"الراجحي" يدعو رجال الأعمال للمبادرة بتأسيس أوقاف خيرية خاصة بهم
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/07/22 الموافق 2017/04/19 - 08:41 ص

 

دعا الشيخ سليمان الراجحي رجال الأعمال إلى المبادرة بتأسيس أوقاف خيرية خاصة بهم، وقدَّم اقتراحًا للغرفة التجارية بالرياض بأن تجمع 5 أو 10 رجال أعمال، وتشجعهم على تأسيس شركة وقفية تجمعهم.

  وقال خلال لقاء بغرفة الرياض بعنوان "تجربة سليمان الراجحي مع الوقف": إن الوقف تطوَّر كثيرًا عن الماضي، وأصبح ذا فكر وذا منهجية. داعيًا الموقفين إلى تسجيل الأوقاف تسجيلاً رسميًّا؛ حتى لا تضيع الحقوق، ويُفرَّط في الأمانة.

  وأضاف بأنه لا بد من ألا يجمع مجلس الأوقاف الأولاد فقط، بل يشمل العلماء والخبراء، وأن ينظَّم تنظيمًا يقبل التطوير والتطوير والتطوير، على حد وصفه. مؤكدًا أهمية أن يكون الوقف يخدم الوطن والمواطن، وأن يكون وفق أنظمة الدولة واشتراطاتها.

  وبيَّن "سليمان الراجحي" أنه لا بد من بقاء الأصول ثابتة، وألا يصرف على المشاريع الخيرية وأوجه الصرف إلا من الأرباح فقط؛ لأن الأصل يجب أن يكون ثابتًا؛ لتنتفع به الأمة، على أن ينظر بعناية إلى المحتاجين من الأرامل والأيتام بوساطة علمية موثوقة، تعطي لمن يستحقها.

وقال إنه ينظر إلى تجربته مع الأوقاف بأنها تجربة جيدة ورائدة، وأنها حافظت على الأصول "ولا نصرف من أصل الوقف لا قليلاً ولا كثيرًا، وإنما نصرف من أرباحه - ولله الحمد -، ومتى ما كانت الإدارة بطريقة احترافية وأمينة بفكر تجاري متوازن فإن الوقف يبقى مدى الحياة، سواء كان الموقف موجودًا أو غير موجود".

وأوضح أننا مستعدون لكل من يريد الاستفادة من تجربتنا بأن يمرَّ عليه للاستفادة من الكتيبات والمطبوعات، وجميعها - ولله الحمد – موثقة، ويمكن الرجوع إليه لكل من أراد نقل التجربة أو جزء منها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي زياد الحقيل: إن نجاح تجربة الشيخ سليمان الراجحي اعتمد على تبني أنظمة قوية مع استخدام الأسلوب التجاري.

 

وأضاف بأن ما أكدته التجربة هو أمران مهمان، هما استخدام "الحوكمة" في جميع تعاملات الشركات الوقفية التابعة للوقف الأم، التي تعمل كل واحدة فيها بشكل مستقل. والأمر الثاني هو الاستفادة من التجارب المحلية والدولية في مجال الوقفية.

 

 وأوضح أن من أهم التجارب التي تمت الاستفادة منها تجربة شركة صافولا السعودية، وتجربة وقف "ويلكم" البريطاني؛ إذ عقدنا معهما أكثر من 26 لقاء للاستفادة منهما، ومن معاييرهما، وكذلك تجربة هارفيلد والكنيسة البريطانية.

 

 من جانبه، أوضح لـ"سبق" رئيس الغرفة التجارية بالرياض أحمد بن سليمان الراجحي أن الغرفة تتابع مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتفعيل دور الهيئة العامة للأوقاف، التي لم تبدأ عملها بشكل فعلي. والغرفة متحفزة لدعم الأوقاف، والهيئة ستكون المظلة الرسمية لها.

 

 وعن دعوة الشيخ سليمان الراجحي لتبني وقف، يضم خمسة أو عشرة رجال أعمال، تحت غطاء الغرفة التجارية، قال: هي توجُّه ندعمه، وإن التكتل الذي تم اقتراحه سيكون مفيدًا جدًّا من حيث تعظيم رأسمال الوقف؛ وبالتالي يكون حجمه والاستثمار فيه كبيرًا، ونفعه أكبر.

 

 فيما قال رئيس لجنة الأوقاف بغرفة الرياض عبدالله العجلان لـ"سبق": إن الصندوق الوقفي الذي وقعته غرفة الرياض مع وزارة الإسكان أخيرًا تبلغ قيمته عشرة مليارات ريال، وذلك في أول شراكة من نوعها لتأسيس إسكان ميسر لذوي الدخل المتوسط وما دون.

 

 وأشار إلى أن لجنة الأوقاف ستطلق ملتقى عن تجارب الأوقاف، سيتحدث فيه عدد كبير من المختصين العالميين للحديث عن تجاربهم الدولية، إضافة إلى تأسيس شركات وقفية جديدة، إضافة إلى جائزة سنوية لأفضل التجارب الوقفية. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
ابن حميد في خطبة العيد: الشُّكرُ أدبٌ رفيع حريٌ بكل ذي خلق أن يتحلى به
أدى جموع المسلمين صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد الحرام في أجواء تملؤها البهجة والفرح والسرور, واستمعوا إلى خطبة العيد التي ألقاها معالي إمام وخطيب المسجد الحرام المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور صالح بن حميد التي استهلها بالحمد والثناء على الله عز وجل وشكره على ما منَّ على المسلمين من منن عظيمة وقال:
مكة المكرمة: مشروع حفظ النعمة يستهدف 6 ملايين مستفيد خلال العام الجاري
حقق مشروع حفظ النعمة في ساحات المسجد الحرام، جمع ربع مليون وجبة، من فائض إفطار الصائمين خلال العشرين يوماً الماضية من شهر رمضان المبارك. وتم إعادة تدوير الفائض من الطعام؛ من أجل توزيعه على الفقراء والمحتاجين.
لخدمة «ضيوف الرحمن».. تدشين مستشفى الحرم للطوارئ
دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالله بن بندر، بحضور وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أمس الثلاثاء، مُسْتَشْفَى الحرم للطوارئ، بسعة 50 سريراً، 10 منها للعناية المركزة المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م