معنى عموم البلوى
|
الملتقى الفقهي*
أضيف فى 1438/06/07 الموافق 2017/03/06 - 09:40 ص

معنى عموم البلوى لغة واصطلاحاً:

العموم لغة: تعني الكثرة والشمول، ومنه سميت العامة لكثرتهم وعمومهم ولأن العامة تُعَمُّ بالشر: أي يشملها ويقال: عم المطر البلاد أي: شملها وعم الشيء بالناس أي: بلغ المواضع كلها كما أنها تعني العلو وتعني كذلك السفول.

أما البلوى لغة: فإنها تعني الاختبار يقال: بلوت الرجل وابتليته أي اختبرته وامتحنته وهو يكون بالخير وبالشر قال تعالى (...وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ..) الأنبياء 35

أي نختبركم بالشدة والرخاء.

كما تعني: البِلىَ والأخلاق يقال: بَلِيَ الميت أي أفنته الأرض وبلي الثوب: أي صار خلقاً.

وعلى هذا فيكون معنى (عموم البلوى) في اللغة هو: شمول الاختبار.

فإن أردنا أن نطبق هذا المعنى اللغوي على الحقائق الشرعية أمكن أن نقول: إن عموم البلوى يعني: "شمول التكليف بما فيه مشقة" وذلك على اساس أن الاختبار والابتلاء يتحقق في الشرع بالتكليف الذي فيه شدة.

أما عموم البلوى في الاصطلاح الشرعي العام فهو:

شمول وقوع الحادثة مع تعلق التكليف بها بحيث يعسر احتراز المكلفين أو المكلف منها أو استغناء المكلفين أو المكلف عن العمل بها إلا بمشقة زائدة تقتضي التيسير والتخفيف أو يحتاج جميع المكلفين أو كثير منهم إلى معرفة حكمها مما يقتضي كثرة السؤال عنه واشهاره.1.

هذا هو تعريف عموم البلوى وعليه فيمكن تعريف (ما تعم به البلوى)" بأنه: "الحادثة التي تقع شاملة مع تعلق التكليف بها بحيث يعسر احتراز المكلفين أو المكلف منها أو استغناء المكلفين أو المكلف عن العمل بها إلا بمشقة زائدة تقتضي التيسير والتخفيف أو يحتاج جميع المكلفين أو كثير منهم إلى معرفة حكمها مما يقتضي كثرة السؤال عنه وانتشاره2.

ومن تأمل في التعريف السابق وفي الوقائع والحالات التي عمت فيها البلوى تبين له أن عموم البلوى يظهر في موضعين:

الأول: مسيس الحاجة في عموم الأحوال بحيث يعسر الاستغناء عنه إلا بمشقة زائدة .

الثاني: شيوع الوقوع والتلبس بحيث يعسر على المكلف الاحتراز عنه أو الانفكاك منه إلا بمشقة زائدة ففي الموضع الأول ابتلاء بمسيس الحاجة وفي الثاني ابتلاء بمشقة الدفع3.

والنظر في عموم البلوى يرجع إلى ضابطين رئيسين4

الأول: نزارة الشيء وقلته.

أي أن مشقة الاحتراز من السيء، وعموم الابتلاء به قد يكون نابعاً من فلته ونزارته ، من أجل ذلك عفى عما ترشش من الشوارع مما لا يمكن الاحتراز من ، وما ينقله الذباب من العذرة وغير ذلك.

الثاني: كثرة الشيء وشيوعه وانتشاره.

فإن الشيء إذا شاع وانتشر وعم شق الاحتراز عنه وعم البلاء به.

 

الفتوى أهميتها – ضوابطها – آثارها – د. محمد يسري إبراهيم

المراجع

1- عموم البلوى ودراسة نظرية تطبيقية "مسلم الدوسري" ص 61

2- المرجع السابق ص62

3- رفع الحرج في الشريعة الإسلامية – د. صالح بن حميد – ص262

4- الجامع في فقه النوازل د. صالح بن حميد ص 23

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
شرطية تقدّم شكوى للجنة حقوق الإنسان بهولندا بسبب منعها من الحجاب
قدّمت شرطية هولندية مسلمة شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان في البلاد بسبب منعها من ارتداء الحجاب مع الزي الرسمي خلال أوقات العمل.
أوزبكستان تستضيف مؤتمرا دوليا حول "التضامن الإسلامي"
استضافت العاصمة الأوزبكية طشقند اليوم الأربعاء، مؤتمرا إسلاميا دوليا شارك فيه رؤساء الشؤون الدينية وعلماء وإداريون من بلدان عديدة بينها تركيا.
دورة في "فقه الطهارة" لطالبات الجامعة الإسلامية في غزة
تحت عنوان "في فقه الطهارة" افتتحت رابطة علماء فلسطين بالتعاون مع نادي كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بغزة دورتها العلمية بمشاركة أكثر من 60 طالبة، وقدمتها المحاضرة دارين محيسن.
وكالة شؤون المسجد النبوي تدشن برامج وفعاليات (تعزيز قيم المواطنة)
تُدشن الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي برنامج وفعاليات (تعزيز قيم المواطنة) وتتضمن هذه الفعاليات والتي تستمر لمدة تسعة أيام على سلسلة من المحاضرات المتعلقة بتعزيز قيم المواطنة ويشارك بها عدد من أصحاب الفضيلة أئمة المسجد النبوي وعدد من المشايخ حيث سيلقي الدكتور عبدالله بن محمد الجرفالي برنامج عن المواطنة الحقَّة في يوم الثلاثاء الموافق 6 محرم
حكم التهنئة بالعام الهجري وغيره من المناسبات ،، للعلامة ابن سعدي، رحمه الله .
"هذه المسائل وما أشبهها مبنية على أصل عظيم نافع، وهو أن الأصل في جميع العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز، فلا يحرّم منها ولا يكره إلا ما نهى عنه الشارع، أو تضمن مفسدة شرعية، وهذا الأصل الكبير قد دل عليه الكتاب والسنة في مواضع، وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره.
ألف طالب يتقدمون للالتحاق بمعهد الحرم المكي الشريف
استهلت إدارة معهد الحرم المكي الشريف أولى مهام العام الدراسي الجديد باستقبال الطلاب المتقدمين للدراسة بين أروقة وجنبات الحرم المكي الشريف ، ابتداءً من نشر رابط التسجيل على موقع الرئاسة الإلكتروني ، حيث ازداد عدد الراغبين للتسجيل في المعهد أكثر من الأعوام السابقة ، وقد لاقت هذه الفكرة استحسان أغلبية المتقدمين عبر موقع الرئاسة العامة الإلكتروني.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م