(لقاءات الحج) آخر إصدارات مؤسسة ابن عثيمين
|
الملتقى الفقهي - صلاح عباس
أضيف فى 1438/06/05 الموافق 2017/03/04 - 04:55 م

اسم الكتاب: لقاءات الحج.
اسم المؤلف: فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.
النّاشر: مؤسسة الشيخ ابن عثيمين.
تاريخ النشر: الطبعة الأولى 1438هـ.
صدر مؤخّراً، عن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية، الإصدار السابع والستون بعد المائة، من كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وهو كتاب "لقاءات الحج"، الذي يتضمّن مادّتين مفرّغتين:
الأولى: عبارةٌ عن سجلّ شاملٍ لما تمّ تسجيله صوتيّاً من تلك اللقاءات الطّيّبة التي كان يعقدها فضيلة الشيخ، في أشهر الحجّ، من كلّ عامٍ في جامعه بمدينة عنيزة. ويتّضح من سياق هذه اللقاءات الخمسة، أنها جميعاً كانت في موسم حجّ عام 1409هـ.
والثّانية: سجلّ يتضمّن الإجابات عن الفتاوى الواردة إلى فضيلته، عبر البرنامج الإذاعيّ: "سؤالٌ من حاج"، الذي كان يُبثّ من إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربيَّة السُّعوديّة، وليس هناك ما يدلّ على الفترة الزمنية التي كان يُبثُّ فيها.
أمّا اللقاءات التي يتضمّنها الكتاب، فهي عبارةٌ عن خمس لقاءات، تناول الشيخ ابن عثيمين في ثلاثتها الأولى: أحكام الحجّ والعمرة، وخصص الخامس لبيان بعض أحكام الأضحية والعقيقة، هذا إضافةً إلى إجابات الأسئلة التي كانت ترد إلى الشيخ عقب هذه اللقاءات.
أما الأسئلة التي أجاب عنها فضيلة الشيخ، عبر برنامج "سؤال من حاجٍّ" فقد بلغت عدّتُها مائتين وعشرينَ سؤالاً، وهي تتميّز بأنّ كثيراً منها جاء في هيئة حوار بين فضيلة الشيخ والسائلين، وقد رأى الشيخ أن تُنشر بنفس الطريقة.
ثمّ خُتم الكتابُ بخمسِ مواد، منها ثلاث خُطبٍ ألقاها فضيلة الشيخ في مواسم الحجّ: أولاها كلمةٌ وجّهها للحجاج عبر دروس المسجد الحرام، عام 1415هـ، تتضمّن ملخّصّاً شاملاً لأحكام الحج. والثانية كلمة للحجاج حول بعض الكتب والنشرات التي توزّع في موسم الحجّ، ألقاها ضمن دروس المسجد الحرام، عام 1416هـ، والثالثة كلمة حول حريق منى الذي نشب في عام 1417هـ، وكانت جزءاً من كلمةٍ لفضيلته بمناسبة انتهاء العام الهجريّ 1417هـ. وكانت المادة الرابعة تحت عنوان "من فوائد الحج"، والخامسة منشور عن ذي الحجة لأحد الكتاب  راجعه الشيخ وأثنى عليه.
هذه جملةُ مادَّة الكتابِ المجلد، ذي المقاس (17×24)، الذي نيّفت صفحاته على الثلاثمائة صفحة.
  
 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
أ د الفنيسان: الموتى في قبورهم يفرحون بأعمال ذويهم
حث فضيلة الشيخ الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض - سابقاً، على عمل الخير، مشيرًا أن من أراد أن يسعد أقاربه وذويه في قبورهم فعليه أن يقوم بأعمال الخير.
أردوغان يستنكر بشدة مساعي البعض للتشكيك في السنة النبوية الشريفة
رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشدة مساعي البعض للتشكيك في السنة النبوية الشريفة، وجعلها موضع جدل ونقاش.
السعودية تعلن انطلاق موسم العمرة الجديد
أعلنت السعودية، مساء السبت، انطلاق موسم العمرة لعام 1439 هـ (غرة شهر صفر الجاري).
الإقناع في فقه الإمام أحمد للعلامة الحجّاوي
فإنّ من الظواهر البارزة، في مسيرة التطور داخل المذاهب الفقهيّة، أنّه ما أن يبرز كتابٌ، وتستبينَ لفقهاء المذهب فضائله ومميّزاته، وما قد يتّسم به من عبقريّةٍ وجدّةٍ وطرافةٍ، في جمع أطراف المذهب، وفق تصنيفٍ متكامل، إلا وتنداح حوله الدوائرُ، شرحاً وتعليقاً وتحشيةً وتنكيتاً ونظماً وإعراباً، ويستمرّ ذلك ويتوالى إلى أن يبرز كتابٌ آخر، في وقتٍ آخر، ليُلبّي حاجاتٍ جديدة، والكتابُ الذي بين يدينا هو متنٌ من أشهر متون الفقه الحنبليِّ، التي انداحت حولها دوائر الحفاوة والاهتمام، بل إنّ كتاب "الإقناع"، أو "الإقناع لطالب الانتفاع" كما يرى ابن بدران: (أحد المتون الثلاثة التي حازت اشتهارًا أيَّما اشتهارٍ، في مكتبة الفقه الحنبلي)[1]، إلى جانب "مختصر الخرقيِّ"، و"المقنع" للموفق ابن قدامة.
أليس ثمّة منهجٌ شرعيٌّ للبحث العلميّ؟
فهذه رسالةٌ قد بلغت إلينا من طالب علمٍ ذكيٍّ وباحثٍ مجتهد، يقول فيها:
الوصايا الذّهبيّة إلى طلاب العلوم الشَّرعيَّة (3)
أمَّا بعدُ، فهذه الحلقة الثالثة، من حلقات هذه الوصايا الذّهبية، التي نستخرجها من الرّسالة الموسومة باسم "التَّذْكِرةُ والاعْتِبَارُ والانْتِصَارُ للأبْرَارِ"، لكاتبها العلاّمة أَحمد بن إِبراهيم الواسطيّ، التي كتبها إلى رفاقه وأصحابه من تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية، وهم يواجهون البلاء، بسبب ما قاموا به من الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، فلذا كان ممّا افتتح به رسالته دعاؤه: (جَعَلَنا الله وإِيَّاكم ممن ثبت على قَرْع نوائب الحق جأشُه، واحتسب لله ما بذله من نفسه في إقامة دينه)[1].
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م