(لقاءات الحج) آخر إصدارات مؤسسة ابن عثيمين
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/06/05 الموافق 2017/03/04 - 04:55 م

اسم الكتاب: لقاءات الحج.
اسم المؤلف: فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.
النّاشر: مؤسسة الشيخ ابن عثيمين.
تاريخ النشر: الطبعة الأولى 1438هـ.
صدر مؤخّراً، عن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، الإصدار السابع والستون بعد المائة، من كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وهو كتاب "لقاءات الحج"، الذي يتضمّن مادّتين مفرّغتين:
الأولى: عبارةٌ عن سجلّ شاملٍ لما تمّ تسجيله صوتيّاً من تلك اللقاءات الطّيّبة التي كان يعقدها فضيلة الشيخ، في أشهر الحجّ، من كلّ عامٍ في جامعه بمدينة عنيزة. ويتّضح من سياق هذه اللقاءات الخمسة، أنها جميعاً كانت في موسم حجّ عام 1409هـ.
والثّانية: سجلّ يتضمّن الإجابات عن الفتاوى الواردة إلى فضيلته، عبر البرنامج الإذاعيّ: "سؤالٌ من حاج"، الذي كان يُبثّ من إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربيَّة السُّعوديّة، وليس هناك ما يدلّ على الفترة الزمنية التي كان يُبثُّ فيها.
أمّا اللقاءات التي يتضمّنها الكتاب، فهي عبارةٌ عن خمس لقاءات، تناول الشيخ ابن عثيمين في ثلاثتها الأولى: أحكام الحجّ والعمرة، وخصص الخامس لبيان بعض أحكام الأضحية والعقيقة، هذا إضافةً إلى إجابات الأسئلة التي كانت ترد إلى الشيخ عقب هذه اللقاءات.
أما الأسئلة التي أجاب عنها فضيلة الشيخ، عبر برنامج "سؤال من حاجٍّ" فقد بلغت عدّتُها مائتين وعشرينَ سؤالاً، وهي تتميّز بأنّ كثيراً منها جاء في هيئة حوار بين فضيلة الشيخ والسائلين، وقد رأى الشيخ أن تُنشر بنفس الطريقة.
ثمّ خُتم الكتابُ بخمسِ مواد، منها ثلاث خُطبٍ ألقاها فضيلة الشيخ في مواسم الحجّ: أولاها كلمةٌ وجّهها للحجاج عبر دروس المسجد الحرام، عام 1415هـ، تتضمّن ملخّصّاً شاملاً لأحكام الحج. والثانية كلمة للحجاج حول بعض الكتب والنشرات التي توزّع في موسم الحجّ، ألقاها ضمن دروس المسجد الحرام، عام 1416هـ، والثالثة كلمة حول حريق منى الذي نشب في عام 1417هـ، وكانت جزءاً من كلمةٍ لفضيلته بمناسبة انتهاء العام الهجريّ 1417هـ. وكانت المادة الرابعة تحت عنوان "من فوائد الحج"، والخامسة منشور عن ذي الحجة لأحد الكتاب  راجعه الشيخ وأثنى عليه.
هذه جملةُ مادَّة الكتابِ المجلد، ذي المقاس (17×24)، الذي نيّفت صفحاته على الثلاثمائة صفحة.
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
المطلق: قُطّاع الطرق وجُناة السطو المسلح لا يعدل عوجلهم إلا إقامة الحدود
أعادت جريمة السطو المسلح على سيارة نقل الأموال التي وقعت ظهر اليوم، جهارا نهارا في حي الرائد عند أحد المصارف بالقرب من جامعة الملك سعود في حي الرائد! دعوة ومطالبة عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، سرعة تنفيذ الأحكام الشرعية في جناة السطو المسلح وقطاع الطرق ومروجي المخدرات للواجهة خلال 30 يوما.
انتقلن للسعودية وكتبن أفضل ترجمة للقرآن وأكثرها تأثيراً في العالم بعد إسلامهن
واحدة من أدق كتب الترجمة للقرآن الكريم وأكثرها تأثيراً في اللغة الإنجليزية كتبتها ثلاث نساء أمريكيات اعتنقن الإسلام في الثمانينيات بعد الإلحاد ويقمن حالياً في السعودية، ويصبحن من أكثر ناشري القرآن تأثيراً.
"التويجري": الجاهلية الغربية ضربت أشنع ألوانِ ظلمِ المرأةِ وسلبِ كرامتها
أكد امام وخطيب جامع أبي يوسف، بحي الحمراء بالرياض، الشيخ عبداللطيف التويجري: على حفظ الإسلام حقوقه المرأة أماً وأختاً، وزوجة وبنتاً.
الفروق في منهج البحث العلميّ (4)
الفارق بين الحقيقة العلميّة والحقيقة المنطقيّة (2)
كنز الرَّاغبين فِي شرح منهاج الطالبين فِي الْفُرُوع
مرّت مسيرة التّأليف في المذهب الشّافعيّ، كما مرّت مسيرة التّأليف في سائر المذاهب الفقهيّة، في مسارٍ محدّد، تَتَتَابعُ فيه مؤلّفاتُ المذهبِ وكتبهِ واحداً وراء الآخر
حول عقد التّأمين
هاهنا مواقف مختلفة ومتنوّعة من التأمين بنوعيه التجاري والتعاوني، من هيئاتٍ شرعيّةٍ معتبرة، ومن شخصيات علمية موثوقة، نعرضها على النحو التّالي:
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م