حكم استخدام منظار المعدة في رمضان
|
عماد عنان
أضيف فى 1438/09/24 الموافق 2017/06/19 - 01:45 م

أشار فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمد، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن حكم استخدام منظار المعدة في نهار رمضان من أكثر التساؤلات انتشارًا خلال رمضان نظرًا لارتفاع المرضى المستخدمين لهذه الخدمة الطبية في بعض المجتمعات وعلى رأسها مصر.
جدير بالذكر أن منظار المعدة يدخل عن طريق الفم فالبلعوم فالمريء فالمعدة، وهذا المنظار يدخل إلى الجهاز الهضمي للتشخيص كما في أكثر الحالات، وقد تؤخذ فيها خزعات من المعدة مما قد يسبب نزفًا بسيطًا مكان الخزعة ، وقد يدخل منظار المعدة للعلاج في بعض الحالات ، كحقن دوالي المريء بمادة مصلبة لإيقاف النزف منها مثلًا. كما قد يدخل منظار القولون لاستئصال مرجلات (POLYPS) وهي نتوءات لَحْمِيَّة في القولون .
أستاذ الفقه في مقال له على صفحته على موقع "فيس بوك" أشار إلى أن العلماء السابقين تناولوا هذا الحالة بالبحث في مسألة ما إذا أدخل الصائم شيئا إلى جوفه غير مغد كحصاة أو قطعة حديد ، ونحو ذلك ، والمنظار قريب من هذا فهل يعد مفطرا ومفسدا للصوم أو لا ؟ز
وتابع: وهنا اختلف الفقهاء في هذه المسألة على رأيين:
الأول: وهو لجمهور العلماء أن الصائم إذا أدخل إلى جوفه شيئا غير مغذ كالحديد ونحوه فصومه باطل، ويتخرج على قولهم هذا بطلان الصوم بدخول منظار المعدة ، لأنه أدخل شيئا إلى الجوف ، فيبطل صومه .
الرأي الثاني: ذهب الحنفية إلى أن الصائم إذا أدخل جوفه شيئا غير مغذ كحديد ونحوه لا يفطر إلا إذا استقر في الجوف ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وبعض المالكية ، والحسن بن صالح ، ويتخرج على قولهم أن منظار المعدة غير مفطر لأنه لا يستقر في المعدة ، وليس مغذيا ، وليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما فيكون غير مفطر ، لأنه لا يخطر ببال عاقل أن يقول : إن الصائم يأكل المنظار ، فهذا مما لا ينطبق عليه لفظ الأكل والشرب في لسان العرب ، وحتى ما قد يوضع عليه من مزلقات فإنه يخرج معه ، ولو بقي فهذا ليس مما تعمده الصائم . خلافا للبعض .
أما عن الرأي الراجح حسبما أشار فضيلته فهو ما ذهب إليه القائلون بأن منظار المعدة غير مفسد للصوم إن أجريت هذه العلمية في نهار رمضان ، لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما ، ولأن هذه العملية لا تستغرق وقتا طويلا ، فلا تفسد الصوم تخريجا على قول الحنفية سالف الذكر وهذا ماأفتي به فضيلة الشيخ المنجد بقوله: والصحيح أنه لا يفطر إلا أن يكون في هذا المنظار دهن أو نحوه يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار ، فإنه يكون بذلك مفطراً ، ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة " انتهى .
وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" :
"الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات : ... منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى" انتهى .
"مجلة المجمع" (10/2/453-455).
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
د.صقر: لا يجوز تأخير زكاة الفطر
أكد فضيلة الدكتور احمد صقر، الأستاذ بجامعة الأزهر، أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم بالأدلة الشرعية، وأن الحديث عن عدم وجوبها كما جاء في بعض الآراء حديث غير دقيق ويفتقد للأدلة الموثقة، مؤكدًا أن جمهور العلماء من معظم المذاهب الفقهية قد أستقر على وجوبها على المسلم الذي يملك قوت يوم وليلة.
مراقبة الله في السر والعلن من أجل الطاعات
من ثمرات مراقبة الله أيضًا البعد عن المعصية
رمضان يبقى في الذمة حتى يقضى عند الاستطاعة
أشارت لجنة الإفتاء بالهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف الإماراتية إلى أن من أخر قضاء أيام رمضان للعام الثاني دون أن يقضيها فهي في ذمته حتى يقضيها عند الاستطاعة، مشيرة إلى أن لا شيء يقوم مقام القضاء.
1234
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م