حكم استخدام منظار المعدة في رمضان
|
عماد عنان
أضيف فى 1438/09/24 الموافق 2017/06/19 - 01:45 م

أشار فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمد، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن حكم استخدام منظار المعدة في نهار رمضان من أكثر التساؤلات انتشارًا خلال رمضان نظرًا لارتفاع المرضى المستخدمين لهذه الخدمة الطبية في بعض المجتمعات وعلى رأسها مصر.
جدير بالذكر أن منظار المعدة يدخل عن طريق الفم فالبلعوم فالمريء فالمعدة، وهذا المنظار يدخل إلى الجهاز الهضمي للتشخيص كما في أكثر الحالات، وقد تؤخذ فيها خزعات من المعدة مما قد يسبب نزفًا بسيطًا مكان الخزعة ، وقد يدخل منظار المعدة للعلاج في بعض الحالات ، كحقن دوالي المريء بمادة مصلبة لإيقاف النزف منها مثلًا. كما قد يدخل منظار القولون لاستئصال مرجلات (POLYPS) وهي نتوءات لَحْمِيَّة في القولون .
أستاذ الفقه في مقال له على صفحته على موقع "فيس بوك" أشار إلى أن العلماء السابقين تناولوا هذا الحالة بالبحث في مسألة ما إذا أدخل الصائم شيئا إلى جوفه غير مغد كحصاة أو قطعة حديد ، ونحو ذلك ، والمنظار قريب من هذا فهل يعد مفطرا ومفسدا للصوم أو لا ؟ز
وتابع: وهنا اختلف الفقهاء في هذه المسألة على رأيين:
الأول: وهو لجمهور العلماء أن الصائم إذا أدخل إلى جوفه شيئا غير مغذ كالحديد ونحوه فصومه باطل، ويتخرج على قولهم هذا بطلان الصوم بدخول منظار المعدة ، لأنه أدخل شيئا إلى الجوف ، فيبطل صومه .
الرأي الثاني: ذهب الحنفية إلى أن الصائم إذا أدخل جوفه شيئا غير مغذ كحديد ونحوه لا يفطر إلا إذا استقر في الجوف ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وبعض المالكية ، والحسن بن صالح ، ويتخرج على قولهم أن منظار المعدة غير مفطر لأنه لا يستقر في المعدة ، وليس مغذيا ، وليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما فيكون غير مفطر ، لأنه لا يخطر ببال عاقل أن يقول : إن الصائم يأكل المنظار ، فهذا مما لا ينطبق عليه لفظ الأكل والشرب في لسان العرب ، وحتى ما قد يوضع عليه من مزلقات فإنه يخرج معه ، ولو بقي فهذا ليس مما تعمده الصائم . خلافا للبعض .
أما عن الرأي الراجح حسبما أشار فضيلته فهو ما ذهب إليه القائلون بأن منظار المعدة غير مفسد للصوم إن أجريت هذه العلمية في نهار رمضان ، لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما ، ولأن هذه العملية لا تستغرق وقتا طويلا ، فلا تفسد الصوم تخريجا على قول الحنفية سالف الذكر وهذا ماأفتي به فضيلة الشيخ المنجد بقوله: والصحيح أنه لا يفطر إلا أن يكون في هذا المنظار دهن أو نحوه يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار ، فإنه يكون بذلك مفطراً ، ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة " انتهى .
وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" :
"الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات : ... منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى" انتهى .
"مجلة المجمع" (10/2/453-455).
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
منع التصوير في الحرمين الشريفين
ذكرت صحيفة “عكاظ” أن الجهات المعنية منعت التصوير في الحرمين الشريفين تعظيما لشعائر الله، واحتراما لمشاعر الحجاج والمعتمرين والزوار.
المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق تشارك في ملتقى ألوان السعودية 2017
شاركت المؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق بجناح تعريفي بملتقى ألوان السعودية في دورته السادسة المقام في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات .
شيخ الأزهر: كل دعاوى الصهاينة في أحقيتهم للقدس باطلة
فند الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، دعاوى الصهاينة بأحقيتهم في المدينة المقدسة، قائلاً إن التاريخ يكذب هذه المزاعم التي يذيعها اليهود في إعلامهم وأدبياتهم.
حكم الطواف أقل من سبعة أشواط لمن أراد التطوع
عن ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ طَافَ بِهَذَا البَيْتِ أُسْبُوعًا –أي سبعة أشواط- فَأَحْصَاهُ كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ" وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: "لَا يَضَعُ قَدَمًا وَلَا يَرْفَعُ أُخْرَى إِلَّا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطِيئَةً وَكَتَبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةً" ( الترمذي ).
تعليق الزوج طلاقه لزوجته بتنازلها عن مؤخر صداقها
أكد فضيلة الأستاذ الدكتور محمد السيد، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن مسألة تعليق الزوج طلاقه من زوجته في مقابل الحصول على مال منها أو تخليها عن مؤخرها المتفق عليه مسألة تحتاج إلى تفصيل ولا يمكن أن يجاب عنها بالشكل المتداول في بعض البرامج الفضائية تحريمًا أو إباحة.
قضاء الصلوات الفائتة وترتيبها
"مَنْ نَسِيَ صَلاَةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لاَ كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ" متفق عليه.
12345678
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م