(لقاءات الحج) آخر إصدارات مؤسسة ابن عثيمين
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/06/05 الموافق 2017/03/04 - 04:55 م

اسم الكتاب: لقاءات الحج.
اسم المؤلف: فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.
النّاشر: مؤسسة الشيخ ابن عثيمين.
تاريخ النشر: الطبعة الأولى 1438هـ.
صدر مؤخّراً، عن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، الإصدار السابع والستون بعد المائة، من كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وهو كتاب "لقاءات الحج"، الذي يتضمّن مادّتين مفرّغتين:
الأولى: عبارةٌ عن سجلّ شاملٍ لما تمّ تسجيله صوتيّاً من تلك اللقاءات الطّيّبة التي كان يعقدها فضيلة الشيخ، في أشهر الحجّ، من كلّ عامٍ في جامعه بمدينة عنيزة. ويتّضح من سياق هذه اللقاءات الخمسة، أنها جميعاً كانت في موسم حجّ عام 1409هـ.
والثّانية: سجلّ يتضمّن الإجابات عن الفتاوى الواردة إلى فضيلته، عبر البرنامج الإذاعيّ: "سؤالٌ من حاج"، الذي كان يُبثّ من إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربيَّة السُّعوديّة، وليس هناك ما يدلّ على الفترة الزمنية التي كان يُبثُّ فيها.
أمّا اللقاءات التي يتضمّنها الكتاب، فهي عبارةٌ عن خمس لقاءات، تناول الشيخ ابن عثيمين في ثلاثتها الأولى: أحكام الحجّ والعمرة، وخصص الخامس لبيان بعض أحكام الأضحية والعقيقة، هذا إضافةً إلى إجابات الأسئلة التي كانت ترد إلى الشيخ عقب هذه اللقاءات.
أما الأسئلة التي أجاب عنها فضيلة الشيخ، عبر برنامج "سؤال من حاجٍّ" فقد بلغت عدّتُها مائتين وعشرينَ سؤالاً، وهي تتميّز بأنّ كثيراً منها جاء في هيئة حوار بين فضيلة الشيخ والسائلين، وقد رأى الشيخ أن تُنشر بنفس الطريقة.
ثمّ خُتم الكتابُ بخمسِ مواد، منها ثلاث خُطبٍ ألقاها فضيلة الشيخ في مواسم الحجّ: أولاها كلمةٌ وجّهها للحجاج عبر دروس المسجد الحرام، عام 1415هـ، تتضمّن ملخّصّاً شاملاً لأحكام الحج. والثانية كلمة للحجاج حول بعض الكتب والنشرات التي توزّع في موسم الحجّ، ألقاها ضمن دروس المسجد الحرام، عام 1416هـ، والثالثة كلمة حول حريق منى الذي نشب في عام 1417هـ، وكانت جزءاً من كلمةٍ لفضيلته بمناسبة انتهاء العام الهجريّ 1417هـ. وكانت المادة الرابعة تحت عنوان "من فوائد الحج"، والخامسة منشور عن ذي الحجة لأحد الكتاب  راجعه الشيخ وأثنى عليه.
هذه جملةُ مادَّة الكتابِ المجلد، ذي المقاس (17×24)، الذي نيّفت صفحاته على الثلاثمائة صفحة.
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
"الثبيتي": للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي؛ عن قرب انتهاء شهر رمضان والسعادة لمَن صام رمضان، وأن نعمة التوفيق لصيامه وقيامه من أجلّ النعم لا تستقصى خيراته ولا تحصى نفحاته، قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء السبت
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1438هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه:
معرض للإطعام الخيري بساحات المسجد الحرام
أقامت إدارة الساحات بالتعاون مع لجنة السقاية و الرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة معرضاً للإطعام الخيري المقدم في ساحات المسجد الحرام بحضور رئيس اللجنة التنفيذية للجنة السقاية و الرفادة بمنطقة مكة المكرمة ومنسوبي إدارات الساحات.
في رحاب عيد الفطر المبارك
هذه سياحة فقهية، اجتهدتُ في أن أستوعب فيها جملة الأحكام الفقهية المتعلّقة بعيد الفطر المبارك، سالكاً حبّاتها في نظامٍ مرتّب، جاءت محتوياته على النحو التالي:
فتاوى زكاة الفطر
ما إن تبدأ شمسُ العشرِ الأواخر من رمضان بالغروب، إلا ويبدأ المسلمون في أصقاع الأرض، بالاستعدادِ لأداء زكاة الفِطر، مترقّبين موعد أدائها، المؤذن بانتهاء شهر الصيام.
هل يجوز إخراجُ زكاة الفطر نقداً؟
ما إن يؤذن شهرُ رمضان بوداعٍ، إلا ويبرز بين المسلمين الخلافُ حول زكاة الفطر، بين من يقولون بوجوب إخراجها عيناً، طعاماً من قوت أهل البلد، وبين من يقولون بجواز إخراجها نقداً.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م