حاج أمريكي يبحث عن مؤلفات العصر العباسي في مكتبة الحرم المكي
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/12/22 الموافق 2017/09/13 - 10:56 ص

 

لم يخف رئيس بعثة حجاج أمريكا أبو عبدالرحمن عبدالصمد أن معلومات تنامت لديه حول مكتبة الحرم المكي الشريف قبل مجيئه لأداء فريضة الحج جعلته أكثر حرصا على زيارتها للبحث عن أمهات الكتب التي تعود إلى العصر العباسي.

وعبر عبدالصمد، عن انبهاره بمحتويات المكتبة التي تزيد عن نصف مليون كتاب ويعود تاريخ نشأتها للقرن الثاني الهجري، لافتا إلى أنهم كانوا حريصين على زيارتها قبل وصولهم للسعودية بعد أن علموا أنها من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي.

فيما وصف الماليزي محمد أميرول زيارته إلى مكة المكرمة بأنها من أمتع الرحلات لأنها أعادته إلى قصة ولادته في الصفا أثناء تأدية والدته للعمرة قبل 30عاما والتي حكت له عن ذكريات تلك التجربة التي عاشتها مع والده.

فيما أبدى رئيس بعثة حجاج موريتانيا محمد فال بن سيد إعجابه بفكرة الهدايا التذكارية التي وزعها منسوبو المكتبة من مصاحف وكتب أدعية والأجزاء الـ10 الأخيرة من القرآن إلى جانب مياه زمزم.

أمام ذلك، أوضح رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالمكتبة سعود السويهري لـ»مكة» أن توديع الحجاج خلال اليومين الماضيين جرى بتوزيع الهدايا التذكارية والمصاحف المترجمة لأكثر من لغة ضمن حملة «خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا» في موسمها الخامس التي أطلقتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأضاف «جاءت الحملة كتعبير حضاري للعناية بقاصدي المسجد الحرام وإشعارهم بالحفاوة والتكريم انطلاقا من توجيهات ولاة الأمر».

 

وأكد حرص الكثير من الحجاج بمختلف جنسياتهم كالهند وتركيا ومصر وإيران وتونس وباكستان وغيرهم على زيارة المكتبة والتجول بأروقتها والتقاط صور تذكارية بداخلها وتسجيل عباراتهم وتوقيعاتهم في سجل الزوار بالمكتبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وكالة شؤون المسجد النبوي تدشن برامج وفعاليات (تعزيز قيم المواطنة)
تُدشن الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي برنامج وفعاليات (تعزيز قيم المواطنة) وتتضمن هذه الفعاليات والتي تستمر لمدة تسعة أيام على سلسلة من المحاضرات المتعلقة بتعزيز قيم المواطنة ويشارك بها عدد من أصحاب الفضيلة أئمة المسجد النبوي وعدد من المشايخ حيث سيلقي الدكتور عبدالله بن محمد الجرفالي برنامج عن المواطنة الحقَّة في يوم الثلاثاء الموافق 6 محرم
دور المرأة في الاستشراق.. رسالة دكتوراه بالأزهر
في تظاهرةٍ علميّةٍ دعويَّة، جرت وقائعها بجامعة الأزهر، حصل الباحث مختار محمد عبدالله علي، المدرس المساعد بكلية الدعوة الإسلامية، على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والنشر والتداول بين الجامعات، وذلك عن رسالته المعنونة بـ (دور المرأة في الاستشراق.. المدرسة الألمانية نموذجاً).
إمام مسجد ببريطانيا طعنوه غدرا بسكين الكراهية
ما إن وصل الدكتور ناصر الكردي إلى الجامع للصلاة حتى وقع بالفخ العنصري
«قصة نجاح» متطوعون سعوديون يرممون منازل فقراء لتصبح صالحة للسكن
مبادرة عمارة مع بداية شهر رمضان الماضي، والهادفة إلى دعم منازل الفقراء وذوي الدخل المحدود وترميمها لتصبح صالحة للسكن من جديد.
البعيجان:من أعظم المصائب وأجل الخطوب، الحسرة على ضياع الوقت وفوات الأجل
...مُبَيِّنَاً أن الزمن يمضي والعمر يسير ولحظات الحياة محصورة في مدى قصير والواجبات متراكبة، والحقوق مزدحمة. والإنسان مسؤول عن عمره فيما أفناه..
بن حميد: توحيد الله وحسن عبادته، ثم توحيد البلاد واجتماع الكلمة
أدى إمام وخطيب المسجد الحرام معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد خطبة الجمعة مستهل فيها قوله:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م