من أجل محاربة التطرف.. مؤتمر "الاتجاهات الفكرية" ينطلق بمكة
|
الملتقى الفقهي - صحف
أضيف فى 1438/06/19 الموافق 2017/03/18 - 05:58 م

في إطار نشاطها الداعم لمحاربة الغلو والتطرف، وتقديم الإسلام في صورته المعتدلة الوسطية، تنظم رابطة العالم الإسلامي ممثلة في مجمعها الفقهي، مؤتمراً دولياً بعنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحْكَمَات الشريعة"، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ومن المقرر أن يفتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل المؤتمر، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وذلك بمشاركة كبرى الشخصيات الإسلامية العالمية من علماء ومفكرين، وستتناول محاوره المتنوعة عدداً من الموضوعات المهمة، فاتحةً المجال للحوار والنقاش حول قضاياه الفكرية التي هدف المؤتمر إلى وضع إطار مُحْكَمٍ لها، يضمن حرية التعبير مع احترام الثوابت الشرعية.

وقال أمين رابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى: تعزز المناشط العلمية العالمية في إطار عملها الإسلامي المثمر سلامة المنهج الشرعي ومحاربة كل أشكال الغلو والتطرف؛ ترسيخاً لقيم الوسطية والاعتدال في دين الإسلام.

وأضاف: هذه الرعاية الكريمة ستكون بمشيئة الله حافزاً كبيراً للمؤتمرين لبذل المزيد من الجهد العلمي لتحقيق أهداف المؤتمر، ملفتًا أن محاور المؤتمر تركز على عدد من الموضوعات المتعلقة بالاتجاهات الفكرية وإبرازها على ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

وتابع: الأهمية العلمية للمؤتمر تكمن في انبثاقه عن مناشط المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، وهو ما سيُكسب توصياتِهِ وزناً علمياً كبيراً في إطار المظلة العالمية الجامعة للشعوب الإسلامية وهي رابطة العالم الإسلامي.

وأشار إلى أهمية مشاركة وحضور قامات العلم والمعرفة والعمل الإسلامي لأعمال هذا المؤتمر ضمن طليعة مناشط المجمع الفقهي الإسلامي في رؤيته المؤتمرية الجديدة، وذلك على مستوى المفتين يتقدمهم مفتي عام المملكة رئيس المجمع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، كما ستحضر المؤتمر قيادات إسلامية كبرى على مستوى وزراء الشؤون والهيئات والمؤسسات الإسلامية الحكومية والأهلية من عموم دول العالم، وجمع من رواد المعرفة والفكر والإعلام. 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
شرطية تقدّم شكوى للجنة حقوق الإنسان بهولندا بسبب منعها من الحجاب
قدّمت شرطية هولندية مسلمة شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان في البلاد بسبب منعها من ارتداء الحجاب مع الزي الرسمي خلال أوقات العمل.
أوزبكستان تستضيف مؤتمرا دوليا حول "التضامن الإسلامي"
استضافت العاصمة الأوزبكية طشقند اليوم الأربعاء، مؤتمرا إسلاميا دوليا شارك فيه رؤساء الشؤون الدينية وعلماء وإداريون من بلدان عديدة بينها تركيا.
دورة في "فقه الطهارة" لطالبات الجامعة الإسلامية في غزة
تحت عنوان "في فقه الطهارة" افتتحت رابطة علماء فلسطين بالتعاون مع نادي كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بغزة دورتها العلمية بمشاركة أكثر من 60 طالبة، وقدمتها المحاضرة دارين محيسن.
محام سعودي يطلق مبادرة للحد من الخلافات الزوجية
أطلق محام سعودي مبادرة وطنية، بشعار: "مصلحون بلا حدود" لإعداد وصياغة نماذج تكون ملحقة بعقد النكاح، وتقدم بخطابات إلى وزارة العدل، والمجلس الأعلى للقضاء؛ لتبني المبادرة وإطلاقها بطريقة رسمية.
آل الشيخ: رقاة ومفسرو أحلام صنعوا الخوف والخرافة!
أكد وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ أن القراء والرقاة الجهلة صنعوا الخوف في الناس ناصحاً بعدم الالتفات إلى الخرفات التي يطلقونها وقال في محاضرة ألقاها في الجامع الكبير في الرياض "إن الخوف صنعته عدة أدوات ومنهم قراء ورقاة جهلة يصنعون الخوف في الناس بما يفعلونه ويؤصلونه فيقولون: فيك كذا وكذا...
«ستيني» يحفظ القرآن في أقل من عام
(أقرأ القُرْآن يَوْمِيّاً مُنْذُ أَيَّام الشباب ولم أهجر القُرْآن في حياتي)، بهذه الكلمات بدأ الشيخ أكرم عبدالله الجرجاوي – 65 عَامَاً – يروي قصة حفظه لكتاب الله والذي توج بلقب أكبر حفاظ القُرْآن في جدة للعام 1438هـ، ليكون على موعد مع التكريم في حفل خيركم لتكريم 1000 حافظ وحافظة والذي سيُقام بمشيئة الله في 24 من الشهر المقبل، بِرِعَايَةِ صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م