النظام السِّياسيُّ في الإسلام
|
الملتقى الفقهي- د.محمد إبراهيم الحمد
أضيف فى 1438/06/20 الموافق 2017/03/19 - 04:43 م

 

كلمة للملتقى الفقهيِّ:

عُني المسلمون منذ وقتٍ مبكر بفقه السياسة، ومن أوائل ما أُلف في ذلك كتاب "الأحكام السلطانية" لأبي الحسن الماورديّ، ثمّ تبعته عديدٌ من المؤلّفات، وفي هذه المقالة يُطل كاتبها الشيخ الدكتور محمد إبراهيم الحمد، على فقه السياسة من بوابة واسعة، يُلقي من خلالها نظرةً عامّة، تتعلّق بأبرز قضاياه، ابتداءً من التعريف بمفهوم النظام السياسيّ، ومن ثم يتناول موضوعين: القضاء في الإسلام، والشورى، وكلاهما على التوالي يتوازيان مع ما يُعرف اليوم بالسلطتين القضائية، والتشريعيّة أو "البرلمان"، وهذه المقالة مأخوذة من مختصر الكتاب الموسوم بـ: (الإسلام: حقيقته -شرائعه- عقائده- نظمه)، للشيخ الدكتور محمد إبراهيم الحمد، وهو البحث الفائز بالمركز الأول للمسابقة العالمية (هذا هو الإسلام) التي تنظمها الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام، التابعة لرابطة العالم الإسلامي، وقد خصَّ الشيخ الملتقى الفقهي وشبكة رسالة الإسلام، بنشر هذه المادة القيمة. فجزاه الله خير الجزاء.

 

1- مفهوم النظام السياسي

أ- النظام السياسي جزء من معرفة السياسة الشرعية، وهو معرفة نظام الحكم، وكيفية اختيار الحاكم، وحقوقه، وواجباته، وحقوق المحكوم، وواجباته، والعلاقة بين الحاكم، والمحكوم، والعلاقة بين الدول في حالتي السلم والحرب وفق الشريعة.

ب- للنظام السياسي في الإسلام خصائص منها: الربانية، والشمول، والعالمية، والوسطية، والواقعية، وملاءَمة الفطرة.

2- القضاء في الإسلام

أ. القضاء في الشرع: هو تبيُّن الحكم الشرعي، والالتزام به، وفصل الخصومات.

ب. للقضاء مكانة عظيمة، وأهمية بالغة؛ فهو من ضروريات الحكم، ومن أعظم الأسس والقواعد التي تقوم عليها أي دولة؛ فمصلحة الأمة تقضي بوجوده، والعناية به.

ولو عُدِمَ القضاءُ لاختلَّ الاجتماع، ولاضطربت الأمور، وضاعت الحقوق، وعمَّت الفوضى.

ج. للقضاء مقاصد، وقد ذُكر في البحث عشرة مقاصد.

د. للقضاء شروطٌ عديدة، وأهمها: القوة، والأمانة، وقد ورد في البحث إيضاح لتلك الشروط.

هـ. هناك آداب يحسن بالقضاة أن يتحلَّوا بها؛ ليكون قضاؤهم كاملاً مؤديًا للغرض من غير جلب ضرر أو مفسدة، وقد ذُكر في البحث أربعة عشر أدبًا.

و. لقد أكدت الشريعة الإسلامية على استقلال القضاء والقاضي.

ويُعنى بذلك حصانة القضاء والقاضي، وحريته في اتخاذ الحكم، وتقرير الحق، ومنع التدخل في أحكامه، وابتعاده عن المؤثرات الخارجية والسياسية، والشخصية.

3- الشورى في الإسلام

أ- الشورى: هي استخراج الرأي من أهل الرأي، ومراجعةُ بعضهم بعضًا؛ رغبةً في الوصول إلى الصَّواب في أيِّ شأن من الشؤون.

 ب- ورد ذكر الشورى بمعناها العام المتعلق بنظام الحكم في الإسلام، في آيتين من القرآن الكريم، وذلك في سورتي الشورى، وآل عمران.

ج- لم يأت نصٌّ في القرآن الكريم أو السنة النبوية، يحدد لنا كيفية ممارسة الشورى وأسلوبها، وطريقة إجرائها.

كما لم يرد نَصٌّ يُلزم الأمة بعدد معين لأعضاء الشورى، أو كيف يُعْرفون؟ أو كيف يُستشارون؟

وهذا كله دليل على المرونة التي اتَّسم بها الإسلام؛ فتكون الشورى حينئذ خاضعة للمصلحة الزمانية، والمكانية حسب أحوال المجتمعات.

وبهذا يعلم أن المهم أن تقوم حقيقة الشورى في المجتمع المسلم بأي وسيلة لا تُعارِض الشرع.

د- الشورى تتفق مع الديمقراطية في أمور، وتفترق في أمور، وقد ذكر في البحث بيانٌ لذلك.

ه- السيرة النبوية حافلة بالشورى، وتطبيقاتها، وقد ورد في البحث نماذج من ذلك.

  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وصول 755186 حاجا إلى المدينة المنورة
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ, 186ر755 حاجا وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
1200 حاج من جزر القمر يؤدون الحج هذا العام
صرَّح "عبد الفتاح سيد محمد" مدير عام الوكالة الوطنية للحج والعمرة بجزر القمر؛ بأن 404 حُجَّاجٍ مِن الدفعة الأولى للحُجَّاج القمريِّين غادَرو البلادَ أول الأسبوع الجاري؛ متوجِّهين إلى الأراضي المقدَّسة لأداء مناسِك الحج لهذا العام.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
نماذج من رفق النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمخالفين
السيرة النبوية حافلة بنماذج كثيرة من رفق النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمخالفين من سائر الطبقات، وإليك هذين المثالين في هذا الشأن:
الإسلام والتسامح
الإسلام -كما هو معلوم- هو الدين الخاتم، وهو رسالة الله الأخيرة للبشرية، فلا غرو أن تكون تلك الرسالة شاملة عامة صالحة لكل زمان، ومكان وأمة -كما مرَّ-.
الإسلام والسَّلام
الحديث ههنا سيتناول قضايا حيَّة، يكثر حولها الجدل، ويشيعُ الجهل بموقف الإسلام منها عند كثير من النَّاس الذين لم يدرسوا حقائق الإسلام، ولم يرجعوا إلى مصادره الأصليَّة التي تُجلِّي تلك القضايا، ولا إلى تاريخه المجيد الذي كان يعطي صورة صادقة لما كان عليه المسلمون من العدل، والرحمة، والتسامح، مع ملاحظة أن تلك القضايا متقاربةٌ، داخلٌ بعضها في بعض.
1234
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م