السعودية: الأسر البديلة تحتضن أكثر من 3 آلاف يتيم ويتيمة بالرياض
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/22 الموافق 2017/03/21 - 08:18 ص

 
كشفت إحصائية صادرة عن قسم الأسر البديلة، في مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة الرياض: أن عدد "الأيتام " المحتضنين لدى الأسر البديلة بلغ (3088) يتيماً ويتيمة، من المشمولين بالرعاية داخل الدور الإيوائية، التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، حيث يسعى القسم إلى إيجاد أسر بديلة للأيتام "مجهولي الأبوين"، تعويضهم فقدان أسرهم الحقيقية، وفق شروط معينة، تضمن لهم حقوقهم التي كفلها لهم الإسلام.
 وذكرت مشرفة قسم الأسر البديلة في مكتب الإشراف بالرياض، منيرة الربيعة: أن نظام الأسر البديلة يُعد من أهم برامج رعاية الأيتام "مجهولي الأبوين"، ويتم عن طريقه التعويض التام لليتيم عن أسرته الحقيقية، بتوفير الرعاية الكاملة والدائمة له من الصغر، إلى أن يتم زواجه أو استقلاله بنفسه، حيث تصبح الأسرة البديلة مسؤولة عن اليتيم مسؤولية كاملة، كما أنه الحل الأمثل لكثير من الأسر التي حُرمت من الإنجاب، وغيرها من الأسر التي ترغب في الأجر والثواب.
 ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أضافت الربيعة: أن طلب الاحتضان للأسر البديلة يكون عن طريق مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامة الأسرة الراغبة في الاحتضان.
  وأوضحت: أن هنالك نظاما آخر مماثلا لنظام الأسر البديلة، ويحقق الأهداف نفسها، غير أنه لا تكون مسؤولية الأسرة فيها عن اليتيم دائمة بل مؤقتة، ويسمى هذا النظام "نظام الأسر الصديقة، وهو يتيح للأسر الطبيعية التي تنطبق عليها الشروط استضافة اليتيم أو اليتيمة فوق عمر السنتين في الإجازات الرسمية والمناسبات؛ لإكساب اليتيم بعض المبادئ والمهارات الاجتماعية التي قد يُحرم منها؛ نظراً لوجوده داخل مؤسسة إيوائية.
 من جانبها أكدت الأخصائية الاجتماعية شيخة التويجري: أنه لا يتم تسليم اليتيم أو اليتيمة للأسرة الحاضنة، إلا بعد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة؛ للتأكد من صلاحيتها للرعاية، من خلال لجنة متخصصة تتولى مهمة البحث الاجتماعي بدايةً، ثم قياس الأثر الإيجابي للأسرة على اليتيم، ومتابعة مدى انسجام الطفل مع أفراد هذه الأسرة، مشددةً على أن الإخلال بأحد حقوق اليتيم الأساسية، سيؤدي إلى سحب الرعاية فوراً من الأسرة الحاضنة، وتحويلها إلى أحد الأسر الأخرى المناسبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
الجمعة غرة شعبان في السعودية
الجمعة هو غرة شهر شعبان للعام 1438.
الشيخ آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام ينال الدكتوراه في الفقه المقارن
ناقشه المفتي العام ورئيس الهيئات ومدير جامعة الإمام..
إشهار 481 شخصًا إسلامهم في بوروندي
في إطار جهودها المتواصلة في التعريف بالإسلام وسماحته، أسفرت جهود جمعية "التعليم والتنمية" الدعوية بمدينة "موينجا" البوروندية عن إشهار حوالي 481 شخصًا إسلامهم وذلك في أعقاب رعايتها لقافلتين إغاثيتين بالمحافظة.
الجمعة غرة شعبان في السعودية
الجمعة هو غرة شهر شعبان للعام 1438.
الشيخ آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام ينال الدكتوراه في الفقه المقارن
ناقشه المفتي العام ورئيس الهيئات ومدير جامعة الإمام..
بالفيديو‬.."مواطن تركي" يُحدّث داعية سعودياً عن حال المسلمين ويبكي ألماً
لم يتمالك شخص مسلم من الجنسية التركية نفسه، وهو يشاهد داعية سعودياً يركب إلى جواره، فانهالت دموعه على حال المسلمين في سوريا وليبيا والعراق وبقية الدول.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م