آل الشيخ: تحيق التقوى هي الأصل العظيم للخروج من مصاعب الحياة وهموهما.
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/20 الموافق 2017/03/19 - 08:28 ص

 

أكد إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ حسين آل الشيخ، على ضرورة الأخذ بأسباب تفريج الكروب وإزالة الهموم.

وقال: إن هذه الحياة الفانية مليئة بالمصاعب والمتاعب، وأن الأصل العظيم للخروج من مصاعب هذه الحياة، والخلاص من همومها، يكن في تحقيق التقوى سراً وجهراً, والرجوع إليه والإنابة لجنابه ليلاً ونهاراً، والتفرغ لعظمته، والانكسار له في الضراء والسراء.

وأوضح أن من صور هذا الانكسار والتضرع والاستسلام لله جل وعلا، ما أرشد إليه صلى الله عليه وسلم جملة من الصحابة، وأوصاهم به قلبا وقالبا, قولا وفعلا, سلوكا وحالا، فلقد أرشد أبا موسى ـ رضي الله عنه ـ بقوله له: "قُلْ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ"(متفق عليه أي رواه البخاري ومسلم).

وبين أن من أسباب تفريج الكروب، وإزالة الهموم: أن الإنسان متى استبطأ الفرج، وأيس منه بعد كثرة دعائه وتضرعه، ولم يظهر عليه أثر الإجابة: فعليه أن يرجع إلى نفسه باللائمة، ويحدث العبد ـ عند ذلك ـ توبة صادقة، وأوبة إلى الله مخلصة، ويتذلل وينكسر بين يدي المولى سبحانه، ويعترف له بأنه أهل لما نزل به من البلاء، وأنه ليس بأهل لإجابة الدعاء، وإنما يرجو رحمة ربه، ويطلب عفوه.

 

 ودعا إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين إلى المحافظة على مثل هذا الذكر العظيم في كل وقت وحين، فخيراته متنوعة، وأفضاله متعددة لقولة صلى الله عليه وسلم: "مَا عَلَى الْأَرْضِ أَحَدٌ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ،اللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، إِلَّا كُفِّرَتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ"(رواه أحمد والترمذي وحسَّنه الألباني). 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
مكة المكرمة: مشروع حفظ النعمة يستهدف 6 ملايين مستفيد خلال العام الجاري
حقق مشروع حفظ النعمة في ساحات المسجد الحرام، جمع ربع مليون وجبة، من فائض إفطار الصائمين خلال العشرين يوماً الماضية من شهر رمضان المبارك. وتم إعادة تدوير الفائض من الطعام؛ من أجل توزيعه على الفقراء والمحتاجين.
لخدمة «ضيوف الرحمن».. تدشين مستشفى الحرم للطوارئ
دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالله بن بندر، بحضور وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أمس الثلاثاء، مُسْتَشْفَى الحرم للطوارئ، بسعة 50 سريراً، 10 منها للعناية المركزة المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة.
كِبار العلماء تبايع محمد بن سلمان ولياً للعهد
رحبت هيئة كِبار العلماء، اليوم، باختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لسمو الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م