من فقهاء العصر أ.د عبد العزيز بن فوزان الفوزان
|
الملتقى الفقهي
أضيف فى 1438/06/10 الموافق 2017/03/09 - 09:32 ص

الشهادات العلمية:

1ـ بكالوريوس من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم.

2ـ ماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء، ورسالته بعنوان "الاشتباه .. دراسة أصولية تطبيقية".

3ـ دكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء، ورسالته بعنوان "وسائل تحقيق الأمن في الفقه الإسلامي".

الأعمال الوظيفية:

 أستاذ الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء، وعضو مجلس هيئة حقوق الإنسان، ورئيس قسم الفقه المقارن سابقاً، ورئيس قسم الدراسات الإسلامية في معهد العلوم الإسلامية والعربية بواشنطن سابقاً، وعين أستاذاً زائراً في كلية الحقوق بجامعة "هارفارد" قسم دراسات الفقه الإسلامي، بناء على دعوة موجهة من هذه الجامعة إلى جامعة الإمام بالرياض، كما عين عام 2014م أستاذاً زائراً في جامعة نينغشيا في الصين الشعبية.

عضوية المؤسسات والجمعيات العلمية:

عضو الجمعية الفقهية السعودية.

عضو الجمعية القضائية السعودية.

عضو لجنة الأخلاقيات الحيوية في المملكة العربية السعودية.

عضو لجنة وضع استراتيجية العمل الإسلامي السعودي في الخارج.

عضو الهيئة الشرعية لبنك البلاد.

عضو الهيئة الشرعية الموحدة لمجموعة البركة المصرفية.

رئيس الهيئة الشرعية لشركة سوليدرتي تكافل.

عضو الهيئة الشرعية لشركة اليسر للاستثمار والتمويل.

المدير العام لشبكة رسالة الإسلام الإعلامية العالمية. ومن مشاريعها قناة قرطبة العالمية باللغة الإسبانية، وقناة سلام الصينية، وقناة سمسم الفضائية، وقناة رسالة الإسلام للقرآن الكريم مع ترجمة كل الآيات للغتين الفرنسية والإنجليزية. بالإضافة لثلاثة عشر موقعاً إلكترونيا بثمان لغات حية، وتطبيقات ذكية متعددة.

من مؤلفاته المطبوعة:

مقاصد الشريعة الإسلامية.

فقه التعامل مع الناس.

حقوق الوالدين والأولاد.

الحقوق الزوجية في الشريعة الإسلامية.

خصائص حقوق الإنسان في الإسلام.

الاشتباه دراسة أصولية تطبيقية. رسالة ماجستير.

وسائل تحقيق الأمن في الفقه الإسلامي. رسالة دكتوراه.

أثر النية وسبب الملك في زكاة العقارات.

مسؤولية الدولة في حماية الأوقاف.

الأيام العالمية والوطنية... رؤية شرعية.

حكم التدرج في تطبيق الشريعة الإسلامية.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في تحقيق الأمن.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في حفظ الحقوق والحريات.

الإرهاب وعلاقته بالخوارج وعقوبته في الشريعة الإسلامية.

أثر العلم والإيمان في مكافحة الإرهاب والعدوان.

حقوق المرأة في الأنظمة السعودية.

القرآن صمام الأمان.

حكم نكاح الزانية واستلحاق ولد الزنا.

الإفتاء الفضائي.. خصائصه وضوابطه.

الأزمة المالية العالمية والحلول الشرعية.

عمليات الحقن التجميلي وتحسين القوام في الشريعة الإسلامية.

المشاركات العلمية والإعلامية:

 أقام ما يزيد على مائة دورة علمية في أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والدول الاسكندنافية، وعدد من الدول الأوربية والآسيوية والإفريقية.

وشارك في مؤتمرات وندوات علمية كثيرة، وبرامج علمية داخل المملكة وخارجها. كما ناقش عدداً من الرسائل العلمية والبحوث التكميلية في المعهد العالي للقضاء، وكلية الشريعة بالرياض، وفي الجامعة الأمريكية المفتوحة، وفي أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية وغيرها.

لم يزل منذ عام 1998م يقدم كثيراً من البرامج التلفزيونية والفتاوى المباشرة في أكثر من أربعين قناة فضائية، وقدم برامج إذاعية كثيرة في السعودية والدول الخليجية، بالإضافة لمئات المقالات والحوارات الصحفية في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات 
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
د الخثلان: القسطرة والتحاميل لا تفسد الصيام في رمضان
قال الدكتور سعد الخثلان، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية ، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إن القسطرة التي تكون عن طريق الذكر، عندما يصاب الإنسان بانحسار البول، وتضخم بروستات، ليست بمفسدة للصيام؛ فليست من المنصوص عليه، ولا في معنى المنصوص، وليست بطعام، ولا شراب، ولا في معنى الطعام ولا الشراب، والأصل هو صحة الصيام .
رئيس وزراء ولاية ألمانية يدعو إلى الاعتراف بالإسلام رسميا
أعرب آرمين لاشيت، رئيس وزراء ولاية شمال الراين ويستفاليا، أكبر ولاية ألمانية من حيث عدد السكان، مرة أخرى عن تأييده للاعتراف بالإسلام رسميا في ألمانيا، وذكر لاشيت أمس السبت (19 مايو 2018) لوكالة الأنباء البروتستانتية الألمانية (إ ب د) أن الولايات الألمانية ستكون مسؤولة عن تنظيم هذه العلاقة.
السعودية: الشؤون الإسلامية تنفذ 189 محاضرة في رمضان
كثف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير من برامجه الدعوية خلال شهر رمضان المبارك، كذلك متابعة مشروعات إفطار الصائمين وصيانة المساجد. وأوضح مدير عام الفرع بعسير الدكتور حجر بن سالم العماري في حديثه لوكالة الأنباء السعودية «واس» أن الفرع يركز في هذا الشهر الكريم على تكثيف المحاضرات والندوات في بيوت الله من خلال مراكز الدعوة والإرشاد بالمنطقة بالتعاون مع المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات التي تنظم عدة برامج يشارك فيها عدد من الدعاة لتوعية الناس بأمور دينهم وبفضائل الشهر الكريم، كما سيتم إلقاء محاضرات للجاليات بلغاتهم في الجوامع والمساجد القريبة من مساكنهم وأماكن عملهم. مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على عدد (189) محاضرة
مراتب النّفي في نصوص الشّرع
(والأصلُ في النَّفي: نَفْيُ الوجودِ، ثم نَفْيُ الصِّحَّةِ، ثم نَفْيُ الكمالِ.
معالي الشيخ المنيع في لقاء بعنوان "سيرتي الذاتية تجارب وذكريات"
تحت عنوان "سيرتي الذاتية تجارب وذكريات" تستضيف الجمعية الفقهية الليلة الأربعاء 18/7/1439هـ بعد صلاة العشاء
هل تشرع زيارة القبور للنساء؟
ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه لعن زائرات القبور من حديث ابن عباس ومن حديث أبي هريرة، ومن حديث حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنهم جميعا. وأخذ العلماء من ذلك أن الزيارة للنساء محرمة. لأن اللعن لا يكون إلا على محرم، بل يدل على أنه من الكبائر. لأن العلماء ذكروا أن المعصية التي يكون فيها اللعن أو فيها وعيد تعتبر من الكبائر. فالصواب أن الزيارة من النساء للقبور محرمة لا مكروهة فقط. والسبب في ذلك والله أعلم أنهن في الغالب قليلات الصبر، فقد يحصل منهن من النياحة ونحوها ما ينافي الصبر الواجب وهن فتنة، فزيارتهن للقبور واتباعهن للجنائز قد يَفْتَتِنُ بهن الرجال وقد يَفْتَتِنَّ بالرجال، والشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بسد الذرائع المفضية إلى الفساد والفتن، وذلك من رحمة الله بعباده، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) متفق على صحته. فوجب بذلك سد الذرائع المفضية إلى الفتنة المذكورة.. ومن ذلك ما جاءت به الشريعة المطهرة من تحريم تبرج النساء وخضوعهن بالقول للرجال وخلوة المرأة بالرجل غير المحرم وسفرها بلا محرم وكل ذلك من باب سد الذرائع المفضية إلى الفتنة بهن، وقول بعض الفقهاء: إنه استثني من ذلك قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه رضي الله عنهما - قول بلا دليل، والصواب أن المنع يعم الجميع، يعم جميع القبور حتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وحتى قبر صاحبيه رضي الله عنهما. وهذا هو المعتمد من حيث الدليل.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م