58 نفقا لتسهيل الحركة المرورية على المعتمرين بمكة المكرمة
|
الملتقى الفقهي- واس
أضيف فى 1439/09/01 الموافق 2018/05/16 - 08:46 ص

 

 

تشكل شبكة الانفاق الموجودة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عصباً رئيسياً في التنقلات المرورية والربط بين مناطق وأحياء العاصمة المقدسة وطرقها الرئيسية والدائرية وتسهم بشكل كبير في انسيابية الحركة والقضاء على مشاكل الازدحام التي قد تحدث خلال أيام المواسم التي تستقبل فيها أم القرى أعدادا كبيرة من الزوار والمعتمرين .

وتقوم أمانة العاصمة المقدسة بتشكيل عددٍ من الفرق الفنية لصيانة هذه الأنفاق وتفقد جاهزيتها بشكل مستمر ، حيث تقوم الفرق الفنية بمتابعة صيانة شبكات إنارة الانفاق والشبكات الكهربائية وأجهزة الإنذار والحريق وتفقد عناصر الشبكة وجميع مكوناتها من أضاءه وأنظمة تهوية وإطفاء ووسائل سلامة وغيرها .

ويبلغ إجمالي عدد الأنفاق التي تشرف الأمانة على صيانتها بمكة المكرمة حوالي (58) نفقا تبلغ أطوالها الإجمالية أكثر من (30) كيلو مترا ، وهي تحتوي في مجملها على أكثر من (66935) وحدة إنارة (صوديوم ، فلوريسنت) و(599) مروحة نفاثه و(42) مولد كهربائي إحتياطي و(39) محطة تحكم في تشغيل الأنفاق و(77) مضخة وخزان مياه بنظام إطفاء الحريق و(12) نظام حاسب آلي في بعض الأنفاق المطورة و(41) جهاز إحساس بغاز أول أكسيد الكربون و(188)جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة و(21)جهاز إحساس بمدى الرؤية و(362) جهاز إحساس بسرعة تدفق الهواء و(229) لوحة توزيع رئيسية وفرعية داخل وخارج الأنفاق و(90) وحدة تكييف الهواء بمحطات الأنفاق ، إضافة إلى نفق السوق الصغير الذي يحتوي على (950) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلوريسنت و(68) مروحة نفاثه و(8) سلالم كهربائية و(5) مولدات احتياطية و(32) وحدة تكييف مختلفة القدرات و(5) أجهزة كمبيوتر لتشغيل النفق و(27) كاميرا متحركة وثابتة ، وغير ذلك من أنظمة اطفاء الحريق والاجهزة والحساسات .

كما تقوم الأمانة بالإشراف على تشغيل وصيانة جميع عناصر هذه الشبكة من خلال جهاز فني متخصص ومكون من مهندسين ومشرفين وفنين متخصصين ، وكانت الأمانة قد أبرمت العديد من المشاريع الخاصة بصيانة وتشغيل شبكات الأنفاق وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات لزوار وضيوف أم القرى .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الصحة السعودية: لا أمراض وبائية بين المعتمرين
أوضحت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن - ولله الحمد - أي أمراض وبائية بين المعتمرين، وأن الوضع الصحي مطمئن بفضل من الله.
السعودية: وزارة العدل تطلق خدمة كتابات العدل المتنقّلة في مكة المكرمة
تستهدف كبار السن وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية
مستوطنون يقتحمون باحات الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال
جدد مستوطنون متطرفون صباح اليوم الخميس، اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
أمير المدينة يكرم الدفعة الـ46 من خريجي تحفيظ القرآن الكريم
كرم أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان في رحاب المسجد النبوي الشريف 600 حافظ وحافظة لكتاب الله يمثلون الدفعة الـ46 من خريجي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة، بحضور نائبه الأمير سعود بن خالد.
«التعاون الإسلامي» ترفض وتدين نقل سفارة باراغواي للقدس
أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن رفضها وإدانتها لقرار جمهورية باراغواي نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة، وقالت إن هذا الإجراء غير القانوني يشكل عملاً استفزازياً وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ولجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
السعودية: الشؤون الإسلامية تنفذ 189 محاضرة في رمضان
كثف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير من برامجه الدعوية خلال شهر رمضان المبارك، كذلك متابعة مشروعات إفطار الصائمين وصيانة المساجد. وأوضح مدير عام الفرع بعسير الدكتور حجر بن سالم العماري في حديثه لوكالة الأنباء السعودية «واس» أن الفرع يركز في هذا الشهر الكريم على تكثيف المحاضرات والندوات في بيوت الله من خلال مراكز الدعوة والإرشاد بالمنطقة بالتعاون مع المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات التي تنظم عدة برامج يشارك فيها عدد من الدعاة لتوعية الناس بأمور دينهم وبفضائل الشهر الكريم، كما سيتم إلقاء محاضرات للجاليات بلغاتهم في الجوامع والمساجد القريبة من مساكنهم وأماكن عملهم. مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على عدد (189) محاضرة
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م