حكم حج المرأة وعمرتها عن والدها المتوفى
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/11/20 الموافق 2017/08/12 - 05:18 م

من التساؤلات التي تفرض نفسها مع قدوم موسم الحج كل عام  "حكم أن تحج المرأة عن الرجل أو عن إمرأة أخرى كوالدتها مثلا أو أختها"، ورغم ما أفاض به العلماء من ردود وافية على هذا التساؤل إلا أنه من باب التذكرة كان لزامًا أن نعيد تبيان الحكم الشرعي في هذه المسألة وذلك من خلال ما أجابت عليه  الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء (فتاوى نور على الدرب) ونص السؤال ما يلي:

س: هل يجوز للمرأة أن تحج أو تعتمر عن والدها المتوفى، علمًا بأنه ليس له من العيال أو البنات سواها  ؟

ج: نعم، للمرأة أن تحج عن والدها وعن جدها وعن أمها وعن جدتها وعن أقاربها تطوعًا منها، إذا كانوا أمواتًا أو كانوا عاجزين؛ كبار السن لا يستطيعون الحج فهي مأجورة في ذلك. وقد سئل النبي عن هذا عليه الصلاة والسلام، فأجاب بأنه لا بأس؛ قالت امرأة:  يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الراحلة، أفاحج عنه، قال : حجي عن أبيكِ  وقال له رجل:  يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن، أفأحج عنه وأعتمر؟ فقال صلى الله عليه وسلم: حج عن أبيك واعتمر  وسألت امرأة ، قالت له:  يا رسول الله، إن أمي نذرت أن تحج، فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: حجي عنها والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، فإذا حجت المرأة عن أبيها أو أمها أو جدها أو جدتها أو إخوتها كل ذلك طيب، أو أدت عنهم ديونًا عليهم، أو تصدقت عنهم، أو دعت لهم كل هذا مطلوب كله طيب.

س: مقيمة بمكة المكرمة، وحجت حجة الفريضة عن نفسها، وتريد أن تحج هذا العام عن والدها، تقول: هل يجوز لي أن أحج عنه؛ علمًا بأنه على قيد الحياة ومريض، ولا يستطيع أن يحج بسبب المشقة، ووالدي بلغ سن الشيخوخة، ولا يستطيع الحركة؟ فأفيدوني بذلك يا سماحة الشيخ  .

ج: هذا شيء طيب لا بأس، مأجورة إن شاء الله، إذا حَجَجْتِ عن أبيكِ العاجز عن الحج أنت مأجورة والحمد لله، قد أديتِ الحج عن نفسكِ والحمد لله، فإذا حَجَجْتِ عن أبيك أو أمكِ، الميت أو العاجز منهما فلا حرج. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وفاة العلامة الشيخ الحاج ولد فحفو أشهر علماء موريتانيا
أعلن صباح الثلاثاء 2018/07/17 عن وفاة العلامة الموريتاني الشيخ الحاج ولد فحفو، وذلك في عن عمر ناهز 110 سنوات قضاها في خدمة العلم، بمحظرته الشهيرة في ولاية تكانت وسط البلاد.
تقنيات الذكاء الاصطناعي في الحج والعمرة عام 2030
نشرت وزارة الحج والعمرة السعودية مقطع فيديو يصور مستقبل الحج بحلول عام 2030، بعد تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في توفير تجربة حج عالية الجودة والتنظيم.
أولى قوافل الأتراك تنطلق نحو الأراضي المقدّسة لأداء مناسك الحج
توجّهت أمس الأربعاء، القافلة الأولى من الأتراك، إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج، بإشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية
"يهبُ لمن يَشاءُ إناثاً ويَهُبُ ِلمن يَشَاءُ الذُّكُورَ"
"بدأ سبحانه بذكر الإناث، فقدم ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات، حتى كانوا يئدوهن؛ فقال الله : هذا النوع المؤخر عندكم، مقدم عندي في الذكر !
مراتب النّفي في نصوص الشّرع
(والأصلُ في النَّفي: نَفْيُ الوجودِ، ثم نَفْيُ الصِّحَّةِ، ثم نَفْيُ الكمالِ.
معالي الشيخ المنيع في لقاء بعنوان "سيرتي الذاتية تجارب وذكريات"
تحت عنوان "سيرتي الذاتية تجارب وذكريات" تستضيف الجمعية الفقهية الليلة الأربعاء 18/7/1439هـ بعد صلاة العشاء
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م