د.صقر: قتل الذمي والمعاهد ليس جهادًا بل فساد وإفساد
|
عماد عنان
أضيف فى 1438/07/16 الموافق 2017/04/13 - 08:10 ص

تسيطر العديد من المفاهيم الخاطئة فيما يتعلق بالجهاد في سبيل الله على عقل بعض المسلمين ما تدفعهم إلى ارتكاب العديد من الجرائم باسم الدين، والإسلام منهم ومن جرائهم براء، لما يمثلونه من إساءة لصورة الإسلام في الداخل والخارج، وتشويه لواقع المسلمين.

وتعقيبًا على تفجير كنيستين بمصر في الاسبوع الماضي، في طنطا والإسكندرية، والذي أسفر عن مقتل 46 مصريًا فضلا عن إصابة حوالي 126 آخرين، استنكر الدكتور أحمد صقر، الأستاذ بجامعة الأزهر، الربط بين هذه الجرائم والإسلام، وذلك في ضوء تعليقه على تبني تنظيم داعش الإرهابي لهذه العملية التي أشار في بيانه أنها جاءت اتساقًا مع تعاليم الإسلام في جهاده ضد الكفار.

صقر لـ "الملتقى الفقهي" أشار أن هذه الجرائم ليست جهادا، بل فساد وإفساد في الأرض، وتخريب وتشويه، ملفتًا أن من يقدم على مثل هذه الأعمال يجسد جهله الواضح بالدين وأحكامه، فالإسلام لم يأمر يومًا بالقتل أو التنكيل أو الاعتداء إلا في أضيق الحدود، وفي مواطن محددة.

وأضاف أن الأقباط مستأمنون في مصر ، فلا يجوز الاعتداء عليهم، لا بالضرب ولا بالنهب ، فضلا عن القتل ، فدماؤهم وأموالهم معصومة، والمتعرض لهم على خطر كبير، كما روى عن عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا" (البخاري)، منوهًا أن هذا الحديث يشمل الذمي والمعاهد والمستأمن، وبه قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" : " وَالْمُرَاد بِهِ مَنْ لَهُ عَهْد مَعَ الْمُسْلِمِينَ سَوَاء كَانَ بِعَقْدِ جِزْيَة أَوْ هُدْنَة مِنْ سُلْطَان أَوْ أَمَان مِنْ مُسْلِم "

وعن أم هانئ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنها قال : ذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ فَوَجَدْتُهُ يَغْتَسِلُ وَفَاطِمَةُ ابْنَتُهُ تَسْتُرُهُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَنْ هَذِهِ فَقُلْتُ أَنَا أُمُّ هَانِئٍ بِنْتُ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ مَرْحَبًا بِأُمِّ هَانِئٍ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ غُسْلِهِ قَامَ فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ مُلْتَحِفًا فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ ابْنُ أُمِّي عَلِيٌّ أَنَّهُ قَاتِلٌ رَجُلًا قَدْ أَجَرْتُهُ فُلَانُ بْنُ هُبَيْرَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "قَدْ أَجَرْنَا مَنْ أَجَرْتِ يَا أُمَّ هَانِئٍ" قَالَتْ أُمُّ هَانِئٍ وَذَلِكَ ضُحًى " (البخاري ومسلم*، قال ابن قدامة رحمه الله : " ( ومن أعطاهم الأمان منا ; من رجل , أو امرأة , أو عبد , جاز أمانه ) وجملته أن الأمان إذا أعطي أهل الحرب , حرم قتلهم ومالهم والتعرض لهم . ويصح من كل مسلم بالغ عاقل مختار , ذكرا كان أو أنثى , حرا كان أو عبدا . وبهذا قال الثوري , والأوزاعي , والشافعي , وإسحاق , وابن القاسم , وأكثر أهل العلم ").

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
د.صقر: لا يجوز تأخير زكاة الفطر
أكد فضيلة الدكتور احمد صقر، الأستاذ بجامعة الأزهر، أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم بالأدلة الشرعية، وأن الحديث عن عدم وجوبها كما جاء في بعض الآراء حديث غير دقيق ويفتقد للأدلة الموثقة، مؤكدًا أن جمهور العلماء من معظم المذاهب الفقهية قد أستقر على وجوبها على المسلم الذي يملك قوت يوم وليلة.
مراقبة الله في السر والعلن من أجل الطاعات
من ثمرات مراقبة الله أيضًا البعد عن المعصية
حكم استخدام منظار المعدة في رمضان
منظار المعدة يدخل عن طريق الفم فالبلعوم فالمريء فالمعدة، وهذا المنظار يدخل إلى الجهاز الهضمي للتشخيص كما في أكثر الحالات
1234
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م