"يهبُ لمن يَشاءُ إناثاً ويَهُبُ ِلمن يَشَاءُ الذُّكُورَ"
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1439/09/07 الموافق 2018/05/22 - 02:40 م

 

قَـالَ اللهُ :

(للهِ ملكُ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ يخلقُ مَا يَشاءُ يهبُ لمن يَشاءُ إناثاً ويَهُبُ ِلمن يَشَاءُ الذُّكُورَ) . الشورى 49

"بدأ سبحانه بذكر الإناث، فقدم ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات، حتى كانوا يئدوهن؛ فقال الله : هذا النوع المؤخر عندكم، مقدم عندي في الذكر !

وتأمل كيف نكَّر سبحانه الإناث، وعرَّف الذكور؛ فجبر نقص الأنوثة بالتقديم؛ وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف؛ فإن التعريف تنويه، والله أعلم بالمراد من ذلك" .

ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الشارقة: تكريم 58 حافظاً أتموا حفظ القرآن كاملاً
نظمت مؤسسة الشارقة للقرآن والسنة النبوية بمقرها في مدينة الشارقة حفلها السنوي لتكريم الحفاظ مع نهاية عام 2018 حيث بلغ عدد الحفاظ في مختلف مراكزها المنتشرة في ربوع إمارة الشارقة أكثر من 58 حافظا أتموا حفظ القرآن كاملاً.
مؤتمر إسلامي في مكة يحذر من تصدير الفتاوى خارج نطاقها الجغرافي
قال المؤتمر الإسلامي العالمي للوحدة الإسلامية إن لكل جهة أحوالها وأعرافها الخاصة بها التي تختلف بها الفتاوى والأحكام، داعيا إلى قصر العمل الموضوعي المتعلق بالشؤون الدينية الرسمية لكل دولة على جغرافيتها المكانية دون التدخل في شؤون غيرها.
وفاة الشيخ "العجلان" بعد أن أمضى 25 عامًا مدرسًا بالمسجد الحرام
توفي مساء أمس الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبدالله العجلان المدرس في المسجد الحرام عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، بعد معاناة طويلة مع المرض.
الْعِلَاج بِشُرْبِ الْعَسَلِ، وَالْحِجَامَةِ، وَالْكَيِّ*
فِي «صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ»: عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الشِّفَاءُ فِي ثَلَاثٍ: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وَكَيَّةِ نَارٍ، وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ»
الأمثال في مكارم الأخلاق
المثل في الحلم والصبر على كظم الغيظ.
أثر العملية الجراحية في المخطوبة هل يلزم أن يعلمها الخاطب؟
إذا أجري لفتاة عملية جراحية مثلا في بطنها، واستلزم عمل شق جراحي وخياطته، وكانت هذه العملية وهي صغيرة جدا عند الولادة أو بعدها بشهور، فهل يلزم على أهلها إذا تقدم خاطب لهذه الفتاة أن يخبروه بشأن هذه العملية وأنها تركت أثرا موجودا إلى الآن؟ وهل هذا من حقه الشرعي أم لا؟
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م