ابن حميد: استئذان الزوجة قبل التعدد من مكارم الأخلاق.. ورفضها غير ملزم!
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1439/04/25 الموافق 2018/01/12 - 05:18 م

 

أكد عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ صالح بن حميد أن من حق الزوجة على الزوج أن يستأذنها إذا رغب في التعدد مشيراً إن ذلك من مكارم الأخلاق وأشار على الإنسان أن يكون لطيفاً مع زوجته الأولى فيشعرها برغبته في التعدد إذا أمكن ويأخذ برأيها ويستأذنها قدر الإمكان ولو رفضت فإنه لا يلزمه القبول برفضها .

واستدرك فضيلته قائلاً: من الخلق الكريم الحفاظ على البيوت وتطييب خاطر الزوجة الأولى واستشارتها والأخذ برأيها وإذا استطاع الزوج أن يتوصل لإقناعها والتخفيف من وقع الألم عليها فهذا حسن لأن الأمر شديد على النساء.

وأشار عضو كبار العلماء إلى أن الأصل في تعدد المسلم في الزواج بالنساء الحل بشرط أن يكون الإنسان قادراً على العدل والنفقة والحرص على حفظ البيت وعدم الشقاق وحفظ الأولاد وأضاف الظلم من كبائر الذنوب ولا يجوز ، مستشهداً بكلام العلماء الذين قالوا إن من شروط التعدد القيام بالتكاليف الزوجية كالسكنى والنفقة والعدل وحفظ الأولاد والبيوت وأن لا يفضل بيتاً على آخر أو أولاداً على آخرين.

المصدر:عكاظ

 

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
علماء يمنيون: المؤامرات على المملكة تستهدف مكانتها بالمنطقة والعالم
حذر علماء اليمن من الحملات الممنهجة ضد المملكة العربية السعودية بهدف الإساءة إليها والنيل منها، مؤكدين أنها حملات مضللة اعتمدت الأكاذيب والأخبار الملفقة، كي تنال من دور المملكة المحوري وثقلها الدولي وسمعتها العالمية التي تحظى بها.
الثبيتي: حفظ أمن الحرمين وصد السهام المغرضة عن المملكة واجب شرعي
قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي، في خطبة الجمعة، إن المملكة العربية السعودية قوية البنان راسخة في الوجدان.
"التعاون الإسلامي" تدعو لصياغة صكوك قانونية لمواجهة "الإسلاموفوبيا"
دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى صياغة صكوك قانونية ملزمة دوليا للتصدي للظواهر الجديدة للإسلاموفوبيا في العالم.
الثبيتي: حفظ أمن الحرمين وصد السهام المغرضة عن المملكة واجب شرعي
قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي، في خطبة الجمعة، إن المملكة العربية السعودية قوية البنان راسخة في الوجدان.
حكم شرب ماء زمزم بأكثر من نية لقضاء أمر معين
قال الشيخ عمرو الوردانى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا فرق بين أن ينوي شاربه حصول أمر واحد أو عدة أمور عند الشرب كله فثبت الترغيب في شرب ماء زمزم وأنه لما شُرِب له.
أمين الفتوى المصرية يوضح.. هل ثواب الصدقة الجارية يمتد حتى بعد تلفها
قال الشيخ محمد وسام، مدير الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية، إن استمرارية إخراج الصدقة كل شهر أو كل أسبوع أو كل سنة، ليس معناه أنها صدقة جارية بهذا الشكل، فالصدقة الجارية هي أن تضع المال في شيء دائم وثمرته متجددة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م