هل رمضان يزيد وينقص؟
|
عماد عنان - القاهرة
أضيف فى 1439/09/09 الموافق 2018/05/24 - 12:14 م

 

 

قال الدكتور أيهاب الشريف، عضو الجمعية السلفية في مصر، إن رمضان يزيد وينقص، مشيرًا أنه لا يقصد المعنى الفقهي في زيادة الشهر ونقصانه، وإنما المعنى الإيماني المرتبط بقاعدة أهل السُّنة والجماعة: "الإيمان يزيد وينقص".

وأضاف الشريف في مقاله المنشور على الحساب الرسمي لشباب الدعوة السلفية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن  رمضان يزيد وينقص، فيما يتعلق بتعلم فقه الصيام والإلمام به؛ فيمكنك كل عام أن تتطلب هذه الزيادة عن طريقة مراجعة المستوى العلمي لك، ففرق بيْن مَن درس فقه الصيام مِن كتاب مختصر وبيْن مَن راجعه مِن كتب السُّنة: "كالبخاري، ومسلم وشروحهما"، أو كتب الفقه الأمهات، وفرق بيْن الاثنين وبيْن مَن تعلَّم وعلَّم.

أما فيما يتعلق بالمعاني القلبية، فكما أن المكلفين يتفاوتون في الإيمان والاحتساب، فإنهم يتفاوتون في شمول التكفير(يقصد تكفير الذنوب) وعمومه لما تقدَّم مِن ذنوبهم أو نقصان ذلك، كما في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) (متفق عليه).

وهو ذات الأمر فيما يتعلق بحسرات القلب على أحوال المفرطين في حق رمضان، وحرص العبد على دعوتهم والأخذ بأيديهم والإمساك بحجزاتهم عن السقوط في النار؛ فرق بيْن هذا وآخر لا شأن له بذلك، بل لا يفكر فيه أصلًا!

وأشار عضو الجمعية السلفية المصرية أن المسلم إذا أرد أن يزيد رمضانه فعليه بدورات اليوم الواحد حسب مستوى الحضور، بجرد المطولات، ومدارسة شروح العلماء عليها حسب المستوى العلمي، كذلك عليه بسلسلةٍ تشويقيةٍ للقلب لحسن الاستفادة مِن هذا الشهر، يتدارس فيها معاني الأسماء الحسنى وبعض الأعمال القلبية، ومشاهد اليوم الآخر.

علاوة على ذلك التعرف على مفاتيح الانتفاع بالعبادات في رمضان ووسائل تحصيل لذتها: "كالخشوع في الصلاة مثلًا"؛ لأن رمضان موسم لتضعيف الحسنات وزيادة الأجور؛ فلا يصلح أن تكون فيه بنفس الأداء التعبدي في غيره.، فليكن الصائم فيه داعيًا مبشِّرا به، بذكر فضائله والترغيب في حسن استغلاله، ومرهبًا للمتهاونين به مِن تكرار الكرة، محذرًا لهم مِن الجرأة على حرمات الله.

 

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الأوقاف المصرية تحي فكرة الكتاتيب القرآنية على مستوى محافظات مصر
أكد الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف المصرية بالدقهلية أن الأوقاف أحيت فكرة الكتاتيب القرآنية على مستوى محافظات مصر.
إقبال الطهاة الیابانیین علی تعلیم طبخ "الحلال"
تنظیم الألعاب الأولمبیة فی الیابان فرصة لمعرفة الطهي الإسلامي وأنواع ثقافة الأکل لمختلف الدول
جامعة جدة تبدأ استقبال المشاركات في مسابقة القرآن الكريم
فتحت جامعة جدة ممثلة في الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم لطلاب وطالبات التعليم بمحافظة جدة باب استقبال المشاركات في المسابقة للدورة العاشرة لعام 1440هـ، والهادفة للارتقاء بمستوى طلاب وطالبات التعليم علمياً وتربوياً، وتوجيه طاقاتهم نحو القرآن الكريم وحفظه، وإذكاء روح التنافس بينهم فيما هو مفيد ونافع.
من فضائل الحج المبرور
الحج لم يكن فقط ركنا من أركان الإسلام الخمس، بل له من الفضل والمكانة ما يجعله في قائمة العبادات التي تقرب بين العبد وربه، وتفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الخالق والمخلوق، وبعيدًا عما يثار ما بين الحين والآخر من بعض العلمانيين والمستشرقين بشأن التقليل من هذه الفريضة والعزف على وتر تنحيتها من جدول أعمال اهتمامات المسلمين في شتى بقاع الأرض يبقى للحج قدسيته ومكانته العظيمة.
د الصبان: العلماء 3 أنواع وتصدر غير المتخصصين للدعوة تلصص
أوضح الدكتور عبد الله الصبان ،أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، أن هناك ضوابط في منظومة تطوير الخطاب الديني بدلا من العشوائية التي تضر بالدعوة وتخدم أعداء الدين، لافتًا إلى أن الأمة ليست بحاجة لمن يطلب منها تجديد الخطاب الديني لأن المسلمون مأمورين بالتجديد من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حرمة الكذب والافتراء والإفساد وإشاعة الفوضى.. خطبة الجمعة بمصر
ركزت خطبة الجمعة أمس بمساجد جمهورية مصر العربية على مخاطر الكذب وحرمة الافتراء، وضرورة تحري الصدق والحقيقة دون الانصياع إلى الشائعات التي تستهدف تقويض المجتمع المسلم.
12345678910
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م