حاج أمريكي يبحث عن مؤلفات العصر العباسي في مكتبة الحرم المكي
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/12/22 الموافق 2017/09/13 - 10:56 ص

 

لم يخف رئيس بعثة حجاج أمريكا أبو عبدالرحمن عبدالصمد أن معلومات تنامت لديه حول مكتبة الحرم المكي الشريف قبل مجيئه لأداء فريضة الحج جعلته أكثر حرصا على زيارتها للبحث عن أمهات الكتب التي تعود إلى العصر العباسي.

وعبر عبدالصمد، عن انبهاره بمحتويات المكتبة التي تزيد عن نصف مليون كتاب ويعود تاريخ نشأتها للقرن الثاني الهجري، لافتا إلى أنهم كانوا حريصين على زيارتها قبل وصولهم للسعودية بعد أن علموا أنها من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي.

فيما وصف الماليزي محمد أميرول زيارته إلى مكة المكرمة بأنها من أمتع الرحلات لأنها أعادته إلى قصة ولادته في الصفا أثناء تأدية والدته للعمرة قبل 30عاما والتي حكت له عن ذكريات تلك التجربة التي عاشتها مع والده.

فيما أبدى رئيس بعثة حجاج موريتانيا محمد فال بن سيد إعجابه بفكرة الهدايا التذكارية التي وزعها منسوبو المكتبة من مصاحف وكتب أدعية والأجزاء الـ10 الأخيرة من القرآن إلى جانب مياه زمزم.

أمام ذلك، أوضح رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالمكتبة سعود السويهري لـ»مكة» أن توديع الحجاج خلال اليومين الماضيين جرى بتوزيع الهدايا التذكارية والمصاحف المترجمة لأكثر من لغة ضمن حملة «خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا» في موسمها الخامس التي أطلقتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأضاف «جاءت الحملة كتعبير حضاري للعناية بقاصدي المسجد الحرام وإشعارهم بالحفاوة والتكريم انطلاقا من توجيهات ولاة الأمر».

 

وأكد حرص الكثير من الحجاج بمختلف جنسياتهم كالهند وتركيا ومصر وإيران وتونس وباكستان وغيرهم على زيارة المكتبة والتجول بأروقتها والتقاط صور تذكارية بداخلها وتسجيل عباراتهم وتوقيعاتهم في سجل الزوار بالمكتبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
رئيس زامبيا يعلّق عقوبة الإعدام تمهيدًا لإلغائها
أعلن رئيس غامبيا، آداما بارو، تعليق تنفيذ عقوبة الإعدام، في خطوة لتحسين صورة بلاده على الصعيد الدولي عقب عزل الرئيس السابق يحيى جامع، الذي حكم البلاد 22 عامًا.
الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء العمل في" التعاون الإسلامي" الأربعاء بجدة
تستضيف المملكة العربية السعودية بمدينة جدة بعد غد الأربعاء الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بعنوان "وضع إستراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة" .
إيقاف كاتب سعودي غداة تصريحه بأن الآذان "يرعب" الناس
أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، اليوم الاثنين، ايقافها للكاتب السعودي، محمد السحيمي، وإحالته للتحقيق.
الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء العمل في" التعاون الإسلامي" الأربعاء بجدة
تستضيف المملكة العربية السعودية بمدينة جدة بعد غد الأربعاء الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بعنوان "وضع إستراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة" .
"الحج والعمرة" تعيد تشكيل لجان ندوة الحج الكبرى
وجه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بإعادة تشكيل لجان ندوة الحج الكبرى والتي شملت اللجنة العليا للندوة واللجنة الاعلامية واللجنة التنفيذية ولجنه الخدمات اللوجستيه ، وتفعيل دورها التثقيفي والتوعوي لحجاج بيت الله الحرام وتحقيقاً لأهدافها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين .
​400 عملية جراحية وفحص 23 ألف مريض في ختام قافلة الأزهر لبوركينا فاسو
اختتمت قافلة الأزهر الطبية الموفدة إلى بوركينا فاسو أعمالها اليوم الأحد، وسط احتفاء من أهالي مدينة "كودوغو"، الذين أعربوا عن شكرهم للأزهر وللحكومة المصرية، لدعمهم ومساندتهم لبوركينا فاسو، مقدرين الجهود المخلصة لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م