جراحة الكشف
|
الملتقى الفقهي*
أضيف فى 1438/06/16 الموافق 2017/03/15 - 10:51 ص

وهي عند الأطباء: "كل جراحة تجري للحصول على معلومات عن المرض، لا يمكن الحصول عليها بالوسائل الأخرى [1]

ومن خلال تعريفهم هذا يتبين لنا أن المقصود منها: هو الحصول على المعلومات التي يمكن بواسطتها أن يتوصل الطبيب إلى معرفة نوعية المرض المجهول.

كما يتبين لنا أنهم لا يلجؤون إليها إلا بعد تعذر الوصول إلى معرفة المرض عن طريق وسائل الفحص الطبي الأخرى من الأشعة والمناظير والتحاليل الطبية وغيرها.

وتجري هذه الجراحة عن حقيقة الأورام الموجودة في المواضع المختلفة من جسم الإنسان[2] ومن صورها مايلي:

1. الكشف عن حقيقة الأورام الموجودة في البطن[3]

2. الكشف عن حقيقة الأورام الموجودة في الشرح عن طريق التنظير والخزع[4]

3. الكشف عن حقيقة الأورام الموجودة في القولون  عن طريق أخذ خزعة نسيجية وتحليها بعد ذلك[5]

وهذه الجراحة قد تشمل على الشق عن الوضع الذي توجد فيه الأورام مثل أن يتبين من خلال الفحص بالأشعة وجود ورم في المعدة ولم يمكن التوصل إلى معرفة حقيقة هل ورم سليم (حميد) أو ورم خبيث (سرطان) فحينئذ يقوم الطبيب بشق البطن وأخذ عينة من ذلك الورم بغية الوصول إلى حقيقته حتى يتمكن من علاجه بعد ذلك بما يلزم. 

وفي هذه الحالة يتعرض المريض لجراحة كالجراحة الطبية العادية، ولذلك فإنه يجب أن لا تجرى هذه الجراحة إلا بعد أن يستنفذ الأطباء ما في وسعهم للحصول على المعلومات الطبية بأي وسيلة أخرى هي أخف ضررًا وأقل خطورة من الجراحة[6]، ولا يجوز لهم شرعًا أن يعرضوا المرضى لأخطار هذه الجراحة إذا تيسر وجود البديل الذي هو بتلك المثابة.

وقد لا تشتمل الجراحة على شق موضع الورم، فيكتفي الأطباء بإدخال المناظير الطبية المجهزة بالأنبوب القاطع الذي يمكن بواسطته سحب صفائح من الطبقات السطحية للموضع، ومن ثم يتم إخراجها وتحليلها.

وهذه الطريقة أكثر أمانًا، ويمكن بواسطتها الوصول إلى بعض المعلومات المهمة، وهي طريقة تم التوصل إليها حديثًا بعد تطوير المناظير الطبية وتحسينها، ومتى تيسر فحص الموضع المطلوب بواسطتها فإنه لا يجوز العدول عنها إلى الجراحة التي هي أكثر خطورة، وأعظم ضررًا.

وهذا النوع من الجراحة توفرت فيه الأسباب الموجبة للترخيص بفعله متى ما كان مستوفيًا لشرطه، وهو عدم وجود البديل الذي هو أخف ضررًا منه، ويمكن بواسطته الحصول على المعلومات المطلوبة، والإذن به مبني على الإذن بالتداوي، وذلك لأن التداوي متوقف عليه، فيجوز فعله تحصيلاً لمصلحة المداواة، لأن الإذن بالشيء إذن بلوازمه.

*أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها / د. محمد المختار الشنقيطي

المراجع

[1] الموسوعة الطبية لحديثة لمجموع من الأطباء 5/983

[2] المصدر السابق

[3] جراحة البطن د. اللبابيدي د. الشامي ص(208)

[4] الشفاء بالجراحة د. فاعور ص88

[5] الأمراض الجراحية لمجموعة من الأطباء ص 101 وموجز الجراحة العامة ود. سميع سفر د. هاشم عبدالرحمن ص252

[6] الموسوعة الطبية الحديثة لمجموعة من الأطباء 5/ 983.

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
وصول 755186 حاجا إلى المدينة المنورة
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ, 186ر755 حاجا وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
1200 حاج من جزر القمر يؤدون الحج هذا العام
صرَّح "عبد الفتاح سيد محمد" مدير عام الوكالة الوطنية للحج والعمرة بجزر القمر؛ بأن 404 حُجَّاجٍ مِن الدفعة الأولى للحُجَّاج القمريِّين غادَرو البلادَ أول الأسبوع الجاري؛ متوجِّهين إلى الأراضي المقدَّسة لأداء مناسِك الحج لهذا العام.
الأزهر يرد على "السبسي": آيات المواريث بالقرآن لا تقبل الاجتهاد
أعرب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن رفضه لمقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وجواز زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، الأمر الذي قوبل برفض شديد في الأوساط العربية والإسلامية.
" حفظ العقل وأثره في الأمن" محاضرة للعاملين الموسميين بالمسجد النبوي
ضمن سلسلة برنامج (تحصين) الذي قام بتدشينه معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، أقامت إدارة الأمن الفكري بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي محاضرة للعاملين الموسميين بالمسجد النبوي على فترتين صباحية ومسائية بعنوان (حفظ العقل وأثره في الأمن )
شؤون الحج والعمرة تستقبل أول فوج من حجاج بيت الله الحرام في ميناء جدة
بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة شؤون الحج والعمرة في وقت مبكر من موسم حج هذا العام 1438هـ فعاليات استقبال ضيوف الرحمن بميناء جدة, وتم استقبال أول فوج من الحجاج في الميناء يوم الجمعة الموافق 19/11/1438هـ ويستمر العمل فيه إلى نهاية موسم الحج بحيث يتم توديعهم بعد الانتهاء من مناسكهم بمثل ما استقبلوا به.
أحكام الفحص الطّبّيّ
في كتابه الموسوم: "أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها"، تناول الشيخ الدكتور محمد بن المختار الشنقيطي، في الفصل الأول "أحكام المراحل الممهِّدة للعمل الجراحي"، والتي عدّها أربعة مراحل، على النحو التالي:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م