د السباعي: التبشير بقدوم رمضان سنة نبوية
|
الملتقى الفقهي - عماد عنان
أضيف فى 1438/08/24 الموافق 2017/05/20 - 06:24 م

 
أيام قليلة ويطرق رمضانُ أبواب المسلمين، معلنًا قدوم أفضل أيام العام كله، فهو شهر الخيرات والبركات، الصلوات والطاعات، فيه تتضاعف الحسنات ويجزل الله العطاء لمن صامه وقامه.
الدكتور محمد السباعي، عضو الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة في مصر، حثَّ على ضرورة استغلال هذه الأيام المباركة في التقرب إلى الله عزَّ وجلَّ، وأن يحرص كلُّ مسلم على أن يستعدَّ لهذا الشهر الكريم بخارطة عملية للطاعة والعبادات، وأن يجعل رمضان اختبارًا حقيقيًا لمدى امتثاله لربه واستجابته لأوامره سبحانه.
السباعي لـ "الملتقى الفقهي" أشار إلى أن من السنة التبشير بقدوم الشهر الكريم، من باب حث المسلمين على الاجتهاد والعمل الصالح، والاستعداد الجيد له، والتذكرة بما فيه من نعم وما له من فضائل.
وأضاف أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُبشّر أصحابه بقدوم رمضان، فكما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه: "قد جاءكم شهر رمضان, شهرٌ مبارك, افترض الله عليكم صيامه, يفتح فيه أبواب الجنة, ويغلق فيه أبواب الجحيم, وتُغلُّ فيه الشياطين, فيه ليلةٌ خير من ألف شهر, من حُرِمَ خيرها فقد حُرِمْ" (أحمد).
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
أخطاء يقع فيها المسلمون عند الاعتكاف
هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المسلمون المعتكفون داخل المساجد قد لا ينتبه إليها بعضهم
من فضائل العشر الأواخر من رمضان (ليلة القدر)
هاهو قطار رمضان يمر مسرعًا ليقف عند محطته الأخيرة، العشر الأواخر منه، ويا لها من فضل عظيم ومنزلة كبيرة هذه الأيام المباركة، حيث كان النبي عليه السلام يجتهد فيها أيما اجتهاد، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره " ( البخاري ).
صفحات من ذاكرة رمضان.. فتح مكة 8 هـ
في هذه الجولة التي نقلب فيها صفحات من ذاكرة رمضان، نطوف مع فتح مكة في العام الثامن من الهجرة المباركة، فبعد سنوات من خروج النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام من مكة المكرمة، مجبرين تحت ضغط صناديد قريش هاهو النبي وصحبه يعودون إليها فاتحين مبشرين.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م