إن لم تكن في رمضان... فمتى تكون المغفرة؟
|
عماد عنان - القاهرة
أضيف فى 1439/09/25 الموافق 2018/06/09 - 03:45 م

 

 

منً الله على عباده بشهر رمضان موسما للمغفرة والعفو، وفرصة سانحة للعبد لفتح صفحة جديدة مع خالقه، يخط فيها بأسطر العبادات وصفحات الطاعات والقربات، آملا في الفوز بجنة الرحمن والتزحزح عن النيران.

ففي رمضان تهيم الروح في أجواء روحانية عطرة، ترفع منسوب الإيمان لدى الصائمين، ترتقي بهم فوق سحب التقرب إلى الله فتظلل سماء العالمين بنسائم الطاعات سعيًا لجنة عرضها الأرض والسموات.

وتعد المغفرة الناتجة عن التقوى الهدف والغاية من هذا الشهر المبارك، ليبقى السؤال: من لم يغفر الله له في رمضان فمتى سيغفر الله له؟ ومن لم يحقق الأسباب الجالبة للمغفرة فماذا يرجو من ربه بعد ذلك؟، وهنا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "رَغِمَ أنفُ رجل دخل عليه رمضانُ ثم انسلخ قبل أن يغفر له..." ( الترمذي والحاكم )

الله سبحانه عدد منافذ المغفرة في هذا الشهر بالشكل الذي يهيئ للصائم التزود بأي منها في أي وقت، ولعل أبرزها الصيام بالنهار إيماناً بالله، وامتثالاً لأمره، واحتساباً للأجر والثواب من عند الله تعالى، يقول عليه الصلاة والسلام: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه)، كذلك قيام الله ابتغاء مرضاة الله تعالى، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم وتدبر معانيه، وحضور حلقات الذكر والعلم.

ومن أسباب المغفرة أيضًا في شهر رمضان، قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، كما جاء في قوله عليه الصلاةُ والسلام: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه)، إضافة إلى الصدقة والتي تعد من القربات العظيمة، التي تُطهّر المال، وتدفع البلاء، وتُكفّر السيئات؛ قال تعالى: {وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 35]، وقال عليه الصلاة والسلام: "الصوم جُنّة، والصدقة تُطفئ الخطيئة كما يُطفئ الماء النار" ( الترمذي وأحمد ).

ومن أبواب المغفرة أيضًا والذي يغفل عنه الكثير من المسلمين، الإكثار من الدعاء في هذا الشهر الكريم، خاصة في الأوقات المفضلة فيه، ومنها ليلة القدر، كذلك أداء العمرة لمن تيسر له فهي تكفر الذنوب وتطهر القلوب، قال صلى الله عليه وسلم: " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة" (متفق عليه)

 

 

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
السديس: الأخوة الإسلامية مقصد عظيم من مقاصد شريعتنا الغراء
وقال معاليه: معاشر المسلمين: عاشت الأمة الإسلامية خلال أيام موسماً عظيماً وعيدًا سعيدًا كريماً، فها هو شهر الصيام وموسم العيد السعيد قد مَرَّ كلمحة بَرْق أو غمضة عَيْن, ولقد جاءت الشريعة بالأخوة والاعتصام، والتحذير من الفُرقة والانقسام، فالأخوة الإسلامية مقصد عظيم من مقاصد شريعتنا الغراء وليس لأحد من أبناء الأمة أن يَشُقَّ عَصَاه، من أجل أهواءٍ شخصية أو أطماعٍ دُنيوية، أو تعصباتٍ حِزْبية، بل الأوجب الاعتصام بالجماعة، وحُسْنَ السمع للإمام والطاعة ويبرز ذلك في فُشُوِّ ظواهر خطيرة لها أثارها البالغة في توسيع هُوَّةِ الخلاف في الأمة وتقطيع جسدها الواحد إلى أوصال متناثرة وأشلاء متنافرة.
اتحاد جامعات العالم الإسلامي يشارك في المؤتمر الدولي حول الوسطية
يشارك اتحاد جامعات العالم الإسلامي في المؤتمر الدولي حول الوسطية والاعتدال، الذي سيعقد في مدينة بغداد خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2018.
أكثر من ملیون زائر من معتمري الخارج يودعون المدينة المنورة
بدأ زوار المدينة من المعتمرين القادمين من خارج المملكة في العودة لبلادهم عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، بعد أن قضوا أیاماً روحانیة في رحاب المسجد النبوي الشريف، خلال شھر رمضان المبارك 1439هـ ، وذلك بعد أن استقبلت المملكة منذ بدء موسم العمرة لهذا العام نحو سبعة ملايين معتمر ، قدموا من جميع أنحاء العالم.
د الصبان: التحدث أثناء الاعتكاف مع الآخرين داخل المسجد جائز بشروط
أثار حكم الحديث في المسجد أثناء الاعتكاف حالة من الجدل بين بعض الدعاة على إحدى الفضائيات المصرية خلال الأيام الماضية، فمنهم من يحرم ذلك قولا واحد، وآخرون يجيزونه بضوابط، وهو ما تسبب في حالة من اللغط لدى كثير من المتابعين انعكس بطبيعة الحال على مواقع التواصل الاجتماعي.
د صقر: لا يجوز للمرأة أن تعتكف إلا بإذن زوجها
من المسائل التي تثير الخلاف داخل بعض البيوت المسلمة رغبة الزوجة في الاعتكاف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، في الوقت الذي يرفض فيه الزوج قيامها بذلك، ما ينجم عنه خلافات بين الزوجين تصل في بعض الأحيان إلى الطلاق أو الشجار كما نقلت وسائل الإعلام في بعض المجتمعات المسلمة.
باحثة: الاعتكاف يبدأ قبل غروب شمس ليلة 21 من رمضان
أكدت الأستاذة الدكتورة وفاء توفيق، الباحثة المغربية في الفكر الإسلامي، أن أيام الاعتكاف تبدأ من ليلة الحادي والعشرين من رمضان وتنتهي مع غروب شمس آخر يوم من أيامه، مشيرة أن هناك تفصيل لهذه المسألة استنادا إلى أراء بعض العلماء.
123456789
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م