58 نفقا لتسهيل الحركة المرورية على المعتمرين بمكة المكرمة
|
الملتقى الفقهي- واس
أضيف فى 1439/09/01 الموافق 2018/05/16 - 08:46 ص

 

 

تشكل شبكة الانفاق الموجودة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عصباً رئيسياً في التنقلات المرورية والربط بين مناطق وأحياء العاصمة المقدسة وطرقها الرئيسية والدائرية وتسهم بشكل كبير في انسيابية الحركة والقضاء على مشاكل الازدحام التي قد تحدث خلال أيام المواسم التي تستقبل فيها أم القرى أعدادا كبيرة من الزوار والمعتمرين .

وتقوم أمانة العاصمة المقدسة بتشكيل عددٍ من الفرق الفنية لصيانة هذه الأنفاق وتفقد جاهزيتها بشكل مستمر ، حيث تقوم الفرق الفنية بمتابعة صيانة شبكات إنارة الانفاق والشبكات الكهربائية وأجهزة الإنذار والحريق وتفقد عناصر الشبكة وجميع مكوناتها من أضاءه وأنظمة تهوية وإطفاء ووسائل سلامة وغيرها .

ويبلغ إجمالي عدد الأنفاق التي تشرف الأمانة على صيانتها بمكة المكرمة حوالي (58) نفقا تبلغ أطوالها الإجمالية أكثر من (30) كيلو مترا ، وهي تحتوي في مجملها على أكثر من (66935) وحدة إنارة (صوديوم ، فلوريسنت) و(599) مروحة نفاثه و(42) مولد كهربائي إحتياطي و(39) محطة تحكم في تشغيل الأنفاق و(77) مضخة وخزان مياه بنظام إطفاء الحريق و(12) نظام حاسب آلي في بعض الأنفاق المطورة و(41) جهاز إحساس بغاز أول أكسيد الكربون و(188)جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة و(21)جهاز إحساس بمدى الرؤية و(362) جهاز إحساس بسرعة تدفق الهواء و(229) لوحة توزيع رئيسية وفرعية داخل وخارج الأنفاق و(90) وحدة تكييف الهواء بمحطات الأنفاق ، إضافة إلى نفق السوق الصغير الذي يحتوي على (950) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلوريسنت و(68) مروحة نفاثه و(8) سلالم كهربائية و(5) مولدات احتياطية و(32) وحدة تكييف مختلفة القدرات و(5) أجهزة كمبيوتر لتشغيل النفق و(27) كاميرا متحركة وثابتة ، وغير ذلك من أنظمة اطفاء الحريق والاجهزة والحساسات .

كما تقوم الأمانة بالإشراف على تشغيل وصيانة جميع عناصر هذه الشبكة من خلال جهاز فني متخصص ومكون من مهندسين ومشرفين وفنين متخصصين ، وكانت الأمانة قد أبرمت العديد من المشاريع الخاصة بصيانة وتشغيل شبكات الأنفاق وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات لزوار وضيوف أم القرى .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
خادم الحرمين الشريفين يرعى غدًا حفل تدشين قطار الحرمين السريع
يرعى بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يوم غد الثلاثاء حفل تدشين قطار الحرمين السريع.
كانتون سويسري يصوت لمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة
يصادق كانتون سويسري للمرة الثانية على قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العام، وصوت نحو 67 بالمئة من الناخبين في الكانتون الشمالي الشرقي لصالح القانون الجديد، وفق نتائج رسمية، ما يمهد الطريق أمامه للسير على خطى كانتون تيتشينو الجنوبي الذي أقر قانونا مشابها قبل عامين بدا وكأنه يستهدف النقاب واشكالا أخرى من الحجاب الإسلامي.
الكحوليات تقتل 3 ملايين شخص سنويا!
قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 3 ملايين شخص توفوا عام 2016 بسبب الإفراط في شرب الكحول، مما يعني أن واحدة من كل 20 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم مرتبطة بهذا السلوك.
خادم الحرمين الشريفين يرعى غدًا حفل تدشين قطار الحرمين السريع
يرعى بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يوم غد الثلاثاء حفل تدشين قطار الحرمين السريع.
كبار العلماء بالسعودية: الوطن يعيش أمناً و ينبغي شكر هذه النعمة
عدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوماً تستذكر فيه هذه البلاد المباركة نعمة الله - عز وجل - باجتماع الكلمة ووحدة الصف تحت راية واحدة رفعها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله ــ وأسس هذا الوطن الشامخ في ظلالها على أساس من كتاب الله - عز وجل - وسنة عبدالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
الفيصل : جهودٌ جبارة في خدمة القرآن نفذتها المملكة خلال 80 عقداً
أكَّد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أن المملكة أولت منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز ، مروراً بأبنائه الملوك من بعده - رحمهم الله - وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -, القرآن الكريم غاية الاهتمام وجُلَّ العناية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م