"يهبُ لمن يَشاءُ إناثاً ويَهُبُ ِلمن يَشَاءُ الذُّكُورَ"
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1439/09/07 الموافق 2018/05/22 - 02:40 م

 

قَـالَ اللهُ :

(للهِ ملكُ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ يخلقُ مَا يَشاءُ يهبُ لمن يَشاءُ إناثاً ويَهُبُ ِلمن يَشَاءُ الذُّكُورَ) . الشورى 49

"بدأ سبحانه بذكر الإناث، فقدم ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات، حتى كانوا يئدوهن؛ فقال الله : هذا النوع المؤخر عندكم، مقدم عندي في الذكر !

وتأمل كيف نكَّر سبحانه الإناث، وعرَّف الذكور؛ فجبر نقص الأنوثة بالتقديم؛ وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف؛ فإن التعريف تنويه، والله أعلم بالمراد من ذلك" .

ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
خادم الحرمين الشريفين يرعى غدًا حفل تدشين قطار الحرمين السريع
يرعى بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يوم غد الثلاثاء حفل تدشين قطار الحرمين السريع.
كانتون سويسري يصوت لمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة
يصادق كانتون سويسري للمرة الثانية على قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العام، وصوت نحو 67 بالمئة من الناخبين في الكانتون الشمالي الشرقي لصالح القانون الجديد، وفق نتائج رسمية، ما يمهد الطريق أمامه للسير على خطى كانتون تيتشينو الجنوبي الذي أقر قانونا مشابها قبل عامين بدا وكأنه يستهدف النقاب واشكالا أخرى من الحجاب الإسلامي.
الكحوليات تقتل 3 ملايين شخص سنويا!
قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 3 ملايين شخص توفوا عام 2016 بسبب الإفراط في شرب الكحول، مما يعني أن واحدة من كل 20 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم مرتبطة بهذا السلوك.
أبرز مايميز الإسلام عن غيره من الأديان
لعل من أبرز ما يميز الإسلام من غيره من أديان أو حركات إصلاحية أو أية دعوات أخرى، أن أول ما بدأ به الوحي تمثل بمفردات ازدحمت بمعاني العلم وأدواته التي جاءت في قوله تعالى { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } سورة العلق 1-5
العلامة ابن عثيمين يوضح أخطاء يرتكبها بعض الحجاج.
أكثر الأخطاء من الحجاج ناتجة عن هذا ـ أعني عن الفتيا بغير علم ـ وعن تقليد العامة بعضهم بعضاً دون برهان. ونحن نبين بعون الله تعالى السنة في بعض الأعمال التي يكثر فيها الخطأ مع التنبيه على الأخطاء، سائلين من الله أن يوفقنا، وأن ينفع بذلك إخواننا المسلمين إنه جواد كريم.
المتابعة بين أشواط الطواف والسعي
هل يشترط المتابعة بيم الأشواط في الطواف والسعي؟
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م