حكم بيع الذهب والفضة بطريق المرابحة للآمر بالشراء
|
الملتقى الفقهي - عماد عنان
أضيف فى 1438/07/21 الموافق 2017/04/18 - 09:51 ص

 حذرت دار الإفتاء الأردنية من بيع الذهب والفضة بطريقة المرابحة  للآمر بالشراء أو التقسيط، مشيرة إلى أن هذا يتنافى مع الأحكام التي حددها الشرع لمعاملات الذهب والفضة.

الدار في جوابها على سؤال حول حكم شراء الذهب بطريق المرابحة للآمر بالشراء؟ أشارت إلى أن الإسلام قد شرع للذهب والفضة أحكاماً تختلف عن بقية السلع والخدمات؛ لأنهما أصل الأموال، لافتةً إلى أن من هذه الأحكام التقابض والتماثل؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ، إِلَّا مِثْلاً بِمِثْلٍ، وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلا تَبِيعُوا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ، إِلا مِثْلاً بِمِثْلٍ، وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلا تَبِيعُوا مِنْهَا غَائِباً بِنَاجِزٍ" ( مسلم )، قال الإمام النووي رحمه الله: "أجمع العلماء على تحريم بيع الذهب بالذهب أو بالفضة مؤجلاً" "

وأضافت الدار في فتواها على موقع على الإنترنت، أنه في ضوء ما سبق فيحرم بيع الذهب عن طريق عقد المرابحة للآمر بالشراء، موضحة أن الثمن هنا لن يكون ناجزًا بل سيكون مؤجلاً، وهو ما يشوبه الربا المحرم، لأن المال والذهب يشتركان في الثَّمنية التي هي علة الربا، فلا يجوز بيع أحدهما بالآخر مؤجلاً؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ رِباً إِلا هَاءَ وَهَاءَ" (البخاري ومسلم) ، وقوله: (إلا هاء وهاء): يعني: يداً بيد، لا يجوز تأخير أحدهما. 

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
إشهار 481 شخصًا إسلامهم في بوروندي
في إطار جهودها المتواصلة في التعريف بالإسلام وسماحته، أسفرت جهود جمعية "التعليم والتنمية" الدعوية بمدينة "موينجا" البوروندية عن إشهار حوالي 481 شخصًا إسلامهم وذلك في أعقاب رعايتها لقافلتين إغاثيتين بالمحافظة.
بالفيديو‬.."مواطن تركي" يُحدّث داعية سعودياً عن حال المسلمين ويبكي ألماً
لم يتمالك شخص مسلم من الجنسية التركية نفسه، وهو يشاهد داعية سعودياً يركب إلى جواره، فانهالت دموعه على حال المسلمين في سوريا وليبيا والعراق وبقية الدول.
مكة.. 58 مسجدًا في 17 محافظة تتنافس على وسام الجامع القدوة
يتنافس نحو 58 مسجد جامع في 17 محافظة في منطقة مكة المكرمة من أصل 3000 جامع للحصول على وسام الجامع القدوة، الذي أعلن عنه فرع الشؤون الإسلامية في المنطقة، ضمن مشاركته في ملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة؟"، الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
الأحكام الشرعية المترتبة على حوادث السير
في الأونة الأخيرة، مع ارتفاع عدد المركبات، وضيق الطرقات عن استيعابها، كثرت حوادث الطرق اليومية، بصورة ملفتة للنظر في العقود الأخيرة، مما يدفع إلى التساؤل عن المسئولية عن الحوادث التي تنتج عن ذلك، خاصة إذا ما نتج عن الحادث وفاةٌ.
حكم إلقاء بقايا الطعام في صناديق القمامة
تعد مسألة رمي بقايا الطعام من الظواهر التي باتت تنتشر في كثير من المجتمعات، حيث تناقلت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية صورًا لإلقاء بعض الأشخاص كميات كبيرة من الطعام في صناديق القمامة، في الوقت الذي يعاني فيه قطاع عريض من المسلمين من الجوع في العديد من الدول الفقيرة.
مؤامرة صهيونية تهدف لغرس السلبية والتشاؤم في نفوس المسلمين
حذَر الدكتور عبد العزيز عبد الله، رئيس منظمة الشعوب والبرلمانات العربية، من المؤامرة التي تُحاك من قبل الصهيونية العالمية لإثارة الفتن والقلاقل وذرع بذور الشقاق بين المجتمعات الإسلامية، في مختلف دول العالم، لافتاً النظر إلى أنها – أي الصهيونية- أفعى تريد التهام الوطن العربي والإسلامي.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م