كل علة خالفت نصا أو إجماعا فهي باطلة
|
الملتقى الفقهي:عبد السلام محمد أبو عبد الرحمن
أضيف فى 1438/06/01 الموافق 2017/02/28 - 09:00 ص

تعددت تعريفات الأصوليين للعلَّة, ومِن أحسنِها قولهم:

"العِلَّة هي الوصف الظاهر المنضبط الذي جعله الشارع مناطًا لثبوت الحكم"[1].

ومما يُشترط في العلّة أن تكون عرِيَّةً عن مخالفة كتابٍ أو سنةٍ, أو مخالفةِ إجماعٍ؛ لأن النص والإجماع لا يقاومهما القياس, بل يكون إذا خالفهما باطلا[2].

قال السرخسي: "النص مقدَّم على القياس بلفظه ومعناه, فكما لا يُعتبَر القياس في معارضة النص بإبطال حكمه, لا يُعتبَر في معارضته بإبطال لفظه"[3].

وتعليل القاعدة بيِّنٌ؛ لأن العلَّة مستنبَطةٌ من حكم الأصل الثابت بالنص أو الإجماع؛ إذ هي الوصف الذي دلَّنا عليه النص أو الإجماع، وإذا كان كذلك فلا يُعقل أن تخالف العلَّةُ أصولَها، فلو عُلِّل حكم بعِلَّة مخالفة للنص أو الإجماع رُدّت, ولم تكن علَّة صالحةً لثبوت الحكم, ولذا كان ما تقدم ذِكْره محلّ اتفاق[4].

أهمية وفائدة هذه القاعدة:

تعتبر هذه القاعدة الأصولية ميزانًا مُحْكَمًا توزن به الأقوال والفتاوى الفقهية؛ إذ بِإِعمالها يتضح مدى ضعف وعدم صحة كثير من الفتاوى والأقوال التي لا تستند للضوابط الشرعية ولا للقواعد المرعية.

ومن الأمثلة على ذلك:

1- تعليل جواز نكاح المرأة بغير إذن وليِّها بملْك بُضْعِها:

يقول الحنفية: "امرأةٌ مالكة لبُضْعها، فيصحّ نكاحها بغير إذن وليِّها، قياسا على ما لو باعت سلعتها".

فهذه علة مخالفة للنص, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليّها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل"[5].

2- عدم صحة قياس السِّباع على الخمس الفواسق عند الحنفية:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خَمْسٌ فَوَاسِقُ، يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم: الحية، والغراب الأبقع، والفأرة، والكلب العقور، والحُدَيَّا"[6].  

قال السرخسي: "لا يجوز قياس السباع سوى الخمس المؤذيات على الخمس بطريق التعليل في إباحة قتلها للمُحْرِم, وفي الحرم؛ لأنّ في النص قال عليه الصلاة والسلام: خمس يقتلن في الحلّ والحرم, وإذا تعدّى الحكم إلى محلٍّ آخر يكون أكثر من خمس, فكان في هذا التعليل إبطالُ لفظٍ من ألفاظ النص"[7].

3- جواز السَّلَم حالا قياسا على البيع:

جاء في الحديث اشتراط الأجَل في السَّلَم؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن أسلَفَ في شيء، ففي كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم"[8].

فلا يجوز المصير فيه إلى التعليل حتى يجوز السلم حالا بالقياس على البيع بعلة أنه نوعُ بيعٍ؛ لأن الأصل في جواز البيع اشتراطُ قيام المعقود عليه في ملك العاقد, والقدرة على التسليم, ثم تُرِك هذا الأصل في السلم رخصة بالنص, وهو ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع ما ليس عند الإنسان, ورخص في السلم[9].

4- سقوط الصلاة على المسافر قياسا على الصوم:

وهو مثال لمخالفة الإجماع, كأن يقال: مسافر فلا تجب عليه الصلاة في السفر، قياسا على صومه في عدم الوجوب في السفر؛ بجامع المشقة.

فيقال: هذه العلة مخالفة, والإجماع على عدم اعتبارها في الصلاة، وأن الصلاة واجبة على المسافر مع وجود مشقة السفر[10].

5- لو قيل لغَنيٍّ وجبت عليه الكفارة بسبب وقاعه في نهار رمضان: "صُم ولا تُعتق"؛ لسهولة العتق عليه لِغِنَاه، فهذا لا يصح؛ وتُرَدُّ العلة لمخالفتها لحديث الأعرابي الذي جاء للنبي عليه الصلاة والسلام يسأله عن الوقاع في رمضان, فأجابه بعتق الرقبة أوَّلا، فإن لم يجد فالصيام، فإن لم يستطع فالإطعام.

 المراجع

[1] ينظر: بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب 3/29.

[2] ينظر: التحبير شرح التحرير 7/3278.

[3] أصول السرخسي 2/150.

[4] ينظر: الكافي شرح البزدوي 4/1679, وأصول السرخسي 2/150, وشرح جمع الجوامع 2/250, والتحبير شرح التحرير 7/3278, وشرح الكوكب المنير 4/85.

[5] أخرجه الترمذي 3/399, رقم 1102.

[6] أخرجه البخاري 4/129, رقم 3314, ومسلم 2/856, رقم 1198. واللفظ له.

[7] أصول السرخسي 2/170.

[8] أخرجه البخاري 3/85, رقم 2240.

[9] ينظر: أصول السرخسي 2/152.

[10] ينظر: التحبير شرح التحرير 7/3278.  

 
الإسم 
البريد الالكتروني (لن يتم نشره )  
الدولة 
 
لا توجد تعليقات
مواضيع ذات صلة
لا توجد مواضيع ذات صلة
خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة الاثنين القادم
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق 30 من شهر ربيع الأول 1439هـ حسب تقويم أم القرى.
أمير المدينة: جائزة نايف بن عبدالعزيز أبرزت محاسن الدين الإسلامي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة أسهمت في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي وحققت في ذلك الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي , مشيرا إلى دور الجائزة الهام في إثراء البحوث العلمية المؤصلة وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وكونه صالح لكل زمان ومكان ويخدم التقدم والرقي الحضاري للبشرية.
د الفنيسان: من يفكر في نعم الله عليه سيجد شكر الله واجبًا
أكد فضيلة الدكتور سعود الفنيسان، الأستاذ في جامعه الامام وعميد كليه الشريعه بالرياض، سابقا، على أهمية الشكر كأحد السمات التي يجب أن يتمتع بها المسلم، مهما كانت ظروفه وأحواله، مشيرًا أنه على أي حال أفضل من غيره.
تسحروا فإن في السحور بركة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تَسَحَرُّوا؛ فإنَّ في السَّحُور بَرَكَة"
حال السلف مع القرآن في رمضان
قال ابن القيم رحمه الله "لا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر.., لَو عَلِمَ الناسُ ما في قراءةِ القرآن بالتدبر لاشتغلوا بها عن كلّ ما سِواها" ا.هـ.
من فضائل الصيام
الصوم من أفضَلِ العباداتِ وأجلِّ الطاعاتِ جاءَتْ بفضلِهِ الآثار، ونُقِلَتْ فيه بينَ الناسِ الأَخبار.
12345678910...
لا توجد ملفات مرفقة
الموضوعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رسالة الإسلام 1432هـ - 2011م