السعودية: الأسر البديلة تحتضن أكثر من 3 آلاف يتيم ويتيمة بالرياض
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/22 الموافق 2017/03/21 - 08:18 ص

 
كشفت إحصائية صادرة عن قسم الأسر البديلة، في مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة الرياض: أن عدد "الأيتام " المحتضنين لدى الأسر البديلة بلغ (3088) يتيماً ويتيمة، من المشمولين بالرعاية داخل الدور الإيوائية، التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، حيث يسعى القسم إلى إيجاد أسر بديلة للأيتام "مجهولي الأبوين"، تعويضهم فقدان أسرهم الحقيقية، وفق شروط معينة، تضمن لهم حقوقهم التي كفلها لهم الإسلام.
 وذكرت مشرفة قسم الأسر البديلة في مكتب الإشراف بالرياض، منيرة الربيعة: أن نظام الأسر البديلة يُعد من أهم برامج رعاية الأيتام "مجهولي الأبوين"، ويتم عن طريقه التعويض التام لليتيم عن أسرته الحقيقية، بتوفير الرعاية الكاملة والدائمة له من الصغر، إلى أن يتم زواجه أو استقلاله بنفسه، حيث تصبح الأسرة البديلة مسؤولة عن اليتيم مسؤولية كاملة، كما أنه الحل الأمثل لكثير من الأسر التي حُرمت من الإنجاب، وغيرها من الأسر التي ترغب في الأجر والثواب.
 ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أضافت الربيعة: أن طلب الاحتضان للأسر البديلة يكون عن طريق مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامة الأسرة الراغبة في الاحتضان.
  وأوضحت: أن هنالك نظاما آخر مماثلا لنظام الأسر البديلة، ويحقق الأهداف نفسها، غير أنه لا تكون مسؤولية الأسرة فيها عن اليتيم دائمة بل مؤقتة، ويسمى هذا النظام "نظام الأسر الصديقة، وهو يتيح للأسر الطبيعية التي تنطبق عليها الشروط استضافة اليتيم أو اليتيمة فوق عمر السنتين في الإجازات الرسمية والمناسبات؛ لإكساب اليتيم بعض المبادئ والمهارات الاجتماعية التي قد يُحرم منها؛ نظراً لوجوده داخل مؤسسة إيوائية.
 من جانبها أكدت الأخصائية الاجتماعية شيخة التويجري: أنه لا يتم تسليم اليتيم أو اليتيمة للأسرة الحاضنة، إلا بعد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة؛ للتأكد من صلاحيتها للرعاية، من خلال لجنة متخصصة تتولى مهمة البحث الاجتماعي بدايةً، ثم قياس الأثر الإيجابي للأسرة على اليتيم، ومتابعة مدى انسجام الطفل مع أفراد هذه الأسرة، مشددةً على أن الإخلال بأحد حقوق اليتيم الأساسية، سيؤدي إلى سحب الرعاية فوراً من الأسرة الحاضنة، وتحويلها إلى أحد الأسر الأخرى المناسبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وصول 755186 حاجا إلى المدينة المنورة
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ, 186ر755 حاجا وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
1200 حاج من جزر القمر يؤدون الحج هذا العام
صرَّح "عبد الفتاح سيد محمد" مدير عام الوكالة الوطنية للحج والعمرة بجزر القمر؛ بأن 404 حُجَّاجٍ مِن الدفعة الأولى للحُجَّاج القمريِّين غادَرو البلادَ أول الأسبوع الجاري؛ متوجِّهين إلى الأراضي المقدَّسة لأداء مناسِك الحج لهذا العام.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
تدشين غرفة عمليات لتقليل الزحام في الحج
كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، الدكتور حسين الشريف، عن تدشين غرفة عمليات موسعة؛ تتولى إدارة حشود ضيوف الرحمن، باتجاه جسر الجمرات، خلال أيام الحج، مشددا على ضرورة الالتزام بمواعيد التفويج؛ تفاديا للازدحام، والاختناقات في طرق الجمرات، وأروقة الجسر.
ضمن برنامج (الاحتساب في تحصين الشباب) الهيئة توزع كتيبات توعوية للحج
وزعت إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد الحرام عددا من الكتيبات التوعوية والمنشورات الدينية.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م