حذف أبواب كاملة في الفقه في إطار خطة تطوير مناهج الأزهر
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/07/22 الموافق 2017/04/19 - 08:28 ص

في ظل الهجوم المتواصل على مؤسسة الأزهر -بدعوى مسئوليتها عن تزايد ظاهرة التطرف في مصر بسبب المناهج التي يتم تدريسها- ما شكل نوعًا من الضغط على المؤسسة مشيخة وعلماء، ما دفعهم لإجراء بعض التعديلات على مناهج التعليم الأزهري بشكل كامل في شتى مراحل التعليم.
المطالب التي نادى بها أنصار فكرة تجديد الخطاب الديني، تمحورت في إعادة النظر في المسائل المتعلقة بالجهاد ومعاملة الكفار وأهل الكتاب، مع التركيز على القضايا التي تحث على المواطنة والمساواة وحسن التعامل مع غير المسلمين بصرف النظر عن الأحكام الواردة تفصيلا في تلك المسائل.
وطيلة السنوات الماضية عكف الأزهر على إعادة تنقيح تلك المناهج الدراسية من خلال تشكيل عدد من اللجان، وقد تم الانتهاء من أكثر من 90 % من عملية التنقيح والتطوير الذي تضمنته الكتب والمطبوعات الدراسية.
وبحسب ما هو منشور على موقع الأزهر فإن التطوير قد شمل حذف أبواب كاملة في مادة الفقه على المذاهب المختلفة، في بعض المسائل التي قيل إنها لا تتعلق بواقعنا المعاصر، كما تم ترحيل باب الجهاد من المرحلة الإعدادية إلى المرحلة الثانوية، فيما تم إقرار أبواب معينة في مادة الحديث الشريف، تتصل بالواقع، كما تم دمج بعض المواد مع بعضها كمواد الحديث والتفسير والتوحيد والسيرة، والتي كان لكل مادة منها كتاب مستقل، وقد تم دمجها في كتاب واحد وهو كتاب أصول الدين، كما تم إقرار تدريس مادة تعنى بالثقافة الإسلامية وضعها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وتتضمن العديد من القضايا التى تتصل بواقعنا، مع تنمية روح الانتماء للوطن، والرد على كل الأفكار الهدامة ومعالجة القضايا المعاصرة وتصحيح المفاهيم المغلوطة. كما تم التطوير في طريقة العرض والأسلوب.
وكيل الأزهر، عباس شومان، أشار إلى أنّ اللجنة المشكلة لمراجعة المناهج تكونت من مائة خبير من داخل الأزهر وخارجه، وأن عملية التطوير شملت جميع مقررات التعليم ما قبل الجامعي في الأزهر، بالإضافة لمراجعة مناهج جامعة الأزهر، والتي تضم 80 كلية، منوّها بأنه سيتم تقييم المناهج الدراسية كل ثلاث سنوات.

كما شمل التجديد أيضا تبسيط العبارات التراثية بعبارات معاصرة سهلة، وحذف الاستطرادات المطولة في الكتب، كما تم حذف بعض الأبواب التى لم تعد مرتبطة بالعصر، بالإضافة إلى ضم فروع العلم الواحد في مادة واحدة فى المرحلة الإعدادية، حيث جمعت المواد في مادة أصول الدين، واللغة العربية، والفقه، مع حذف المتون والإبقاء على الشرح المعاصر، وبالنسبة للمرحلة الثانوية فقد أبقى على المتون مع شرحها شرحا معاصرًا، وتم استبدال النصوص التي يمكن أن يؤولها المتشددون تأويلا خاطئا، واستبدلت بنصوص صريحة.
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
أمير مكة يوجه بإخلاء صحن المطاف من المصلين حتى نهاية رمضان
وذلك بعد اطلاعه على تقارير عن تعطيل المصلين بصحن الطواف للمعتمرين أثناء الصلوات وخاصة في صلاة التراويح وبناء على ذلك سيتم توجيه المصلين لأداء الصلوات في الأروقة الداخلية والتوسعة الشمالية والأدوار العليا.
تغيير 3 آلاف سجادة بالمسجد النبوي
أكملت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في قسم السجاد تغيير فرش سجاد المسجد النبوي وذلك بفرش (3) آلاف سجادة استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك
الأمير تركي بن عبدالله يدشن مشروع تفطير مليون صائم
دشن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس التنفيذي لمؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية، مشروع تفطير مليون صائم لعام 1438هـ، التابع لمكتب الدعوة بالصناعية الجديدة في الرياض.
المركز الإعلامي لعلماء اليمن يطلق حملة "مشروع الحوثي تجويع وإفقار"
أطلق برنامج التواصل مع علماء اليمن ممثلا بمركزه الإعلامي، الحملة الإعلامية الثانية تحت وسم: (مشروع الحوثي تجويع وإفقار) ، وذلك في إطار الحملات الإعلامية التي تستهدف المشاركة الفاعلة في المعركة التي يخوضها الشعب اليمني ضد أعدائه الذين انقلبوا على الشرعية وعلى الإجماع الوطني خدمة للمشروع الإيراني الذي يستهدف زعزعة الأمن والسلام والتعايش في المنطقة العربية.
أمير مكة يوجه بإخلاء صحن المطاف من المصلين حتى نهاية رمضان
وذلك بعد اطلاعه على تقارير عن تعطيل المصلين بصحن الطواف للمعتمرين أثناء الصلوات وخاصة في صلاة التراويح وبناء على ذلك سيتم توجيه المصلين لأداء الصلوات في الأروقة الداخلية والتوسعة الشمالية والأدوار العليا.
باكستان تصدر عقوبات صارمة للمجاهر بالإفطار في نهار رمضان
وافقت لجنة الشؤون الدينية بمجلس الشيوخ الباكستاني الأربعاء بالإجماع على التعديلات المقترحة على قانون "احترام شهر رمضان"، بحسب مصادر صحفية باكستانية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م