حكم إلقاء بقايا الطعام في صناديق القمامة
|
الملتقى الفقهي - عماد عنان
أضيف فى 1438/07/23 الموافق 2017/04/20 - 08:06 ص

تعد مسألة رمي بقايا الطعام من الظواهر التي باتت تنتشر في كثير من المجتمعات، حيث تناقلت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية صورًا لإلقاء بعض الأشخاص كميات كبيرة من الطعام في صناديق القمامة، في الوقت الذي يعاني فيه قطاع عريض من المسلمين من الجوع في العديد من الدول الفقيرة.

دار الإفتاء الإماراتية حذرت من هذا السلوك، مطالبة بالاستفادة من بقايا الطعام إما بإهدائه إلى من يحتاج من الأقارب أو المعارف أو التصدق به في الأماكن المخصصة لذلك لأن هذا من باب شكر الله عز وجل على نعمه الكثيرة.

الدار في فتوى لها أشارت إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر ببذل الفضل؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له قال فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل" (مسلم)، وقال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: (في هذا الحديث: الحث على الصدقة والجود والمواساة والإحسان...).

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة" ( البخاري ومسلم)، وقال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: (ومعناه: لا تمتنع جارة من الصدقة والهدية لجارتها لاستقلالها واحتقارها الموجود عندها، بل تجود بما تيسر وإن كان قليلا كفرسن شاة، وهو خير من العدم، وقد قال الله تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "واتقوا النار ولو بشق تمرة").

وقد خلصت الإفتاء الإماراتية في ردها على السؤال الذي كان نصه : "هل نحن مؤاخذون على رمي بقايا الطعام كبعض كسرات الخبز أو حبات الرز ... إلخ في سلة المهملات؟ وماذا يجب علينا فعله تجاه الأكل الزائد؟" بأنه  "من الواجب الواجب عليكم في فضلات الطعام كالخبز وغيره الاجتهاد في المحافظة عليها والاستفادة منها أو تحصيل من يأخذ تلك الفضلات ويستفيد منها بدل رميها، فإن في ذلك شكرا للنعمة، وعلى هذا فأنتم مطالبون بإهدائه أو الصدقة به لمن يأكله إنسانا أو حيوانا، وإذا لم تجدوا فلا حرج في التخلص منه في مكان النفايات أو غيرها"

 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
أمير مكة يوجه بإخلاء صحن المطاف من المصلين حتى نهاية رمضان
وذلك بعد اطلاعه على تقارير عن تعطيل المصلين بصحن الطواف للمعتمرين أثناء الصلوات وخاصة في صلاة التراويح وبناء على ذلك سيتم توجيه المصلين لأداء الصلوات في الأروقة الداخلية والتوسعة الشمالية والأدوار العليا.
تغيير 3 آلاف سجادة بالمسجد النبوي
أكملت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في قسم السجاد تغيير فرش سجاد المسجد النبوي وذلك بفرش (3) آلاف سجادة استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك
الأمير تركي بن عبدالله يدشن مشروع تفطير مليون صائم
دشن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس التنفيذي لمؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية، مشروع تفطير مليون صائم لعام 1438هـ، التابع لمكتب الدعوة بالصناعية الجديدة في الرياض.
حكم من أخر قضاء رمضان حتى رمضان الذي يليه
من المسائل الفقهية التي يكثر السؤال عنها مع اقتراب شهر رمضان من كل عام، قضاء ما فات من أيام على المسلم لم يصمها لعذر أو لغير عذر، وما حكمها إن جاء رمضان التالي ولم يقضِ المسلم ما عليه من رمضان الماضي.
هل كل صوم مقبول؟
من المعتقدات الخاطئة المترسخة في عقول وأذهان بعض المسلمين: أن الصيام إن كان عن الطعام والشراب والجماع، منذ فجر اليوم حتى غروب الشمس، كان صحيحًا دون أي اعتبارات أخرى تتعلق بممارسات وسلوكيات المسلم طوال نهار رمضان.
كلمة في الحثّ على صلة الأرحام
ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك، موسم الطاعات والقربات، والمنافسة من أجل الفوز برضا الله سبحانه، يسعى "الملتقى الفقهي" إلى تقديم وجبات إيمانية سريعة للحث على الاستعداد لهذا الموسم الرباني العظيم، والتخلي عن كل ما يعلق بالنفس من كسل وانتكاسة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م