صحف أمريكية: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "خطوة استفزازية "
|
الملتقى الفقهي- وكالات
أضيف فى 1439/03/19 الموافق 2017/12/07 - 10:08 ص

 حذرت (لوس انجلوس تايمز) من مغبة إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قائلة إن من شأن تلك الخطوة أن تفسد "الصفقة الكبرى".

واستهلت الصحيفة تعليقا على موقعها الإلكتروني بقولها إن ترامب الذي كان قد تحدث بعد انتخابه عن (صفقة كبرى) عبر اتفاق يجمع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، يبدو أنه الآن بصدد الإعلان عن تغيير في سياسة الولايات المتحدة كفيل بأن يزيد من صعوبة التوصل لأي اتفاق في هذا الصدد.

ووصفت الصحيفة الاعتراف الرسمي بالقدس عاصمة لإسرائيل، بـ"الخطوة غير الضرورية والاستفزازية بلا داع"؛ موضحة أنها ليست سوى تأكيد متكرر لدعم واشنطن الثابت والمعلوم لإسرائيل.

وحذرت (لوس انجلوس تايمز) من أن قرار ترامب المغيّر لسياسات أمريكية استمرت لعقود إزاء القدس كفيلٌ بإحباط أية محاولة لإحياء عملية السلام التي عهد بها ترامب إلى فريقٍ يتصدّره لسبب غير مفهوم صِهرُه جاريد كوشنر الذي يفتقر إلى التأهيل والخبرة.

ورصدت الصحيفة تصريحا أدلى به كوشنر مؤخرا في مؤتمر بواشنطن، أكد فيه أن حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني كان ضروريا لـ "خلْق مزيد من الاستقرار في المنطقة ككل". وعلقت الصحيفة قائلة إذا كان ترامب فعلا يعتقد ذلك، فما كان ليُقْدِم على خطوات استفزازية لا حاجة لها، في إشارة إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونوهت (لوس انجلوس تايمز) عن أنه، وبدءًا من الرئيس ترومان، الذي اعترف بإسرائيل كدولة عام 1948، ومَن تلاه من رؤساء أمريكيين، فإنهم جميعا حرصوا على عدم التسليم بسيادة إسرائيل على القدس؛ وكغيرها من الدول، تقيم الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل بـ تل أبيب.

ولفتت الصحيفة إلى أنه إذا كان الوجود الإسرائيلي قويًا في القدس الغربية، فإن القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل من الأردن عام 1967 يتواجد فيها العرب بكثافة أعلى ويحدوهم الأمل في أن تكون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وحذرت (لوس انجلوس تايمز) من أن إدارة ترامب إذا اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل فإن ذلك يمكن أن يتم ترجمته على أنه تصديق أمريكي رسمي لمزاعم إسرائيل بامتلاك المدينة بالكامل (بقسميها الغربي والشرقي)عاصمة أبدية لها، وهو الكفيل بإشعال الموقف.

وأكدت الصحيفة أن مخاوف الرؤساء الأمريكيين السابقين من أن يؤدي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إلى تقويض مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين - هذه المخاوف لا تزال وجيهة؛ وإذا احتج ترامب بأن عملية السلام تشهد انهيارا، فإن هذه الحجة ليست كافية للإقدام على مثل تلك الخطوة التي وصفها المفاوض المخضرم آرون ديفيد ميلر المختص في هذا الشأن بأنها "أغبى خطوة يمكن أن تقدم عليها إدارة ترامب على صعيد الشرق الأوسط".

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
علماء الجزائر: النقاب ليس مشكلة في البلاد من أجل منعه
قال أكبر تجمع لعلماء الدين بالجزائر، إن النقاب الذي قررت السلطات منعه في أماكن العمل الحكومية محدود الانتشار ولا يشكل مشكلة في البلاد.
ندوة دولية للأزهر عن الإسلام والغرب.. الاثنين المقبل
تنطلق يوم الاثنين المقبل أعمال الندوة الدولية التي تنظمها مكتبة الأزهر الجديدة، تحت رعاية الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، بعنوان "الإسلام والغرب.. تنوعٌ وتكاملٌ"، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات العامة من أوروبا وآسيا، إضافة لنخبة من القيادات الدينية والسياسية والفكرية من مختلف دول العالم.
المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي: استقرار السعودية خط أحمر
أعرب المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي باسم الشعوب الإسلامية، عن تضامنه الكامل مع المملكة العربية السعودية قيادةً وشعبًا، مُدِينًا المحاولات اليائسة التي تستهدف المملكة من قِبَل لفيف المتربصين، مؤكدًا أن استقرار المملكة وأمنها بالنسبة للعالم الإسلامي خط أحمر.
السلطات الفرنسية تغلق جمعية شيعية شمالي البلاد وتجمد أصولها
أصدرت السلطات الفرنسية الأربعاء رسميا أمرا بإغلاق مركز جمعية الزهراء الشيعي الواقع في منطقة غراند سانت شمالي البلاد، لمدة 6 أشهر بالإضافة إلى تجميد أصوله.
المملكة تعتزم رفع الطاقة الاستيعابية لمكة 3 أضعاف بحلول 2025
تسعى المملكة لزيادة مراكز التسوق "المولات" بمكة المكرمة، ورفع طاقة استقبال حجيج الرحمن عدة أضعاف؛ وذلك للتسهيل على مسلمي العالم أن يؤدوا هذه الفريضة، بالإضافة إلى تغطية النقص الكبير في المراكز التجارية؛ بسبب قلة الأراضي وارتفاع التكلفة بمكة.
"رايتس ووتش": انتهاكات ممنهجة للصين لحقوق مسلمي الأويغور
اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية، الاثنين، الحكومة الصينية بإطلاق "حملة انتهاك جماعية وممنهجة لحقوق الإنسان" ضد المسلمين الأويغور بإقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذاتي الحكم، شمال غربي البلاد.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م