أكثر الناس على غير هذه الطريق
|
الملتقى الفقهي-عبد السلام محمد أبو عبد الرحمن
أضيف فى 1438/07/01 الموافق 2017/03/29 - 07:54 ص

قال ابن الجوزي -رحمه الله- في صيد الخاطر ص295:

"متى رأيتَ صاحبَك قد غضب، وأخَذ يتكلم بما لا يصلح، فلا ينبغي أن تَعْقِد على ما يقوله خِنصرًا1، ولا أن تؤاخذه به؛ فإنّ حالَه حال السكران، لا يدري ما يجري.

بل اصبر لِفَوْرَتِه، ولا تُعَوِّل عليها؛ فإنّ الشيطان قد غلبه، والطبع قد هاج، والعقل قد استتر.

ومتى أَخَذْتَ في نفسك عليه، أو أَجَبْتَهُ بمقتضى فِعْلِه، كُنْتَ كعاقلٍ واجَهَ مجنونًا، أو كمُفِيقٍ عاتَبَ مغمًى عليه، فالذنبُ لك.

بل انظر بعين الرحمة، وتَلَمَّحْ تصريفَ القَدَرِ له، وتَفَرَّجْ في لَعِبِ الطبعِ بهِ، واعلم أنه إذا انتبَهَ نَدِم على ما جرى، وعَرَفَ لك فضل الصبر..

وهذه الحالة ينبغي أن يتلمَّحَها الولَدُ عند غضب الوالِد، والزوجةُ عند غضبِ الزوج، فتتركَهُ يشتفي بما يقول، ولا تُعوِّل على ذلك، فسيعود نادمًا معتذرًا..

وأكثر الناس على غير هذه الطريق: متى رأوا غضبان، قابلوه بما يقول ويعمل، وهذا على غير مقتضى الحكمة، بل الحكمة ما ذكرتُه، (وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلَّا الْعَالِمُونَ) [العنكبوت:43]".

 

أي: لا تعتدّ بكلامه. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
إشهار 481 شخصًا إسلامهم في بوروندي
في إطار جهودها المتواصلة في التعريف بالإسلام وسماحته، أسفرت جهود جمعية "التعليم والتنمية" الدعوية بمدينة "موينجا" البوروندية عن إشهار حوالي 481 شخصًا إسلامهم وذلك في أعقاب رعايتها لقافلتين إغاثيتين بالمحافظة.
بالفيديو‬.."مواطن تركي" يُحدّث داعية سعودياً عن حال المسلمين ويبكي ألماً
لم يتمالك شخص مسلم من الجنسية التركية نفسه، وهو يشاهد داعية سعودياً يركب إلى جواره، فانهالت دموعه على حال المسلمين في سوريا وليبيا والعراق وبقية الدول.
مكة.. 58 مسجدًا في 17 محافظة تتنافس على وسام الجامع القدوة
يتنافس نحو 58 مسجد جامع في 17 محافظة في منطقة مكة المكرمة من أصل 3000 جامع للحصول على وسام الجامع القدوة، الذي أعلن عنه فرع الشؤون الإسلامية في المنطقة، ضمن مشاركته في ملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة؟"، الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
حكم الشرط الجزائي المتضمن تعويضا على التأخير في العمل
الشرط الجزائي المتضمن تعويضا على التأخير في العمل: هو التزام زائد يتفق بموجبه المتعاقدان على تعيينِ تعويضٍ يُستحَقّ للمشترِط عند التأخير في تنفيذ العمل أو عدم تنفيذه مطلقا؛ كما في عقد المقاولة والاستصناع, وذلك بدفع مبلغ محدد عن كل يوم أو شهر من التأخير عن الموعد المحدَّد للتنفيذ والتسليم, وربما يكون هذا التعويض أو الغرامة متزايدة على حسب التأخير.
من أحكام الخيار في البيوع
الخيار في اللغة: من الاختيار، وهو الاصطفاء والانتقاء، يقال: خيّره بين شيئين، أي: فوض إليه اختيار أحدهما
هل يُعتدّ بإقرار المريض حالة التخدير والإفاقة؟
يحصل في بعض الحالات أن يُقِرّ المريض حالة التخدير الجراحي ويعترف بحق من حقوق الله تعالى عليه كجناية أو معصية توجب الحد الشرعي عليه, أو بحق من حقوق الخلق, فهل يُؤاخَذ على ذلك, ويُحكَم عليه بإقراره, وهل يُشهَد على كلامه وتُشرع الشهادة عليه حُسْبَةً أم لا؟
12
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م