من أجل محاربة التطرف.. مؤتمر "الاتجاهات الفكرية" ينطلق بمكة
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/19 الموافق 2017/03/18 - 05:58 م

في إطار نشاطها الداعم لمحاربة الغلو والتطرف، وتقديم الإسلام في صورته المعتدلة الوسطية، تنظم رابطة العالم الإسلامي ممثلة في مجمعها الفقهي، مؤتمراً دولياً بعنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحْكَمَات الشريعة"، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ومن المقرر أن يفتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل المؤتمر، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وذلك بمشاركة كبرى الشخصيات الإسلامية العالمية من علماء ومفكرين، وستتناول محاوره المتنوعة عدداً من الموضوعات المهمة، فاتحةً المجال للحوار والنقاش حول قضاياه الفكرية التي هدف المؤتمر إلى وضع إطار مُحْكَمٍ لها، يضمن حرية التعبير مع احترام الثوابت الشرعية.

وقال أمين رابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى: تعزز المناشط العلمية العالمية في إطار عملها الإسلامي المثمر سلامة المنهج الشرعي ومحاربة كل أشكال الغلو والتطرف؛ ترسيخاً لقيم الوسطية والاعتدال في دين الإسلام.

وأضاف: هذه الرعاية الكريمة ستكون بمشيئة الله حافزاً كبيراً للمؤتمرين لبذل المزيد من الجهد العلمي لتحقيق أهداف المؤتمر، ملفتًا أن محاور المؤتمر تركز على عدد من الموضوعات المتعلقة بالاتجاهات الفكرية وإبرازها على ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

وتابع: الأهمية العلمية للمؤتمر تكمن في انبثاقه عن مناشط المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، وهو ما سيُكسب توصياتِهِ وزناً علمياً كبيراً في إطار المظلة العالمية الجامعة للشعوب الإسلامية وهي رابطة العالم الإسلامي.

وأشار إلى أهمية مشاركة وحضور قامات العلم والمعرفة والعمل الإسلامي لأعمال هذا المؤتمر ضمن طليعة مناشط المجمع الفقهي الإسلامي في رؤيته المؤتمرية الجديدة، وذلك على مستوى المفتين يتقدمهم مفتي عام المملكة رئيس المجمع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، كما ستحضر المؤتمر قيادات إسلامية كبرى على مستوى وزراء الشؤون والهيئات والمؤسسات الإسلامية الحكومية والأهلية من عموم دول العالم، وجمع من رواد المعرفة والفكر والإعلام. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
مكة المكرمة: مشروع حفظ النعمة يستهدف 6 ملايين مستفيد خلال العام الجاري
حقق مشروع حفظ النعمة في ساحات المسجد الحرام، جمع ربع مليون وجبة، من فائض إفطار الصائمين خلال العشرين يوماً الماضية من شهر رمضان المبارك. وتم إعادة تدوير الفائض من الطعام؛ من أجل توزيعه على الفقراء والمحتاجين.
لخدمة «ضيوف الرحمن».. تدشين مستشفى الحرم للطوارئ
دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالله بن بندر، بحضور وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أمس الثلاثاء، مُسْتَشْفَى الحرم للطوارئ، بسعة 50 سريراً، 10 منها للعناية المركزة المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة.
كِبار العلماء تبايع محمد بن سلمان ولياً للعهد
رحبت هيئة كِبار العلماء، اليوم، باختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لسمو الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م