السعودية: الأسر البديلة تحتضن أكثر من 3 آلاف يتيم ويتيمة بالرياض
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/22 الموافق 2017/03/21 - 08:18 ص

 
كشفت إحصائية صادرة عن قسم الأسر البديلة، في مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة الرياض: أن عدد "الأيتام " المحتضنين لدى الأسر البديلة بلغ (3088) يتيماً ويتيمة، من المشمولين بالرعاية داخل الدور الإيوائية، التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، حيث يسعى القسم إلى إيجاد أسر بديلة للأيتام "مجهولي الأبوين"، تعويضهم فقدان أسرهم الحقيقية، وفق شروط معينة، تضمن لهم حقوقهم التي كفلها لهم الإسلام.
 وذكرت مشرفة قسم الأسر البديلة في مكتب الإشراف بالرياض، منيرة الربيعة: أن نظام الأسر البديلة يُعد من أهم برامج رعاية الأيتام "مجهولي الأبوين"، ويتم عن طريقه التعويض التام لليتيم عن أسرته الحقيقية، بتوفير الرعاية الكاملة والدائمة له من الصغر، إلى أن يتم زواجه أو استقلاله بنفسه، حيث تصبح الأسرة البديلة مسؤولة عن اليتيم مسؤولية كاملة، كما أنه الحل الأمثل لكثير من الأسر التي حُرمت من الإنجاب، وغيرها من الأسر التي ترغب في الأجر والثواب.
 ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أضافت الربيعة: أن طلب الاحتضان للأسر البديلة يكون عن طريق مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامة الأسرة الراغبة في الاحتضان.
  وأوضحت: أن هنالك نظاما آخر مماثلا لنظام الأسر البديلة، ويحقق الأهداف نفسها، غير أنه لا تكون مسؤولية الأسرة فيها عن اليتيم دائمة بل مؤقتة، ويسمى هذا النظام "نظام الأسر الصديقة، وهو يتيح للأسر الطبيعية التي تنطبق عليها الشروط استضافة اليتيم أو اليتيمة فوق عمر السنتين في الإجازات الرسمية والمناسبات؛ لإكساب اليتيم بعض المبادئ والمهارات الاجتماعية التي قد يُحرم منها؛ نظراً لوجوده داخل مؤسسة إيوائية.
 من جانبها أكدت الأخصائية الاجتماعية شيخة التويجري: أنه لا يتم تسليم اليتيم أو اليتيمة للأسرة الحاضنة، إلا بعد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة؛ للتأكد من صلاحيتها للرعاية، من خلال لجنة متخصصة تتولى مهمة البحث الاجتماعي بدايةً، ثم قياس الأثر الإيجابي للأسرة على اليتيم، ومتابعة مدى انسجام الطفل مع أفراد هذه الأسرة، مشددةً على أن الإخلال بأحد حقوق اليتيم الأساسية، سيؤدي إلى سحب الرعاية فوراً من الأسرة الحاضنة، وتحويلها إلى أحد الأسر الأخرى المناسبة. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
ابن حميد في خطبة العيد: الشُّكرُ أدبٌ رفيع حريٌ بكل ذي خلق أن يتحلى به
أدى جموع المسلمين صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد الحرام في أجواء تملؤها البهجة والفرح والسرور, واستمعوا إلى خطبة العيد التي ألقاها معالي إمام وخطيب المسجد الحرام المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور صالح بن حميد التي استهلها بالحمد والثناء على الله عز وجل وشكره على ما منَّ على المسلمين من منن عظيمة وقال:
مكة المكرمة: مشروع حفظ النعمة يستهدف 6 ملايين مستفيد خلال العام الجاري
حقق مشروع حفظ النعمة في ساحات المسجد الحرام، جمع ربع مليون وجبة، من فائض إفطار الصائمين خلال العشرين يوماً الماضية من شهر رمضان المبارك. وتم إعادة تدوير الفائض من الطعام؛ من أجل توزيعه على الفقراء والمحتاجين.
لخدمة «ضيوف الرحمن».. تدشين مستشفى الحرم للطوارئ
دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالله بن بندر، بحضور وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أمس الثلاثاء، مُسْتَشْفَى الحرم للطوارئ، بسعة 50 سريراً، 10 منها للعناية المركزة المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م