين بما يلائم مساحة المسجد، وحددت 3 آلاف و470 مسجدا بمصر لإداء السُنة التي يقضي فيها المسلم فترة تفرغ للعبادة في المساجد، في العشر الأواخر من رمضان.

وبعد معاناة استمرت ثلاث سنوات، استطاع أحد المتواصلين مع فئة "الصم والبكم" إقناع إدارة مسجد خاص بالقاهرة، العام الماضي، بإطلاق مبادرة يعتكف بموجبها الصم والبكم داخله في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

والمسجد خاص بمنطقة شبرا الخيمة (شمال القاهرة)، تشرف عليه وزارة الأوقاف، لكن تنفق على احتياجاته شركة صناعية كبرى.

وعن المبادرة، قال عمر عبد الرحمن، أحد المشرفين على تنظيم الاعتكاف هذا العام، وهو من فئة الصم والبكم، إن تنظيم تجمعات الاعتكاف مبادرة تمت بمقترح وافقت عليه إدارة المسجد وبدأت بتطبيقها من خلال التواصل مع جمعيات الصم والبكم بمختلف المحافظات.

وأضاف عبد الرحمن، الذي تواصل معه مراسل الأناضول، عبر مترجم لغة الإشارة: "يتم ترشيح عدد من الأشخاص الصم للمشاركة في الاعتكاف ويتم الاختيار الذي يحقق تنوع بين المحافظات المصرية (27 محافظة)".

**طعام وعلماء ومترجمو إشارة

واشترطت وزارة الأوقاف، بحسب عبد الرحمن، تسجيل المعتكفين من الصم والبكم ببطاقة رقمهم القومي، ومراعاة المكان المخصص لهم للاعتكاف والالتزام بنظافة المسجد.

ولم يجد المعتكفون من الصم والبكم، مضايقات إزاء مبيتهم بالمسجد كأحد طقوس الاعتكاف، حيث خصص لهم أماكن مبيت مع توفير أطعمة لهم يوميًا، وفق عبد الرحمن.

أحد مسؤولي المسجد، أكد لمراسل الأناضول مفضلاً عدم ذكر اسمه، أنه "جرى تخصيص أفضل العلماء للمعتكفين، وتم الاستعانة بأكثر من مترجم إشارة لترجمة المعلومات الدينية والأسئلة التي يطرحونها".

ولفت إلى أن اعتكاف هذه الفئة، بدأ الاثنين الماضي، 19 رمضان، وسينتهي نهاية شهر الصيام.

وقال إن "إدارة المسجد ستقيم في ختام الاعتكاف، حفل لتكريم المعتكفين تشجيعًا لهم، ولنشر فكرة الاندماج في المجتمع لا سيما داخل المساجد".

وحول المبادرة، أكد أن إدارة المسجد رحبت بها، موضحا أنها بدأت تطبيقها لأول مرة العام الماضي، لكنَّ تم تفعيلها بصورة أكبر خلال رمضان الجاري.

**اختيار المعتكفين

وحول كيفية اختيار مجموعة المعتكفين من الصم والبكم، أوضح عبد الله المهندس، أحد مترجمي الإشارة: "يتم اختيار مجموعات الصم من خلال النشر عبر موقع فيسبوك في صفحات مخصصة لذلك".

وأضاف للأناضول "يتم تلقي الطلبات في مقابلة شخصية لمن أراد الاعتكاف، وذلك في بداية الشهر الكريم حتى تتاح الفرص للجميع، وفي نهاية المطاف يتم اختيار ما يقارب 20 شخصًا ليشكلوا مجموعة واحدة ضمن المعتكفين الآخرين".

وربط بين الرغبة في دمج هذه الفئة، مع المصلين الآخرين وإشعارهم بروحانيات شهر رمضان.

**برنامج الاعتكاف

وحول برنامج الاعتكاف بالمسجد، أوضح المهندس أنه "يتم عقد دروس دينية مترجمة بلغة الإشارة حيث يتم الاستعانة بخبراء متخصصين، للتواصل مع مجموعة الصم وضعاف السمع".

وعن طريق هذه الدروس، بحسب المهندس، يُعطى الصم والبكم جرعة دينية دعوية عن الاعتكاف وفضله وأهميته، وكيفية نشر القيم في المجتمع.

وتابع "بالإضافة إلى عقد لقاءات للاستماع لأسئلة الصم وضعاف السمع من خلال علماء ودعاة متخصصين".

ومبديًا ترحابه وتقديره للمبادرة، قال محمد حسين من فئة "الصم والبكم" لمراسل الأناضول عبر مترجم الإشارة، إنه "يشارك في الاعتكاف منذ العام الماضي".

وأضاف "الاعتكاف يمنحني الفرصة للتعرف على الفهم الديني الصحيح، بالإضافة إلى الشعور بأننا لسنا مختلفين، وأن هناك قبولا اجتماعيا لنا".

وطالب حسين بتعميم فكرة اعتكاف الصم في أكثر من مسجد.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
السديس: الأخوة الإسلامية مقصد عظيم من مقاصد شريعتنا الغراء
وقال معاليه: معاشر المسلمين: عاشت الأمة الإسلامية خلال أيام موسماً عظيماً وعيدًا سعيدًا كريماً، فها هو شهر الصيام وموسم العيد السعيد قد مَرَّ كلمحة بَرْق أو غمضة عَيْن, ولقد جاءت الشريعة بالأخوة والاعتصام، والتحذير من الفُرقة والانقسام، فالأخوة الإسلامية مقصد عظيم من مقاصد شريعتنا الغراء وليس لأحد من أبناء الأمة أن يَشُقَّ عَصَاه، من أجل أهواءٍ شخصية أو أطماعٍ دُنيوية، أو تعصباتٍ حِزْبية، بل الأوجب الاعتصام بالجماعة، وحُسْنَ السمع للإمام والطاعة ويبرز ذلك في فُشُوِّ ظواهر خطيرة لها أثارها البالغة في توسيع هُوَّةِ الخلاف في الأمة وتقطيع جسدها الواحد إلى أوصال متناثرة وأشلاء متنافرة.
اتحاد جامعات العالم الإسلامي يشارك في المؤتمر الدولي حول الوسطية
يشارك اتحاد جامعات العالم الإسلامي في المؤتمر الدولي حول الوسطية والاعتدال، الذي سيعقد في مدينة بغداد خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2018.
أكثر من ملیون زائر من معتمري الخارج يودعون المدينة المنورة
بدأ زوار المدينة من المعتمرين القادمين من خارج المملكة في العودة لبلادهم عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، بعد أن قضوا أیاماً روحانیة في رحاب المسجد النبوي الشريف، خلال شھر رمضان المبارك 1439هـ ، وذلك بعد أن استقبلت المملكة منذ بدء موسم العمرة لهذا العام نحو سبعة ملايين معتمر ، قدموا من جميع أنحاء العالم.
مليون فرنسي يقلعون عن التدخين في عام واحد
شهدت فرنسا تراجعا حادا في عدد الأشخاص الذين يدخنون يوميا، حيث أقلع مليون مدخن بين عامي 2016 و2017، بحسب دراسة مسحية حديثة.
عائلة القزاز...خمسة قرون من رفع الأذان في المسجد الأقصى بالقدس
الأقصى للعبادة والتقرب من الله وهي البوابة التي صعد منها الرسول إلى السماء"نحن كالسمك في الماء، إذا تركنا القدس فسنموت"
هندوس يضربون مسلماً حتى الموت في الهند بسبب بقرة
لقى هندي مسلم مصرعه متأثرا بجراحه بعد تعرضه لضرب موحش حتى الموت على يد مجموعة من الهندوس، اتهموه بذبح بقرة بولاية ماديا براديش، وسط الهند.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م