على جبل حراء تمارس طقوس لزوار تتنافى مع تعاليم الإسلام
|
الملتقى الفقهي - متابعات
أضيف فى 1439/04/24 الموافق 2018/01/11 - 08:39 ص

  

علَّق الباحث في التاريخ المكي ومعالم السيرة النبوية، الدكتور سمير برقة، على مقطع فيديو، تداولته مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، ظهر فيه مجموعة من الزوار وهم يمارسون طقوسًا غريبة في أعلى جبل غار حراء بمكة المكرمة، مؤكدًا أن ذلك يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فضلاً عن أنها طقوس مرفوضة؛ ويجب النصح والتوجيه لمن يمارسها في الأراضي المقدسة.

وقال الباحث في التاريخ المكي ومعالم السيرة النبوية "ما يتم تناقله من مقاطع لبعض المعتمرين أو زوار الحرمين الشريفين من طقوس، ما أنزل الله بها من سلطان، وتُفعل في مواقع عدة، سواء داخل صحن الطواف أو في المواقع التاريخية الإسلامية، كغار حراء أو ثور أو جبل أُحد وغيرها، هي لا تمثل السعودية ولا الشعب السعودي كما يدعي رواد مواقع التواصل، بل هي طقوس مرفوضة ومظاهر منبوذة، لا يمكن السماح بممارستها في العلن، ولاسيما أنها تخالف تعاليم الدين الإسلامي.

وتابع "برقة": يجب نصح مثل هؤلاء وتوجيههم وتوعيتهم بضرورة احترام أنظمة الدولة القائمة على منهج الكتاب والسنة.

وأشار إلى أنه من المؤسف في مواقع التواصل الاجتماعي اتهام مواطنين، وتحميل شركات العمرة أو الحج أو الطوافة هذه التصرفات.

 

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وفاة العلامة الشيخ الحاج ولد فحفو أشهر علماء موريتانيا
أعلن صباح الثلاثاء 2018/07/17 عن وفاة العلامة الموريتاني الشيخ الحاج ولد فحفو، وذلك في عن عمر ناهز 110 سنوات قضاها في خدمة العلم، بمحظرته الشهيرة في ولاية تكانت وسط البلاد.
تقنيات الذكاء الاصطناعي في الحج والعمرة عام 2030
نشرت وزارة الحج والعمرة السعودية مقطع فيديو يصور مستقبل الحج بحلول عام 2030، بعد تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في توفير تجربة حج عالية الجودة والتنظيم.
أولى قوافل الأتراك تنطلق نحو الأراضي المقدّسة لأداء مناسك الحج
توجّهت أمس الأربعاء، القافلة الأولى من الأتراك، إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج، بإشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية
"علم ينفع الناس"مبادرات لمركز الملك سلمان لاستيعاب ذوي القدرات الفائقة
رعاية المعاقين وذوي القدرات الفائقة، وتأهيلهم، هو الهدف الذي من أجله أنشئ مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة منذ ما يقرب من 27 عاما. ومؤخراً أطلق المركز مجموعة من المبادرات التي تصب في صالح ذوي القدرات الفائقة، بهدف مساعدتهم على الاندماج مع أوجه الحياة العامة ومساندتهم في جميع المجالات، لكي يتمكنوا من ممارسة حياتهم وتحقيق طموحاتهم.
د الفنيسان: السنة في صلاة السفر قراءة قصار السور
قال الأستاذ الدكتور سعود الفنيسان، عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام سابقًا، إن السنة في صلاة السفر قراءة قصار السور دون طوالها واوساطها(كان الصحابة يقرؤن في السفر بقصار السور، وأمّ رجلٌ أنسَ بن مالك في صلاة الفجر فقرأ "تبارك" فقال أنس: طوّلتَ علينا.) مصنف عبد الرزاق ١١٩/٢
حكم شراء لحوم وتوزيعها بدلاً من الذبح في العقيقة
قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العقيقة عن المولود سُنة مُستحبة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، لكنها من نوع سُنن يُسميها الفقهاء "السُنة المؤكدة"، أي أن فعلها أقوى من غيرها من السُنن.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م