حاج أمريكي يبحث عن مؤلفات العصر العباسي في مكتبة الحرم المكي
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/12/22 الموافق 2017/09/13 - 10:56 ص

 

لم يخف رئيس بعثة حجاج أمريكا أبو عبدالرحمن عبدالصمد أن معلومات تنامت لديه حول مكتبة الحرم المكي الشريف قبل مجيئه لأداء فريضة الحج جعلته أكثر حرصا على زيارتها للبحث عن أمهات الكتب التي تعود إلى العصر العباسي.

وعبر عبدالصمد، عن انبهاره بمحتويات المكتبة التي تزيد عن نصف مليون كتاب ويعود تاريخ نشأتها للقرن الثاني الهجري، لافتا إلى أنهم كانوا حريصين على زيارتها قبل وصولهم للسعودية بعد أن علموا أنها من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي.

فيما وصف الماليزي محمد أميرول زيارته إلى مكة المكرمة بأنها من أمتع الرحلات لأنها أعادته إلى قصة ولادته في الصفا أثناء تأدية والدته للعمرة قبل 30عاما والتي حكت له عن ذكريات تلك التجربة التي عاشتها مع والده.

فيما أبدى رئيس بعثة حجاج موريتانيا محمد فال بن سيد إعجابه بفكرة الهدايا التذكارية التي وزعها منسوبو المكتبة من مصاحف وكتب أدعية والأجزاء الـ10 الأخيرة من القرآن إلى جانب مياه زمزم.

أمام ذلك، أوضح رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالمكتبة سعود السويهري لـ»مكة» أن توديع الحجاج خلال اليومين الماضيين جرى بتوزيع الهدايا التذكارية والمصاحف المترجمة لأكثر من لغة ضمن حملة «خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا» في موسمها الخامس التي أطلقتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأضاف «جاءت الحملة كتعبير حضاري للعناية بقاصدي المسجد الحرام وإشعارهم بالحفاوة والتكريم انطلاقا من توجيهات ولاة الأمر».

 

وأكد حرص الكثير من الحجاج بمختلف جنسياتهم كالهند وتركيا ومصر وإيران وتونس وباكستان وغيرهم على زيارة المكتبة والتجول بأروقتها والتقاط صور تذكارية بداخلها وتسجيل عباراتهم وتوقيعاتهم في سجل الزوار بالمكتبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
العفو الدولية: مسلمو الروهيتجا يتعرضون للفصل العنصري من حكومة ميانمار
ذكرت منظمة العفو الدولية "امنستي إنترناشونال" أن مسلمي الروهينجا في ميانمار، تعرضوا -على مدار وقت طويل- لتميز، يرقى إلى حد الفصل العنصري.
علي جمعة: مدد يا رسول الله أو يا حسين لا تكفر صاحبها
أجاب علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، عن سؤال هل كلمة مدد التي يذكرها المحبون والصوفية ...
أ. د. الفنيسان: أشد الناس ندماً المضيّعون لأوقاتهم ولو دخلوا الجنة
حذر فضيلة الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض سابقا، من خطورة تضييع الأوقات، مشيرًا أن المسلم سيسأل عنها يوم القيامة، قائلا في تدوينة له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن أشد الناس ندماً المضيّعون لأوقاتهم، ولو دخلوا الجنة، فبين الدرجة والدرجة قراءة آية( إقرأ وارتق) وبين الدرجتين بالعلو مسيرة خمسمائة عام.!!
علي جمعة: مدد يا رسول الله أو يا حسين لا تكفر صاحبها
أجاب علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، عن سؤال هل كلمة مدد التي يذكرها المحبون والصوفية ...
غينيا :مجموعة البنك الإسلامي تتعهد بتقديم 880 مليون دولار لدعم التنمية
تعهدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بحشد مبلغ 880 مليون دولار أمريكي لدعم الخطة الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في غينيا 2016-2020.
رابطة العالم الإسلامي: محور الشر الإيراني يهدد المنطقة
أيدت رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب فى جامعة الدول العربية، بخصوص التدخل الإيراني فى الشئون الداخلية لدول المنطقة، مؤكدةً أن ما يقوم به محور الشر الإيراني من أعمال إرهابية من خلال نشر مجموعاته فى دول تَدَخُّلِه باتت تهدد دول المنطقة بأسرها فى سلسلة من الجرائم التخريبية ونشر الفتن الطائفية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م