السعودية: الأسر البديلة تحتضن أكثر من 3 آلاف يتيم ويتيمة بالرياض
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/22 الموافق 2017/03/21 - 08:18 ص

 
كشفت إحصائية صادرة عن قسم الأسر البديلة، في مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة الرياض: أن عدد "الأيتام " المحتضنين لدى الأسر البديلة بلغ (3088) يتيماً ويتيمة، من المشمولين بالرعاية داخل الدور الإيوائية، التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، حيث يسعى القسم إلى إيجاد أسر بديلة للأيتام "مجهولي الأبوين"، تعويضهم فقدان أسرهم الحقيقية، وفق شروط معينة، تضمن لهم حقوقهم التي كفلها لهم الإسلام.
 وذكرت مشرفة قسم الأسر البديلة في مكتب الإشراف بالرياض، منيرة الربيعة: أن نظام الأسر البديلة يُعد من أهم برامج رعاية الأيتام "مجهولي الأبوين"، ويتم عن طريقه التعويض التام لليتيم عن أسرته الحقيقية، بتوفير الرعاية الكاملة والدائمة له من الصغر، إلى أن يتم زواجه أو استقلاله بنفسه، حيث تصبح الأسرة البديلة مسؤولة عن اليتيم مسؤولية كاملة، كما أنه الحل الأمثل لكثير من الأسر التي حُرمت من الإنجاب، وغيرها من الأسر التي ترغب في الأجر والثواب.
 ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أضافت الربيعة: أن طلب الاحتضان للأسر البديلة يكون عن طريق مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامة الأسرة الراغبة في الاحتضان.
  وأوضحت: أن هنالك نظاما آخر مماثلا لنظام الأسر البديلة، ويحقق الأهداف نفسها، غير أنه لا تكون مسؤولية الأسرة فيها عن اليتيم دائمة بل مؤقتة، ويسمى هذا النظام "نظام الأسر الصديقة، وهو يتيح للأسر الطبيعية التي تنطبق عليها الشروط استضافة اليتيم أو اليتيمة فوق عمر السنتين في الإجازات الرسمية والمناسبات؛ لإكساب اليتيم بعض المبادئ والمهارات الاجتماعية التي قد يُحرم منها؛ نظراً لوجوده داخل مؤسسة إيوائية.
 من جانبها أكدت الأخصائية الاجتماعية شيخة التويجري: أنه لا يتم تسليم اليتيم أو اليتيمة للأسرة الحاضنة، إلا بعد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة؛ للتأكد من صلاحيتها للرعاية، من خلال لجنة متخصصة تتولى مهمة البحث الاجتماعي بدايةً، ثم قياس الأثر الإيجابي للأسرة على اليتيم، ومتابعة مدى انسجام الطفل مع أفراد هذه الأسرة، مشددةً على أن الإخلال بأحد حقوق اليتيم الأساسية، سيؤدي إلى سحب الرعاية فوراً من الأسرة الحاضنة، وتحويلها إلى أحد الأسر الأخرى المناسبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
دورة في "فقه الطهارة" لطالبات الجامعة الإسلامية في غزة
تحت عنوان "في فقه الطهارة" افتتحت رابطة علماء فلسطين بالتعاون مع نادي كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بغزة دورتها العلمية بمشاركة أكثر من 60 طالبة، وقدمتها المحاضرة دارين محيسن.
أمر ملكي: إنشاء مجمع الملك سلمان للحديث النبوي الشريف
ونظراً لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين ، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم ، واستمراراً لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها ، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف ، وعلومه جمعاً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة.
ألمان يعارضون اعتماد عطلات رسمية لأعياد إسلامية في ألمانيا
أظهر استطلاع للرأي، أمس الثلاثاء، معارضة أغلبية المواطنين الألمان لمقترح وزير الداخلية، توماس دي مزيير، الذي يدعو لاعتماد عطلات للأعياد الإسلامية.
محام سعودي يطلق مبادرة للحد من الخلافات الزوجية
أطلق محام سعودي مبادرة وطنية، بشعار: "مصلحون بلا حدود" لإعداد وصياغة نماذج تكون ملحقة بعقد النكاح، وتقدم بخطابات إلى وزارة العدل، والمجلس الأعلى للقضاء؛ لتبني المبادرة وإطلاقها بطريقة رسمية.
آل الشيخ: رقاة ومفسرو أحلام صنعوا الخوف والخرافة!
أكد وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ أن القراء والرقاة الجهلة صنعوا الخوف في الناس ناصحاً بعدم الالتفات إلى الخرفات التي يطلقونها وقال في محاضرة ألقاها في الجامع الكبير في الرياض "إن الخوف صنعته عدة أدوات ومنهم قراء ورقاة جهلة يصنعون الخوف في الناس بما يفعلونه ويؤصلونه فيقولون: فيك كذا وكذا...
«ستيني» يحفظ القرآن في أقل من عام
(أقرأ القُرْآن يَوْمِيّاً مُنْذُ أَيَّام الشباب ولم أهجر القُرْآن في حياتي)، بهذه الكلمات بدأ الشيخ أكرم عبدالله الجرجاوي – 65 عَامَاً – يروي قصة حفظه لكتاب الله والذي توج بلقب أكبر حفاظ القُرْآن في جدة للعام 1438هـ، ليكون على موعد مع التكريم في حفل خيركم لتكريم 1000 حافظ وحافظة والذي سيُقام بمشيئة الله في 24 من الشهر المقبل، بِرِعَايَةِ صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م