حكم استخدام منظار المعدة في رمضان
|
عماد عنان
أضيف فى 1438/09/24 الموافق 2017/06/19 - 01:45 م

أشار فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمد، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن حكم استخدام منظار المعدة في نهار رمضان من أكثر التساؤلات انتشارًا خلال رمضان نظرًا لارتفاع المرضى المستخدمين لهذه الخدمة الطبية في بعض المجتمعات وعلى رأسها مصر.
جدير بالذكر أن منظار المعدة يدخل عن طريق الفم فالبلعوم فالمريء فالمعدة، وهذا المنظار يدخل إلى الجهاز الهضمي للتشخيص كما في أكثر الحالات، وقد تؤخذ فيها خزعات من المعدة مما قد يسبب نزفًا بسيطًا مكان الخزعة ، وقد يدخل منظار المعدة للعلاج في بعض الحالات ، كحقن دوالي المريء بمادة مصلبة لإيقاف النزف منها مثلًا. كما قد يدخل منظار القولون لاستئصال مرجلات (POLYPS) وهي نتوءات لَحْمِيَّة في القولون .
أستاذ الفقه في مقال له على صفحته على موقع "فيس بوك" أشار إلى أن العلماء السابقين تناولوا هذا الحالة بالبحث في مسألة ما إذا أدخل الصائم شيئا إلى جوفه غير مغد كحصاة أو قطعة حديد ، ونحو ذلك ، والمنظار قريب من هذا فهل يعد مفطرا ومفسدا للصوم أو لا ؟ز
وتابع: وهنا اختلف الفقهاء في هذه المسألة على رأيين:
الأول: وهو لجمهور العلماء أن الصائم إذا أدخل إلى جوفه شيئا غير مغذ كالحديد ونحوه فصومه باطل، ويتخرج على قولهم هذا بطلان الصوم بدخول منظار المعدة ، لأنه أدخل شيئا إلى الجوف ، فيبطل صومه .
الرأي الثاني: ذهب الحنفية إلى أن الصائم إذا أدخل جوفه شيئا غير مغذ كحديد ونحوه لا يفطر إلا إذا استقر في الجوف ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وبعض المالكية ، والحسن بن صالح ، ويتخرج على قولهم أن منظار المعدة غير مفطر لأنه لا يستقر في المعدة ، وليس مغذيا ، وليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما فيكون غير مفطر ، لأنه لا يخطر ببال عاقل أن يقول : إن الصائم يأكل المنظار ، فهذا مما لا ينطبق عليه لفظ الأكل والشرب في لسان العرب ، وحتى ما قد يوضع عليه من مزلقات فإنه يخرج معه ، ولو بقي فهذا ليس مما تعمده الصائم . خلافا للبعض .
أما عن الرأي الراجح حسبما أشار فضيلته فهو ما ذهب إليه القائلون بأن منظار المعدة غير مفسد للصوم إن أجريت هذه العلمية في نهار رمضان ، لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما ، ولأن هذه العملية لا تستغرق وقتا طويلا ، فلا تفسد الصوم تخريجا على قول الحنفية سالف الذكر وهذا ماأفتي به فضيلة الشيخ المنجد بقوله: والصحيح أنه لا يفطر إلا أن يكون في هذا المنظار دهن أو نحوه يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار ، فإنه يكون بذلك مفطراً ، ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة " انتهى .
وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" :
"الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات : ... منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى" انتهى .
"مجلة المجمع" (10/2/453-455).
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وصول 755186 حاجا إلى المدينة المنورة
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ, 186ر755 حاجا وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
1200 حاج من جزر القمر يؤدون الحج هذا العام
صرَّح "عبد الفتاح سيد محمد" مدير عام الوكالة الوطنية للحج والعمرة بجزر القمر؛ بأن 404 حُجَّاجٍ مِن الدفعة الأولى للحُجَّاج القمريِّين غادَرو البلادَ أول الأسبوع الجاري؛ متوجِّهين إلى الأراضي المقدَّسة لأداء مناسِك الحج لهذا العام.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
الحج بتصريح هدفه الحفاظ على سلامة الحجيج في المقام الأول
مع اقتراب موسم الحج تكثر العديد من المخالفات التي يرتكبها الحجيج والتي قد توقعهم في الإثم والمعصية، على رأسها الحج بدون تصريح بما يخالف القوانين المعمول بها في بلاد الحرمين، خاصة مع كثرة الفتاوى التي تجيز هذه السلوكيات رغم ما قد يترتب عليها من كوارث.
حكم خضوع أموال صناديق التكافل لأحكام الوصية والميراث
أشارت لجنة الافتاء الأردنية أن ما يدفع من أموال للمشتركين من صناديق التكافل الإسلامية هبة، ولا يخرجها عن كونها هبة أنها محددة، موضحة أن أموال تلك الصناديق لا تملكها جهة خاصة، وأن العقد ليس عقد دين ولا عقد معاوضة، وتكون الأموال التي يستحقها الأشخاص المحددون هبة من الصندوق، ولا تخضع لأحكام الوصية والميراث الشرعي إذا نصت على ذلك تعليمات وشروط الصندوق، ووافق عليها جميع الأطراف.
عاشور: العقيقة سنة مؤكدة ويجوز تأخيرها لحين امتلاك ثمنها
العقيقة سنة مؤكدة بحسب جمهور أهل العلم
123456
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م