حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/10/08 الموافق 2017/07/02 - 09:27 ص

أجاب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - بما يلي:
المسلم محترم حيا وميتا ، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته ، ككسر عظمه وتقطيعه ، وقد جاء في الحديث :  كسر عظم الميت ككسره حيا  ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء ، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك ؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه .
وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم : إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر ، والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور ، ولأن في ذلك تلاعبا بأعضاء الميت وامتهانا له ، والورثة قد يطمعون في المال ، ولا يبالون بحرمة الميت ، والورثة لا يرثون جسمه ، وإنما يرثون ماله فقط . والله ولي التوفيق .
[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
سيدة تشكو عدم تنفيذ أحكام النفقة لها ووزير العدل يوجه بالتحقيق العاجل
بالفيديو:سيدة تشكو من عدم تنفيذ أحكام النفقة لها ووزير العدل يوجه بالتحقيق العاجل في قضيتها
في خطوة هي الأولى منذ 50 عاماً الاحتلال يمنع صلاة الجمعة في الأقصى
للجمعة الثانية على التوالي، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، في خطوة هي الأولى منذ 50 عاماً.
اختتام الدورة التأهيلية للشباب والفتيات المقبلين على الزواج بأبو عريش
اختتمت الجمعية الخيرية بمحافظة أبو عريش ، الدورة التدريبية التأهيلية للشباب والفتيات للمقبلين على الزواج ، واستمرت يومين ، وذلك في مقر الجمعية.
الشريم: الجماعة خير وهدى، والفرقة شر وضلالة
بدأ إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم خطبته بالوصية قائلاً : إن الوصية المبذولة لي ولكم عباد الله هي تقوى الله جل شأنه ومراقبته في السر والعلن والغضب والرضا والمنشط والمكره , فالتقوى خير ما يزود به المؤمن وبها تحصل الولاية ويتلاشى الخوف والحزن {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} ثم أردف قائلاً : يجمع العقلاء من بني الإنسان على أن الجماعة خير وهدى , وأن الفرقة شر وضلالة , وأن الاثنين خير من الواحد والثلاثة خير من الاثنين والأربعة خير من الثلاثة وهلم جرا . وأنّه ما اجتمع قوم فتشرذموا وما تفرق قوم فأفلحوا , وأن الشيطان مع الواحد والاثنين وليس مع الثلاثة فأكثر كما في قوله صلى الله عليه وسلم ( الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب) رواه أبو داود وغيره.
حملة "حجابي عبادة" تُطلقها إدارة الإرشاد النسائية بالمسجد الحرام
أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام حملة بعنوان -حجابي عبادة- وتُعنى بتوعية قاصدات المسجد الحرام فيما يتعلق بالحجاب ، وحثهن على الالتزام والتمسك به على ضوء ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأسوةً بخير سلف من أمهات المؤمنين والصحابيات الجليلات رضي الله عنهن وأرضاهن.
شؤون المصاحف بالحرام تعلن انطلاق الدورة المكثفة لتعليم القرآن الكريم
صرح فضيلة مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام الشيخ علي بن حامد النافعي بأن إدارته تعلن عن انطلاق الدورة المكثفة لتعليم القرآن الكريم بكافة مساراتها ؛ لتصحيح التلاوة والحفظ والمراجعة والتثبيت والإقراء والإجازة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م