58 نفقا لتسهيل الحركة المرورية على المعتمرين بمكة المكرمة
|
الملتقى الفقهي- واس
أضيف فى 1439/09/01 الموافق 2018/05/16 - 08:46 ص

 

 

تشكل شبكة الانفاق الموجودة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عصباً رئيسياً في التنقلات المرورية والربط بين مناطق وأحياء العاصمة المقدسة وطرقها الرئيسية والدائرية وتسهم بشكل كبير في انسيابية الحركة والقضاء على مشاكل الازدحام التي قد تحدث خلال أيام المواسم التي تستقبل فيها أم القرى أعدادا كبيرة من الزوار والمعتمرين .

وتقوم أمانة العاصمة المقدسة بتشكيل عددٍ من الفرق الفنية لصيانة هذه الأنفاق وتفقد جاهزيتها بشكل مستمر ، حيث تقوم الفرق الفنية بمتابعة صيانة شبكات إنارة الانفاق والشبكات الكهربائية وأجهزة الإنذار والحريق وتفقد عناصر الشبكة وجميع مكوناتها من أضاءه وأنظمة تهوية وإطفاء ووسائل سلامة وغيرها .

ويبلغ إجمالي عدد الأنفاق التي تشرف الأمانة على صيانتها بمكة المكرمة حوالي (58) نفقا تبلغ أطوالها الإجمالية أكثر من (30) كيلو مترا ، وهي تحتوي في مجملها على أكثر من (66935) وحدة إنارة (صوديوم ، فلوريسنت) و(599) مروحة نفاثه و(42) مولد كهربائي إحتياطي و(39) محطة تحكم في تشغيل الأنفاق و(77) مضخة وخزان مياه بنظام إطفاء الحريق و(12) نظام حاسب آلي في بعض الأنفاق المطورة و(41) جهاز إحساس بغاز أول أكسيد الكربون و(188)جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة و(21)جهاز إحساس بمدى الرؤية و(362) جهاز إحساس بسرعة تدفق الهواء و(229) لوحة توزيع رئيسية وفرعية داخل وخارج الأنفاق و(90) وحدة تكييف الهواء بمحطات الأنفاق ، إضافة إلى نفق السوق الصغير الذي يحتوي على (950) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلوريسنت و(68) مروحة نفاثه و(8) سلالم كهربائية و(5) مولدات احتياطية و(32) وحدة تكييف مختلفة القدرات و(5) أجهزة كمبيوتر لتشغيل النفق و(27) كاميرا متحركة وثابتة ، وغير ذلك من أنظمة اطفاء الحريق والاجهزة والحساسات .

كما تقوم الأمانة بالإشراف على تشغيل وصيانة جميع عناصر هذه الشبكة من خلال جهاز فني متخصص ومكون من مهندسين ومشرفين وفنين متخصصين ، وكانت الأمانة قد أبرمت العديد من المشاريع الخاصة بصيانة وتشغيل شبكات الأنفاق وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات لزوار وضيوف أم القرى .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
التعاون الإسلامي تندد بالهجوم الدموي الانتحاري في باكستان
نددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وبقوة، بالهجوم الانتحاري الذي استهدف تجمعا لإحدى الحملات الانتخابية في جنوب غرب باكستان يوم 13 يوليو 2018 وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 85 قتيلا، وعن جرح 200 آخرين.
المطلق: التعدد ضرورة في هذا العصر.. وعلى قدر لحافك مد رجليك
قال عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الدكتور عبدالله المطلق، إن تعدد الزوجات ضروري في هذا العصر، وخاصة من المطلقات والأرامل، والعوانس.
د. المطلق محذراً التجار: استحوذ حب المال عليهم فاحتالوا لرفع الأسعار
حذر الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء التجار ورجال الأعمال من الاحتيال في رفع الأسعار والاحتكار
مطوفي حجاج الدول العربية تبدأ في تخصيص مواقعها بالمشاعر المقدسة
بدأت إدارة المشاعر المقدسة بالمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية برفع المساحات التي خصصتها وزارة الحج والعمرة لحجاجها والعمل على توزيعها على مكاتبها الميدانية البالغ عددها 138مكتباً.
أربعة أنفاق جديدة للمشاة في مركزية المدينة لخدمة زوار المسجد النبوي
نفذت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أربعة أنفاق مشاة جديدة بهدف تمكين سكان الأحياء المجاورة الراغبين في الوصول إلى المنطقة المركزية الشمالية بكل يسر وطمأنينة، وكذلك الإسهام في رفع مستوى انسيابية الحركة المرورية والحفاظ على سلامة عابري طريق الملك فيصل ( الدائري الأول ) إلى المسجد النبوي الشريف، ضمن الخطة التطويرية الشاملة في المنطقة المركزية التي تحظى بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المنطقة.
محاكم التنفيذ تلزم 5561 ممتنعاً عن النفقة بدفع 95 مليون ريال لأبنائهم
ألزمت دوائر ومحاكم التنفيذ في المملكة 5561 ممتنعاً عن النفقة، بدفع 95 مليون ريال كنفقات لأبنائهم، خلال العام الجاري 1439 هـ.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م