(لقاءات الحج) آخر إصدارات مؤسسة ابن عثيمين
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/06/05 الموافق 2017/03/04 - 04:55 م

اسم الكتاب: لقاءات الحج.
اسم المؤلف: فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.
النّاشر: مؤسسة الشيخ ابن عثيمين.
تاريخ النشر: الطبعة الأولى 1438هـ.
صدر مؤخّراً، عن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، الإصدار السابع والستون بعد المائة، من كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وهو كتاب "لقاءات الحج"، الذي يتضمّن مادّتين مفرّغتين:
الأولى: عبارةٌ عن سجلّ شاملٍ لما تمّ تسجيله صوتيّاً من تلك اللقاءات الطّيّبة التي كان يعقدها فضيلة الشيخ، في أشهر الحجّ، من كلّ عامٍ في جامعه بمدينة عنيزة. ويتّضح من سياق هذه اللقاءات الخمسة، أنها جميعاً كانت في موسم حجّ عام 1409هـ.
والثّانية: سجلّ يتضمّن الإجابات عن الفتاوى الواردة إلى فضيلته، عبر البرنامج الإذاعيّ: "سؤالٌ من حاج"، الذي كان يُبثّ من إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربيَّة السُّعوديّة، وليس هناك ما يدلّ على الفترة الزمنية التي كان يُبثُّ فيها.
أمّا اللقاءات التي يتضمّنها الكتاب، فهي عبارةٌ عن خمس لقاءات، تناول الشيخ ابن عثيمين في ثلاثتها الأولى: أحكام الحجّ والعمرة، وخصص الخامس لبيان بعض أحكام الأضحية والعقيقة، هذا إضافةً إلى إجابات الأسئلة التي كانت ترد إلى الشيخ عقب هذه اللقاءات.
أما الأسئلة التي أجاب عنها فضيلة الشيخ، عبر برنامج "سؤال من حاجٍّ" فقد بلغت عدّتُها مائتين وعشرينَ سؤالاً، وهي تتميّز بأنّ كثيراً منها جاء في هيئة حوار بين فضيلة الشيخ والسائلين، وقد رأى الشيخ أن تُنشر بنفس الطريقة.
ثمّ خُتم الكتابُ بخمسِ مواد، منها ثلاث خُطبٍ ألقاها فضيلة الشيخ في مواسم الحجّ: أولاها كلمةٌ وجّهها للحجاج عبر دروس المسجد الحرام، عام 1415هـ، تتضمّن ملخّصّاً شاملاً لأحكام الحج. والثانية كلمة للحجاج حول بعض الكتب والنشرات التي توزّع في موسم الحجّ، ألقاها ضمن دروس المسجد الحرام، عام 1416هـ، والثالثة كلمة حول حريق منى الذي نشب في عام 1417هـ، وكانت جزءاً من كلمةٍ لفضيلته بمناسبة انتهاء العام الهجريّ 1417هـ. وكانت المادة الرابعة تحت عنوان "من فوائد الحج"، والخامسة منشور عن ذي الحجة لأحد الكتاب  راجعه الشيخ وأثنى عليه.
هذه جملةُ مادَّة الكتابِ المجلد، ذي المقاس (17×24)، الذي نيّفت صفحاته على الثلاثمائة صفحة.
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"السديس" يطمئن على "الجحدلي" مُطيّب الحجر الأسود ويأمر بتعيين شقيقه
تعرّض محسن بن وشيح الجحدلي أحد موظفي رئاسة الحرمين الشريفين والذي يعمل في تطييب الحجر الأسود والكعبة لحادث مروري
باحثة: شعبان فرصة جيدة لقضاء ما فات من رمضان الماضي
أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الصوم في شعبان مستحب لكنه ليس بواجب كما يقول البعض، مشيرة إلى أن لشعبان منزلة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يكثر فيه الصيام وقيام الليل.
«المطلق» التبرج من عمل الجاهلية وهذه هي أسبابه في مجتمعنا
أكد الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، أن التبرج عمل من أعمال الجاهلية، والله تعالى يقول: (ولا تبرَّجن تبرج الجاهلية الأولى)، داعياً أولياء الأمور إلى بذل الجهد في إرشاد النساء ومساعدتهنّ على ترك التبرج.
حكم تبادل الهدايا بين المسلمين
تبادل الهدايا من الأمور التي جُبِل عليها الإنسان، إذ يجد نفسه مسوقاً بدافعٍ داخليٍّ حميم، إلى التعبير عن طيب مشاعره، نحو شخصٍ آخر، بمنحه شيئاً ذا قيمةٍ رمزيّةٍ أو مادّيّة.
الفارق بين الحقيقة العلميّة والحقيقة المنطقيّة (5)
يبدو لنا أنّ سبب الغموض في هذا المبحث، مردُّه إلى قوّة العلاقة بين هذين المفهومين، إلى حدٍّ يكاد ينعدم معه الفارق بينهما
كلماتٌ مضيئةٌ في فضل العلم وأهله
(...، وَهُوَ تَرِكَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَتُرَاثُهُمْ. وَأَهْلُهُ عُصْبَتُهُمْ وَوُرَّاثُهُمْ، وَهُوَ حَيَاةُ الْقُلُوبِ. وَنُورُ الْبَصَائِرِ. وَشِفَاءُ الصُّدُورِ. وَرِيَاضُ الْعُقُولِ. وَلَذَّةُ الْأَرْوَاحِ. وَأَنَسُ الْمُسْتَوْحِشِينَ. وَدَلِيلُ الْمُتَحَيِّرِينَ. وَهُوَ الْمِيزَانُ الَّذِي بِهِ تُوزَنُ الْأَقْوَالُ وَالْأَعْمَالُ وَالْأَحْوَالُ.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م