حكم حج المرأة وعمرتها عن والدها المتوفى
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/11/20 الموافق 2017/08/12 - 05:18 م

من التساؤلات التي تفرض نفسها مع قدوم موسم الحج كل عام  "حكم أن تحج المرأة عن الرجل أو عن إمرأة أخرى كوالدتها مثلا أو أختها"، ورغم ما أفاض به العلماء من ردود وافية على هذا التساؤل إلا أنه من باب التذكرة كان لزامًا أن نعيد تبيان الحكم الشرعي في هذه المسألة وذلك من خلال ما أجابت عليه  الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء (فتاوى نور على الدرب) ونص السؤال ما يلي:

س: هل يجوز للمرأة أن تحج أو تعتمر عن والدها المتوفى، علمًا بأنه ليس له من العيال أو البنات سواها  ؟

ج: نعم، للمرأة أن تحج عن والدها وعن جدها وعن أمها وعن جدتها وعن أقاربها تطوعًا منها، إذا كانوا أمواتًا أو كانوا عاجزين؛ كبار السن لا يستطيعون الحج فهي مأجورة في ذلك. وقد سئل النبي عن هذا عليه الصلاة والسلام، فأجاب بأنه لا بأس؛ قالت امرأة:  يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الراحلة، أفاحج عنه، قال : حجي عن أبيكِ  وقال له رجل:  يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن، أفأحج عنه وأعتمر؟ فقال صلى الله عليه وسلم: حج عن أبيك واعتمر  وسألت امرأة ، قالت له:  يا رسول الله، إن أمي نذرت أن تحج، فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: حجي عنها والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، فإذا حجت المرأة عن أبيها أو أمها أو جدها أو جدتها أو إخوتها كل ذلك طيب، أو أدت عنهم ديونًا عليهم، أو تصدقت عنهم، أو دعت لهم كل هذا مطلوب كله طيب.

س: مقيمة بمكة المكرمة، وحجت حجة الفريضة عن نفسها، وتريد أن تحج هذا العام عن والدها، تقول: هل يجوز لي أن أحج عنه؛ علمًا بأنه على قيد الحياة ومريض، ولا يستطيع أن يحج بسبب المشقة، ووالدي بلغ سن الشيخوخة، ولا يستطيع الحركة؟ فأفيدوني بذلك يا سماحة الشيخ  .

ج: هذا شيء طيب لا بأس، مأجورة إن شاء الله، إذا حَجَجْتِ عن أبيكِ العاجز عن الحج أنت مأجورة والحمد لله، قد أديتِ الحج عن نفسكِ والحمد لله، فإذا حَجَجْتِ عن أبيك أو أمكِ، الميت أو العاجز منهما فلا حرج. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
مفتي القدس: وعد ترامب المشئوم وهو قرار من لا يملك لمن لا يستحق
قال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين اليوم، الأحد ، في حديث لتليفزيون فلسطين عبر البث الموحد والمشترك مع عدد من الفضائيات العربية اليوم: "إن القدس عاصمة فلسطين الأبدية وعدنا الله إياها في كتابه الكريم بقرار لا يقبل النقد ولا التغيير من أحد، فهي الحقيقة الربانية والقضية الإلهية ، والمسجد الأقصى المبارك آية في كتاب الله الكريم وسورة يقرأها كل مسلم في كل صلاة".
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تدعو إلى الحرص على أداء صلاة الاستسقاء
دعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إلى الاقتداء بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالحرص على أداء صلاة الاستسقاء يوم غدٍ، إثر دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - إلى إقامتها في عموم البلاد.
البنك الإسلامي للتنمية يعلن عن وظائف إدارية شاغرة لحملة البكالوريوس
أعلن البنك الإسلامي للتنمية عبر بوابة التوظيف في موقعه الإلكتروني عن توفر وظائف إدارية شاغرة لحملة مؤهلات البكالوريوس والماجستير في عدة تخصصات، وذلك للعمل بمقر البنك في محافظة جدة.
مقاطعة مرتكب الجريمة
في هذه المسالة ذكر سماحة الشيخ العلامة/عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله تعالى- أنه يُشرع هجره ومقاطعته إذا أعلن المنكر وأصر ولم ينفع فيه النصح شُرع لقريبه أو جاره هجره ، وعدم إجابة دعوته ، وعدم السلام عليه ، حتى يتوب لله من هذا المنكر .
دورة علميّة في علوم اللّغة العربيّة، بالحرم المكي
في إطار النَّشاط الذي تضطلع به الإدارة العامّة للتوجيه والإرشاد، بالحرم المكِّيِّ، وضمن سلسلة الدَّورات العلميَّة المتخصِّصة، وتحت رعاية معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن السديس، تنعقد بالمسجد الحرام
غزاوي: التكريم الذي أمتن الله به على بني آدام يستوجب شكر المُنعم سبحانه
لا تحجبنا النعم عن المنعم فنشتغل بها عن عبادة ربنا بل يجب أن نتلقاها بالشكر ونحذر من كفرانها
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م