عميد كلية الشريعة بالقاهرة: الحملات المطالبة بإلغاء الأزهر خبث دفين
|
عماد عنان - القاهرة
أضيف فى 1439/08/13 الموافق 2018/04/29 - 10:56 ص

 

استنكر فضيلة الدكتور عبد الحليم منصور، عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الدعوات التي تطالب بإلغاء الأزهر الشريف وغيره من المؤسسات والكيانات الدينية في مختلف الدول الإسلامية، مشيرًا إلى أن هذا جزءًا من مخطط يستهدف النيل من الإسلام في الداخل قبل الخارج.

وأضاف منصور في مقاله ردًا على ما أسماه "الأبواق الناعقة" التي تطالب بإلغاء الأزهر، أو دمجه في التعليم العام ، لتتماهى خصوصيته ، أن هذه الدعوات تنطوي على خبث دفين ، لأنها تريد هدم وسطية الإسلام في نفوس المواطنين ، والتي تقوم المؤسسات الدينية بشيوخها وعلمائها على حراسته ، ليخلو الجو إلى جماعات الإفك والضلال ، ورويبضات العصر ، لينتشر الإرهاب ، ويعشش ويفرخ في عقول الناس ، لتمتلئ الحياة بالفكر المتشدد الإرهابي الذي يسعى لإسقاط المجتمعات الإسلامية، واختطافها من براثن أبنائها.

وأكد عميد الشريعة والقانون على أن القول بأن حماية الأوطان تقتصر على الدبابة أو المدفع فقط ، هو زعم خاطئ ، لأن هذا أو تلك يقدر على مواجهة الأعداء ، وجها لوجه ، ويقدر على حماية الوطن منهم ، لكنه لن ينفذ إلى العقل ، ويغير ما فيه ، ولن ينفذ إلى القلب ويعالج مرضه ، ويقدر على ذلك رجال الدين والعلماء ، من خلال محاربة الفكرة بالفكرة ، وبيان عوارها ، فضلا عن القدرة على تحصين عقول الناس ، وجعلها عصية على الاختراق ، بحيث لا يعشش فيها الفكر الإرهابي ، على النحو الذي يحدث من جماعات الإرهاب المسلحة مثل داعش وأخواتها .

وتابع: إن الأمم الكبرى ، لا تظل قوية إلا بالحفاظ على ثوابت أوطانها ، وأعمدة فسطاطها ، لأن بوقوعها ، تقع الأمم ، والمؤسسات الدينية مع غيرها من مؤسسات الدولة تمثل ركنا ركينا في الأمة الإسلامية ، يعمل على حراسة الدين ، والعقل والهوية من الاختطاف .

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الصحة السعودية: لا أمراض وبائية بين المعتمرين
أوضحت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن - ولله الحمد - أي أمراض وبائية بين المعتمرين، وأن الوضع الصحي مطمئن بفضل من الله.
السعودية: وزارة العدل تطلق خدمة كتابات العدل المتنقّلة في مكة المكرمة
تستهدف كبار السن وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية
مستوطنون يقتحمون باحات الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال
جدد مستوطنون متطرفون صباح اليوم الخميس، اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
هل رمضان يزيد وينقص؟
قال الدكتور أيهاب الشريف، عضو الجمعية السلفية في مصر، إن رمضان يزيد وينقص، مشيرًا أنه لا يقصد المعنى الفقهي في زيادة الشهر ونقصانه، وإنما المعنى الإيماني المرتبط بقاعدة أهل السُّنة والجماعة: "الإيمان يزيد وينقص".
التسامح والصفح الجميل من أجلِّ صور الأخلاق في رمضان
مع قدوم شهر رمضان، نستحضر سويًا بعضا من سننه وآدابه، والتي يأتي على رأسها التحلي بالأخلاق الكريمة والتعامل مع الناس برفق ولين، وأن يكون المسلم الصائم في قضاء حوائج الناس قدر استطاعته، ومع الخطوات السريعة التي يخطوها الشهر نحو نهايته يجب على كل مسلم أن يقتنص الفرصة وأن يعوض ما فاته وأن يلحق بركب التائبين المغفور لهم في هذا الشهر.
باحثة مغربية: تصفيد الشياطين في رمضان ثابت في السنة والحكم منه كثيرة
أكدت الدكتورة جميلة زيان، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بالممكلة المغربية، أن مسألة تصفيد الشياطين في شهر رمضان من الأمور الثابتة في عدد من الأحاديث النبوية الصحيحية، منها ما جاء في " الصحيحين " ، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ " (البخاري)، وفي رواية لمسلم: "وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ" .
1234567
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م