آل الشيخ: تحيق التقوى هي الأصل العظيم للخروج من مصاعب الحياة وهموهما.
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/20 الموافق 2017/03/19 - 08:28 ص

 

أكد إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ حسين آل الشيخ، على ضرورة الأخذ بأسباب تفريج الكروب وإزالة الهموم.

وقال: إن هذه الحياة الفانية مليئة بالمصاعب والمتاعب، وأن الأصل العظيم للخروج من مصاعب هذه الحياة، والخلاص من همومها، يكن في تحقيق التقوى سراً وجهراً, والرجوع إليه والإنابة لجنابه ليلاً ونهاراً، والتفرغ لعظمته، والانكسار له في الضراء والسراء.

وأوضح أن من صور هذا الانكسار والتضرع والاستسلام لله جل وعلا، ما أرشد إليه صلى الله عليه وسلم جملة من الصحابة، وأوصاهم به قلبا وقالبا, قولا وفعلا, سلوكا وحالا، فلقد أرشد أبا موسى ـ رضي الله عنه ـ بقوله له: "قُلْ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ"(متفق عليه أي رواه البخاري ومسلم).

وبين أن من أسباب تفريج الكروب، وإزالة الهموم: أن الإنسان متى استبطأ الفرج، وأيس منه بعد كثرة دعائه وتضرعه، ولم يظهر عليه أثر الإجابة: فعليه أن يرجع إلى نفسه باللائمة، ويحدث العبد ـ عند ذلك ـ توبة صادقة، وأوبة إلى الله مخلصة، ويتذلل وينكسر بين يدي المولى سبحانه، ويعترف له بأنه أهل لما نزل به من البلاء، وأنه ليس بأهل لإجابة الدعاء، وإنما يرجو رحمة ربه، ويطلب عفوه.

 

 ودعا إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين إلى المحافظة على مثل هذا الذكر العظيم في كل وقت وحين، فخيراته متنوعة، وأفضاله متعددة لقولة صلى الله عليه وسلم: "مَا عَلَى الْأَرْضِ أَحَدٌ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ،اللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، إِلَّا كُفِّرَتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ"(رواه أحمد والترمذي وحسَّنه الألباني). 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
داعيات يناقشن "حكمة المرأة الداعية في تحقيق الأمن الأسري"
احتضنت جامعة طيبة ندوة "حكمة المرأة الداعية في تحقيق الأمن الأسري" التي نظمها كرسي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز لدراسات الحكمة في الدعوة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وسط حضور نسائيّ كثيف، وذلك ضمن فعاليات المدينة عاصمة السياحة الإسلامية.
الجمعة غرة شعبان في السعودية
الجمعة هو غرة شهر شعبان للعام 1438.
الشيخ آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام ينال الدكتوراه في الفقه المقارن
ناقشه المفتي العام ورئيس الهيئات ومدير جامعة الإمام..
الجمعة غرة شعبان في السعودية
الجمعة هو غرة شهر شعبان للعام 1438.
الشيخ آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام ينال الدكتوراه في الفقه المقارن
ناقشه المفتي العام ورئيس الهيئات ومدير جامعة الإمام..
بالفيديو‬.."مواطن تركي" يُحدّث داعية سعودياً عن حال المسلمين ويبكي ألماً
لم يتمالك شخص مسلم من الجنسية التركية نفسه، وهو يشاهد داعية سعودياً يركب إلى جواره، فانهالت دموعه على حال المسلمين في سوريا وليبيا والعراق وبقية الدول.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م