معنى عموم البلوى
|
الملتقى الفقهي*
أضيف فى 1438/06/07 الموافق 2017/03/06 - 09:40 ص

معنى عموم البلوى لغة واصطلاحاً:

العموم لغة: تعني الكثرة والشمول، ومنه سميت العامة لكثرتهم وعمومهم ولأن العامة تُعَمُّ بالشر: أي يشملها ويقال: عم المطر البلاد أي: شملها وعم الشيء بالناس أي: بلغ المواضع كلها كما أنها تعني العلو وتعني كذلك السفول.

أما البلوى لغة: فإنها تعني الاختبار يقال: بلوت الرجل وابتليته أي اختبرته وامتحنته وهو يكون بالخير وبالشر قال تعالى (...وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ..) الأنبياء 35

أي نختبركم بالشدة والرخاء.

كما تعني: البِلىَ والأخلاق يقال: بَلِيَ الميت أي أفنته الأرض وبلي الثوب: أي صار خلقاً.

وعلى هذا فيكون معنى (عموم البلوى) في اللغة هو: شمول الاختبار.

فإن أردنا أن نطبق هذا المعنى اللغوي على الحقائق الشرعية أمكن أن نقول: إن عموم البلوى يعني: "شمول التكليف بما فيه مشقة" وذلك على اساس أن الاختبار والابتلاء يتحقق في الشرع بالتكليف الذي فيه شدة.

أما عموم البلوى في الاصطلاح الشرعي العام فهو:

شمول وقوع الحادثة مع تعلق التكليف بها بحيث يعسر احتراز المكلفين أو المكلف منها أو استغناء المكلفين أو المكلف عن العمل بها إلا بمشقة زائدة تقتضي التيسير والتخفيف أو يحتاج جميع المكلفين أو كثير منهم إلى معرفة حكمها مما يقتضي كثرة السؤال عنه واشهاره.1.

هذا هو تعريف عموم البلوى وعليه فيمكن تعريف (ما تعم به البلوى)" بأنه: "الحادثة التي تقع شاملة مع تعلق التكليف بها بحيث يعسر احتراز المكلفين أو المكلف منها أو استغناء المكلفين أو المكلف عن العمل بها إلا بمشقة زائدة تقتضي التيسير والتخفيف أو يحتاج جميع المكلفين أو كثير منهم إلى معرفة حكمها مما يقتضي كثرة السؤال عنه وانتشاره2.

ومن تأمل في التعريف السابق وفي الوقائع والحالات التي عمت فيها البلوى تبين له أن عموم البلوى يظهر في موضعين:

الأول: مسيس الحاجة في عموم الأحوال بحيث يعسر الاستغناء عنه إلا بمشقة زائدة .

الثاني: شيوع الوقوع والتلبس بحيث يعسر على المكلف الاحتراز عنه أو الانفكاك منه إلا بمشقة زائدة ففي الموضع الأول ابتلاء بمسيس الحاجة وفي الثاني ابتلاء بمشقة الدفع3.

والنظر في عموم البلوى يرجع إلى ضابطين رئيسين4

الأول: نزارة الشيء وقلته.

أي أن مشقة الاحتراز من السيء، وعموم الابتلاء به قد يكون نابعاً من فلته ونزارته ، من أجل ذلك عفى عما ترشش من الشوارع مما لا يمكن الاحتراز من ، وما ينقله الذباب من العذرة وغير ذلك.

الثاني: كثرة الشيء وشيوعه وانتشاره.

فإن الشيء إذا شاع وانتشر وعم شق الاحتراز عنه وعم البلاء به.

 

الفتوى أهميتها – ضوابطها – آثارها – د. محمد يسري إبراهيم

المراجع

1- عموم البلوى ودراسة نظرية تطبيقية "مسلم الدوسري" ص 61

2- المرجع السابق ص62

3- رفع الحرج في الشريعة الإسلامية – د. صالح بن حميد – ص262

4- الجامع في فقه النوازل د. صالح بن حميد ص 23

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
السبسي يثير الجدل بدعوته للمساواة في الميراث.. والأزهر يحذر
انضم الأزهر إلى موجة الجدل التي أثارها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بعد دعوته إلى تغيير حكم الله تعالى في الميراث والسماح للتونسيات بالزواج من أجانب غير مسلمين.
وفاة الشيخ ظهير الدين المباركفوري الهندي صاحب أعلى إسناد بصحيح مسلم
توفي العالم العلامة المسند أحد أعلام الحديث بشبه القارة الهندية الشيخ ظهير الدين المباركفوري الرحماني الأثري الهندي، وصاحب أعلى إسناد بصحيح مسلم، وتلميذ المحدث أحمد الدهلوي، والمحدث الشهير المباركفوري الذي أجازه في كتابه “تحفة الأحوذي شرح الترمذي”، وهو ابن ثمان سنين، وقد كان من المحدثين الأخيار بالهند والعالم الإسلامي له مشاركات كثيرة في علم الحديث تذكر بالأوائل في هذا الفن.
"كبار العلماء":الحكم بردّة مسلم مرتبط بتحقق شروط وانتفاء موانع
شددت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء على أن "مردّ التكفير إلى الله ورسوله ﷺ"، مما يعني أنه لا يجوز تكفير إلا من دلّ الكتاب والسنة على كفره دلالة واضحة، ولا تكفي في ذلك الشبهة والظن.
شؤون الحج والعمرة تستقبل أول فوج من حجاج بيت الله الحرام في ميناء جدة
بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة شؤون الحج والعمرة في وقت مبكر من موسم حج هذا العام 1438هـ فعاليات استقبال ضيوف الرحمن بميناء جدة, وتم استقبال أول فوج من الحجاج في الميناء يوم الجمعة الموافق 19/11/1438هـ ويستمر العمل فيه إلى نهاية موسم الحج بحيث يتم توديعهم بعد الانتهاء من مناسكهم بمثل ما استقبلوا به.
أحكام الفحص الطّبّيّ
في كتابه الموسوم: "أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها"، تناول الشيخ الدكتور محمد بن المختار الشنقيطي، في الفصل الأول "أحكام المراحل الممهِّدة للعمل الجراحي"، والتي عدّها أربعة مراحل، على النحو التالي:
فهارس علمية موسعة وشاملة تصدرها مكتبة الحرم المكي الشريف
أصدر قسم المخطوطات بمكتبة الحرم المكي الشريف فهارس علمية موسعة وشاملة لجميع مخطوطات مكتبة الحرم المكي الشريف والتي يحتاجها الباحث والمحقق لأي مخطوط بالمكتبة من الناحية الببلوجرافية والعلمية والوصفية , وذلك ضمن توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس والذي يحثّ دائماً على الاهتمام بأيقونة العلم والمعرفة والتي تتبناها مكتبة الحرم المكي الشريف. أوضح ذلك مدير مكتبة الحرم المكي الشريف الأستاذ وليد بن صالح باصمد.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م