مفهوم الأيمان والنُّذور
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/07/19 الموافق 2017/04/16 - 11:41 ص

1: مفهوم الأيمان:

الأيمانُ جمعٌ مفردُه: "يمين"، وهو: الحَلِفُ أو الحَلْف، لغتان[1]. وأصلُه في اللغة: الملازمة، وهو أن يؤكّد المرءُ موقفه أو رأيه فيجعله لازماً أي: (يلزمه الثّباتُ عليه)[2]، وذلك بأن يُعضّده بذكر معظَّمٍ عنده، فيقولُ: أحلف بهذا الشيء العظيم، أنّ موقفي أو رأيي صحيح.

وكانوا إذا حلفوا، (وضع أحدهم يمينه في يمين صاحبه)[3]، فمِن هنا أُطلق على الحلِفِ اسمُ "اليمين"، كما أُطلق عليه كذلك: اسمُ "القَسَم"، و(أَصْلُ ذَلِكَ مِنَ الْقَسَامَةِ، وَهِيَ الْأَيْمَانُ تُقْسَمُ عَلَى أَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ إِذَا ادَّعَوْا دَمَ مَقْتُولِهِمْ عَلَى نَاسٍ اتَّهَمُوهُمْ بِهِ)[4].

ولذا فالقَسَمُ والحَلِفُ واليمينُ، ألفاظٌ مترادفة.

ولا يخرج المعنى الاصطلاحيُّ، عن حدود المعنى اللُّغويّ، فعرّفه بعضهم بأنّه: (ربطُ الحلف والعَقد بالامتناع والتّرك، أو بالإقدام على فعلٍ، بمعنىً معظّم حقيقةً أو اعتقاداً)[5]. واتّكاءً على هذا التّعريف، نقولُ: هو: أن يؤكِّد المرءُ موقفه (الإيجابيّ أو السّلبيّ) من أمرٍ معيّن، بأن يقرِن هذا الموقِفَ بمعنىً معظّمٍ، حقيقةً أو اعتقاداً.

2: مفهوم النُّذور:

النّذور في اللّغة، جمع نذرٍ، وهو: أن يوجب المرء على نفسه أمراً، وقد ورد بيانُ هذه الدّلالة اللُّغويّة، بطريقينِ:

الأوّل: طريق مباشر، بتحليل لفظ "النّذر"، فذكر ابن فارس أنّه: (كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى تَخْوِيفٍ أَوْ تَخَوُّفٍ)، ثمّ قال: (وَمِنْهُ النَّذْرُ، وَهُوَ أَنَّهُ يَخَافُ إِذَا أَخْلَفَ)[6].

الثّاني: بطريقٍ غير مباشر، عبر الاستعانة بمفهوم "النَّحب"، وذلك كما قال ابن منظور: (النَّذْرُ: النَّحْبُ، وَهُوَ ما يَنْذِرُه "يَنْذُرُه" الإِنسانُ فَيَجْعَلُهُ عَلَى نَفْسِهِ نَحْباً وَاجِبًا)[7]، ويدلّ "النّحبُ" في لسان العرب، على ثلاث دلالات:

1: (رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ)، وهذه لا علاقة لها بمعنى "النّذر".

2: دلالةٌ تشمل المعاني الآتية: (المُراهَنة وَالْفِعْلُ كَالْفِعْلِ)، و(الهِمَّة)، و(البُرْهانُ) و(الْحَاجَةُ)[8]. وقد ارتبطت هذه الدّلالة عند عرب الجاهليّة، بظاهرةٍ معروفة، وهي ظاهرة "التَّنحيب"، قال ابن فارس: (وَهُوَ كَالْمُخَاطَرَةِ، تَقُولُ: إِنْ كَانَ كَذَا فَلَكَ عَلَيَّ كَذَا، وَإِلَّا فَلِي عَلَيْكَ)[9]، فهاهنا يوجب المرء على نفسه شيئاً. ثمّ تأتي دلالةٌ ثالثةٌ للنّحب:

3: أنّه الموتُ، قال ابن فارس: (وَكَذَا النَّحْبُ: الْمَوْتُ، كَأَنَّهُ نَذْرٌ يَنْذُرُهُ الْإِنْسَانُ يَلْزَمُهُ الْوَفَاءُ بِهِ، وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْهُ)[10].

(وَقَالَ أَبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ: إِنما قِيلَ لَهُ نَذْر، لأَنه نُذِرَ فِيهِ أَي أَوجب، مِنْ قَوْلِكَ: نَذَرتُ عَلَى نَفْسِي، أَي: أَوجبْت)[11].

هذا هو معنى النّذر في اللُّغة، أمّا معناه في الشّرع، فهو: (إيجابُ امرئٍ على نفسه لله تعالى أمراً) [12].

المراجع

[1] لسان العرب (9/53).

[2] مقاييس اللغة (2/ 98).

[3] رسالة ابن أبي زيد القيرواني، بتحقيق أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي، ص 118، هامش رقم (2).

[4] مقاييس اللغة (5/ 86).

[5] رسالة ابن أبي زيد القيرواني، ص 118، هامش رقم (2).

[6] مقاييس اللغة (5/ 414).

[7] لسان العرب (5/ 200).

[8] لسان العرب (1/ 749).

[9] مقاييس اللغة (5/ 404).

[10] مقاييس اللغة (5/ 404).

[11] لسان العرب (5/ 200).

[12] رسالة ابن أبي زيد القيرواني، بتحقيق أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي، ص 118، هامش رقم (3).

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
تدشين غرفة عمليات لتقليل الزحام في الحج
كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، الدكتور حسين الشريف، عن تدشين غرفة عمليات موسعة؛ تتولى إدارة حشود ضيوف الرحمن، باتجاه جسر الجمرات، خلال أيام الحج، مشددا على ضرورة الالتزام بمواعيد التفويج؛ تفاديا للازدحام، والاختناقات في طرق الجمرات، وأروقة الجسر.
مغادرة أولى قوافل الحجاج من لبنان إلى الديار المقدسة
غادرت اليوم من بيروت الدفعة الأولى من القادمين لأداء مناسك الحج لهذا العام من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين على متن الخطوط الجوية السعودية في بيروت عبر مطار رفيق الحريري الدولي، متوجهين إلى الديار المقدسة .
معيارٌ لقياس حال المسلم وإيمانه
بلى، هذا معيارٌ رباعيٌّ مدرّجٌ، من شأنه أن يكشف عن حقيقة إيمان المسلم، ومدى قربه من ربّه سبحانه وتعالى، ومن هنا فإنّه مِقياسٌ من أخطر المقاييس.
مفهوم الحجِّ في اللُّغة العربيَّة
هذا استقراءٌ لمادّةِ "حَجَجَ" وتصريفاتِها في معجمي "لسان العرب" لابن منظور، و"تاج العروس"، وغيرهما من مراجع اللغة العربيّة، بحثاً عن الدلالات المتعلقة بالحجِّ، على نحو ما يلي:
فَبَرَّ قَسَمُ ابن مُرِّي!
هذا المجموع الفريد المُسمّى أيضاً، بـ "مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام ابن تيمية، يُعدُّ من أعظم الكتب التي أُلّفت في الإسلام، إن لم يكن أعظمَها على الإطلاق.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م