حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/10/08 الموافق 2017/07/02 - 09:27 ص

أجاب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - بما يلي:
المسلم محترم حيا وميتا ، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته ، ككسر عظمه وتقطيعه ، وقد جاء في الحديث :  كسر عظم الميت ككسره حيا  ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء ، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك ؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه .
وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم : إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر ، والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور ، ولأن في ذلك تلاعبا بأعضاء الميت وامتهانا له ، والورثة قد يطمعون في المال ، ولا يبالون بحرمة الميت ، والورثة لا يرثون جسمه ، وإنما يرثون ماله فقط . والله ولي التوفيق .
[ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ]
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وكالة شؤون المسجد النبوي تدشن برامج وفعاليات (تعزيز قيم المواطنة)
تُدشن الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي برنامج وفعاليات (تعزيز قيم المواطنة) وتتضمن هذه الفعاليات والتي تستمر لمدة تسعة أيام على سلسلة من المحاضرات المتعلقة بتعزيز قيم المواطنة ويشارك بها عدد من أصحاب الفضيلة أئمة المسجد النبوي وعدد من المشايخ حيث سيلقي الدكتور عبدالله بن محمد الجرفالي برنامج عن المواطنة الحقَّة في يوم الثلاثاء الموافق 6 محرم
دور المرأة في الاستشراق.. رسالة دكتوراه بالأزهر
في تظاهرةٍ علميّةٍ دعويَّة، جرت وقائعها بجامعة الأزهر، حصل الباحث مختار محمد عبدالله علي، المدرس المساعد بكلية الدعوة الإسلامية، على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والنشر والتداول بين الجامعات، وذلك عن رسالته المعنونة بـ (دور المرأة في الاستشراق.. المدرسة الألمانية نموذجاً).
إمام مسجد ببريطانيا طعنوه غدرا بسكين الكراهية
ما إن وصل الدكتور ناصر الكردي إلى الجامع للصلاة حتى وقع بالفخ العنصري
الغامدي: مدافعة الفتن ومجاهدة النفس ضرورة لسلامة القلب وطهارة النفس
أوصى فضيلة الشيخ الدكتور خالد الغامدي نفسه و حجاج بيت الله بتقوى الله سراً وإعلاناً وحلاً وترحالاً فالمتقون هم أولياء الله حقاً وصدقاً الذين لا خوفُ عليهم ولا هم يحزنون، وقال : حجاج بيت الله كم لله عليكم من نعم تترى وآلاء تتوالى فهو الذي حرك قلوبكم حباً وشوقاً إلى الحج والمشاعر المقدسة وهو الذي يسر لكم الوصول إلى هذه البلاد المباركة ثم وفقكم وأعانكم على أداء مناسككم والوقوف بهذه المشاعر والشعائر التي هي إرثُ من إرث الخليلين الكريمين إبراهيم ومحمد عليهم الصلاة والسلام، فاشكروا له سبحانه واحمدوه على نعمة الحج وأداء المناسك في سابغة الأمن والأمان واليسر والراحة، وإن من شكر الله شكر من ساهم مساهمة فاعلة في نجاح موسم الحج لهذا العام، وكان له الفضل بعد الله تعالى في تيسير مناسك الحج للحجاج والقيام على خدمتهم وراحتهم وأمنهم وسلامتهم وعلى رأسهم قيادتُنا وولاةٌ أمرنا، ورجالٌ الأمن الأوفياء والمسؤولون في كل القطاعات، فشكر الله لهم وكتب أجرهم وأثابهم من عنده أجراً عظيماً.
من فتاوى الشيخ ابن باز حول إفراد الحجِّ والتّمتّع والقران
فهذه باقة منتخبة من فتاوى فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز، حول الأحوال المختلفة للحجاج، فيما يتعّلق بنسك الحجّ الّذي أهلّوا به، سواء كانوا مفردين أو متمتعين أو قارنين. وذلك لما تمسُّ إليه حاجة كثيرٍ من الحجاج، من توضيحٍ للإشكالات المتعلّقة بحجّهم ونسكهم، اخترناها من مجموع فتاوى فضيلة الشيخ، سائلين الله تعالى أن ينفع بها.
برامج وفعاليات تقدمها رئاسة الحرمين لضيوف الرحمن ترحيباً بقدومهم
ضمن حملة (خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا) في موسمها الخامس , وسعياً من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في إيصال روح الإخاء والمحبة لحجاج بيت الله الحرام ، قامت مكتبة الحرم المكي الشريف بتوزيع عدد من المصاحف والكتيبات بمختلف اللغات وتوزيع الوجبات الغذائية على حجاج بيت الله الحرام.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م